أضرار البلاستيك وتأثيره على البيئة

أضرار البلاستيك وتأثيره على البيئة
سبتمبر 20, 2021
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

أضرار البلاستيك وتأثيره على البيئة تعد مادة البلاستيك هي مادة متعددة الاستخدامات ثم إنها مادة قوية ومتينة جداً وتتكون من جزيئات كبيرة الحجم ترتبط فيما بينها بروابط لا نهاية لها على شكل سلاسل طويلة ومن الجدير بالذكر أن معظم المواد البلاستيكية تستخدم لمرة واحدة أو تستخدم في تغليف المنتجات.

كما يستخدم الأشخاص الذين يستخدمون العديد من أنواع البلاستيك لغرض واحد ثم بعد ذلك يتم إعادة تدويره مرة أخرى أو التخلص منة في النفايات أو في الطرقات والحدائق والمسطحات المائية ولكن هذه المواد تحتاج إلى 6 سنوات حتى تتحلل إلى جسيمات البلاستيك الدقيق وينتج من ذلك التلوث البيئي.

أضرار البلاستيك وتأثيره على البيئة

يسبب التلوث الناتج عن المواد البلاستيكية المتنوعة أضرار عدّة في جميع الأنظمة البيئية ومكوناتها وتشمل المواد البلاستيكية للمخلفات والقمامة الناتجة عن الأنشطة البشرية والمنزلية التي يتم إلقائها في المسطحات المائية وجسيمات البلاستيك الدقيقة الملقاة في المحيطات إضافة إلى شبكات الصيد البلاستيكية وغيرها وكل هذه الأشياء تسبب أضرار كبيرة على البيئة.

أضرار البلاستيك على البيئة البحرية

تسبب النفايات وخاصتاً البلاستيك الغير قابل للتدوير مرة أخرى, يتم إلقائها في البحار حيث تواجه البيئة البحرية خطر قد يؤدي إلى خلل في التوازن البيئي بشكل كبير وناتج عن التبعية.

فإن مادة البلاستيك لا تتحلل بواسطة المياه المالحة أو العازبة فتتراكم النفايات البلاستيكية وينتج عنها حوالي ١٠ مليون طن من النفايات البلاستيكية في المحيطات كل عام في ١٣ دولة آسيوية حيث يتم فقدان عدد هائل من الأسماك والكائنات البحرية نتيجة وقوعها في فخ المواد البلاستيكية وعدم التمكن من الهروب منها حتى الموت ومع مرور الوقت تنقسم النفايات البلاستيكية إلى أجزاء صغيرة يتم ابتلاعها من قبل الأسماك وذلك يؤدي تلوث أنسجة الأسماك وإذا لم يموت منه يأكله البشر حاملين التلوث بالتبعية.

برادة تحلية مياه سمارتلي بفلتر داخلي 5 مراحل جامبو (إنفنيت-L40)

أضرار العمل في مصانع البلاستيك

أضرار البلاستيك وتأثيره على البيئة لا يعني أن التأثير ينحصر ضمن البيئة فحسب بل يتعرض العاملون في مصانع البلاستيك خلال عملية التصنع وينتج مواد متفاعلة تضر بصحة الإنسان وتتسبب في حدوث العديد من الأمراض الخطيرة على المدى الطويل كما أثبتت البحوث أن المواطنون الذين يسكنون بالقرب من مصانع البلاستيك يعانون أمراض صدرية خطيرة نتيجة الأبخرة المتصاعدة من عملية تصنيع وحرق البلاستيك في لإعادة تشكيلة، كما توجهك الكثير من الدول المتقدمة باستبدال الأكياس البلاستيكية بأكياس ورقية لما تسببه المواد البلاستيكية من خطر كبير على صحة الإنسان ومن أضرار كبيرة على البيئة.

وكان ذلك جزء من أضرار البلاستيك ولكن إجابة على الأسئلة الشائعة حول كيف نعرف أن البلاستيك قابل لإعادة الاستخدام للمنازل أو غيرها, أو إذا كان البلاستيك قابل للتدوير, وذلك لمتابعة الرد على الأسئلة الشائعة حول أضرار قارورة شرب الماء يتسءل الكثير هل هي ضارة أم لا، وسنخبرك في سمارتلي التفاصيل.

جهاز تحلية المياه المنزلي كومباكت المطور مع شاشة لمس

أنواع البلاستيك الصالح والغير صالح للتدوير أو إعادة أستخدم

لأن أضرار البلاستيك وتأثيره على البيئة كبيرة يتم إرفاق على كل عبوة بلاستيكية علامة أسفل القارورة البلاستيكية أو الزجاجة والتي توضح نوع المادة البلاستيكية, ويكون على شكل رقم وحوله 3 أسهم ومن ضمن هذه الأرقام:

أنواع مادة البلاستيك وصلاحيتها للطعام والشراب وإعادة التدوير

  • الرقم واحد ويكون على العبوات البلاستيكية المستخدمة للشرب وتخزين السوائل وهي أمنة وقابلة لإعادة التدوير, ولا يجب تعرض هذه العبوة إلى درجة حرارة أكثر من 70 درجة مئوية أو أقل من 9 درجات مئوية.
  • ذات الرقم أثنينوتتميز أنها مادة عالية الكثافة ولا تنقل المواد الكيميائية إلى المواد الغذائية المعبأ بها, ويستخدم في المنظفات ولعب الأطفال وهي مادة قابلة لإعادة التدوير.
  • ذات الرقم 3 هو مادة بلاستيكية ضارة وسامة ولا تصلح لتخزين لفترات طويلة أو التعرض لدرجات حرارة مرتفعة وذلك لأنها إذا تعرضت لدرجة حرارة أكثر من اللازم, تتحول إلى مادة مسرطنة وتستخدم هذه المادة البلاستيكية في الشرائط والأسلاك الكهربائية, وتغليف اللحوم والأجبان.
  • ذات الرقم 4 هو مادة أمنة إلى حد ما في حالات عدم التعرض للحرارة المرتفعة أو المنخفضة وتحتاج إلى درجة حرارة معتدلة للحفاظ على المادة التي داخلها وحتي لا تنقل المواد الكيميائية لأطعمة أو الأغراض المستخدمة لعا, ويكون من ضمن هذا التصنيف القوارير وأكياس التسوق.
  • ذات الرقم 5 وهي الأكثر أماناً حيث أنه لا يتنقل المواد الكيميائية إلى المواد المعبئة به, حيث يستخدم في تعبئة الأدوية وعبوات حفظ الأطعمة.
  • ذات الرقم 6 خطرة وقد تنقل مواد مسرطنة وتستخدم لتعبئة الأطعمة السريعة من المطاعم وأكواب الشاي والمشروبات الدافئة ولكن لا ينصح باستخدامها في أغراض الطعام والشرب.
  • ذات الرقم 7 وهي خليط بين العديد من الأنواع ولكن تتجنبه العديد من المصانع ويستخدم في صناعة القوارير البلاستيكية لبرادات المياه, وتخزين زيوت السيارات وغيرها من الأغراض, ولكن ينصح بتجنب هذه المادة في أغراض الطعام والشراب.

واستنتاجا مما سبق من المواد الأمنة للشرب والطعام خاصتاً للتخزين هو البلاستيك من الأنواع الذي يحمل علامة الأرقام التالية: 1و2و3و4

أما الأنواع الأخرى يفضل تجنبها للأطعمة والشراب مثل الأنواع التالية: 3 و6 و7

 

…اقرأ المزيــــد

تواصل معنا
1
تواصل معنا الان
مرحبا
كيف يمكنني مساعدتك