أعراض الجفاف والمشروبات التي تساعد على علاج الجفاف

أعراض الجفاف و علاج الجفاف
أغسطس 30, 2021
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

أعراض الجفاف والمشروبات التي تساعد على علاج الجفاف وذلك ما يبحث عنه الكثير من الناس لشعورهم ببعض الأعراض الذي ينتج من عدم شرب الماء أو قلة شرب المياه والتعرض لأشعة الشمس لفترات كبيرة أو بذل مجهود يتسبب في فقدان سوائل الجسم، وسنعرّفك في سمارتلي على أبرز أعراض الجفاف وطرق علاج الجفاف.

أعراض الجفاف

تختلف أعراض الإصابة بالجفاف لدى البالغين بشكل بسيك عن أعراض الجفاف للأطفال بينما قد يكون السبب ليس متغير وهو نفس السبب ولكن الأطفال هم أكثر عرضه للجفاف عن البالغين.

عند التعرض للجفاف يفقد الجسم الماء بسرعة كبيرة نتيجة الإصابة بمرض معين أو أن يكون نتيجة لعوامل بيئية معينة مثل الطقس الحار أو قد يكون هذا الشخص لا يحصل على الكميات الكافية من الماء من الأساس وهذا يسبب الإصابة بالجفاف الحاد ومن هنا سوف نعرض لكم أعراض الجفاف طبقاً للحالات المختلفة كالآتي.

حيث ينقسم الجفاف إلى درجتين أثنين وهما الجفاف المتوسط والجفاف الحاد, وبناءاً على نوع الجفاف لكلاً منهم أعراض وعلاج للجفاف مختلف عن الأخر.

أعرض الجفاف المتوسطة

  • الشعور بالعطش الشديد، الصداع.
  • حدوث تشنجات عضلية أو رفة في العضلات.
  • الشعور بالجفاف داخل الفم والحلق.
  • لون البول يكون اصفر داكن.
  • الإمساك.

أعراض الجفاف الحاد

  • إخراج كميات قليلة من البول الداكن وأحيا العجر عن إخراج البول تماماً.
  • توقف الجسم عن التعرق تماماً حتى خلال الطقس الحار الشديد.
  • أرتفاع حرارة الجسم بشكل تدريجي من الداخل، مما يتسبب في تلف أعضاء الجسم.
  • حدوث مشكلات في التركيز والنطق نتيجة الدوار، والصداع الشديد.
  • فقدان مرونة الجلد وأحياناً تورمه فعند الضغط علية لا يرجع بسهولة إلى طبيعته.
  • من أبرز الأعراض الخطيرة هي الضيق في التنفس وسرعة شديدة في ضربات القلب.
  • حدوث قشعريرة في الجسم وهلوسة.
  • فقدان الوعي وضعف الذاكرة، غثيان وتقيؤ.
  • العجز عن إخراج الدموع من العين.

جهاز تنقية مياه أوبتيم تحت الحوض

أسباب حدوث الجفاف

في بعض الأحيان يحدث الجفاف نتيجة أسباب بسيطة، وهي عدم شرب الماء الكافي وعدم دخول السوائل إلى الجسم ممكن أن يكون بسبب مرض معين أو الانشغال عن شرب الماء أو بسبب عدم الحصول على الماء النقي النظيف في السفر أو العمل.

ويوجد أسباب أخرى لحدوث الجفاف وهي الإسهال المستمر والحاد التقيؤ وفي هذه الحالة يفقد الجسم كَمّيَّة كبيرة من السوائل داخل الجسم ويفقد الكثير من المعادن، الحمى عمومًا لذلك تتسبب في حدوث الجفاف كلما ارتفعت الحمى مع الإسهال والقيء زادت العرضة للإصابة بالجفاف.

أيضاً من أحد الأسباب الفرط في التعرق نتيجة ممارسة التمارين الرياضية الشاقة وبدون تناول الماء يحدث جفافا للجسم ولذلك يحث على أهمية شرب الماء بعد التمرين لما يفقده الجسم من سوائل أثناء التعرق والتبول الزائد وهذا يحدث نتيجة ارتفاع نسب السكر في الدم الغير خاضع للتشخيص, ثم أن بعض الأدوية المدارة للبول وبعض أدوية ضغط الدم تسبب في حدوث الجفاف.

علاج الجفاف ومشروبات تساعد على علاج الجفاف

كما سبق أن أوضحنا أن للجفاف نوعين سوف نوضح علاج كلاً منهم على حدة لأن النوع الثاني أو الجفاف الحاد يعد خطيراً بشكل أكبر مما قد يحتاج إلى أسلوب خاص للتعامل معه, بينما الجفاف المتوسط تكون عملية العلاج هي للحاق الحالة لعدم التدهور والوصول إلى الجفاف الحاد.

جهاز تحلية المياه المنزلي كومباكت المطور مع شاشة لمس

علاج الجفاف الطفيف أو المتوسط

أن الأشخاص الذين يعانون الجفاف الطفيف بسبب الإصابة بالإسهال والقيء فمن الممكن تحسين حالتهم عن طريق تعويض الجسم للسوائل المفقودة بواسطة شرب الماء النقي بكثرة مع بعض السوائل الأخرى وتجنب العصائر التي تزيد من حدوث الإسهال مجدداً حتى يستمر أعضاء الجسم في أداء وظائفه بشكل سليم.

أما إذا كان بسبب قلة شرب المياه وفقدان المياه أثناء التمارين أو شدة الطقس عليك بالحفاظ على شرب المعدل اليومي الصحيح لشرب المياه والإنتظام به لبعض الوقت, وعدم شرب كمبيات كبيرة بشكل مفاجئ حتى لا يتعرض الجسم لصدمة, ولكن شرب كوب واحد كل مرة يكفي وقد يكون من الأصح أتباع شرب الماء في المواعيد الصحيحة كما قد أوضحنا من قبل.

علاج الجفاف الحاد أو الشديد

إذا كان الشخص قد تعرض إلى جفاف حاد وظهرت عليه أعراض الجفاف فهنا لا يحتاج الجسم إلى شرب الماء والسوائل فقط بل في هذه الحالة يحتاج إلى تركيب السوائل الوريدية تعويضا لما فقدة الجسم من السوائل وحدوث الجفاف الشديد وهذه السوائل الوريدية تكون مكونة من محاليل تحتوي الماء والصوديوم ومكونات أخرى طبية يتم أعطاءها للمصابين بالجفاف عن طريق الوريد لأن الجسم سوف يمتصها بسرعة شديدة.ط

وسوف تحصل على ذلك بواسطة أقرب مستشفى أو متخصص لهذه الحالة, ويفضل عدم أتخاذ أي قرارات أو الاعتماد على كلمات شخص غير متخصص لأن هذه الحالة من الجفاف قد تكون معرضة للخطر.

برادة تحلية مياه سمارتلي بفلتر داخلي 5 مراحل جامبو (إنفنيت-L40)

المشروبات التي يجب تجنبها عن الإصابة بالجفاف

من المهم تجنب المشروبات الغازية والصودا التي تتسبب في تفاقم الحالة لاحتوائها على كَمّيَّة كبيرة من السكر وهذا الأمر يزيد من مشكلات الجفاف المرتبطة بالكلي، كما يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنه يعدّ من المواد المدرة للبول وهذا الأمر يتسبب في فقدان السوائل من الجسم فمن المهم تجنب الأشياء التي تسبب حدوث الجفاف للحفاظ على صحة الجسم ومن الضروري شرب الماء النقي باستمرار لتجنب الإصابة بالجفاف ودخول الجسم في مشكلات صحية.

…اقرأ المزيــــد

تواصل معنا
1
تواصل معنا الان
مرحبا
كيف يمكنني مساعدتك