أفضل طرق لصيانة فلاتر الماء المنزلية

صيانة فلاتر الماء المنزلية أمراً مهماً، فحجم التلوث الذي تتعرض له المياه في الآونة الأخيرة كبير جداً، وأصبح وجود الفلاتر وصيانتها شيء أساسي لكل منزل.
يناير 20, 2022
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

أفضل طرق لصيانة فلاتر الماء المنزلية ، حيث تعمل فلاتر المياه على تخليص المياه من الشوائب والملوثات، تمتلك فلاتر المياه تقنيات متخصصة لتنقية المياه إذ تحتوي على مجموعة من الأغشية شبه النفاذة تسمح بمرور ماء نقي دون الشوائب، هنا كل ما تحتاج معرفته عن فلاتر ماء الشرب بداية من مكوناتها وحتى طرق صيانة فلاتر الماء المنزلية.

ما هو فلتر المياة المنزلية؟

بصورة مبسطة فلتر مياه الشرب هو جهاز يستخدم لتصفية وتنقية وتحلية المياه من الشوائب والملوثات، ومن خلاله يمكننا التخلص من المركبات الكيميائية وأي ملوثات بيولوجية و أملاح ذائبة؛ ما ينتج عنه مياه نقية صالحة للشرب والاستخدام في مختلف مجالات الحياة.

مكونات الفلتر المنزلي

صيانة فلاتر الماء المنزلية أمراً مهماً، فحجم التلوث الذي تتعرض له المياه في الآونة الأخيرة كبير جداً، وأصبح وجود الفلاتر وصيانتها شيء أساسي لكل منزل.

تختلف مكونات وطرق صيانة فلاتر الماء المنزلية تبعاً للأساليب المستخدمة لتنقية المياه ولكن وعلى الرغم من اختلاف الأساليب إلا أن الهدف واحد وهو الحصول على مياه نظيفة صالحة للاستخدام الآدمي، إليكم أنواع فلاتر مختلفة لتنقية المياه ومكونات كل منها، بالإضافة إلى كيفية صيانة فلاتر المياه المنزلية.

  • الأساليب القديمة لتنقية المياه (الفلاتر المستخدمة قديماً)

تمثل أفضل الأساليب القديمة لتنقية المياه، والذي يعد من أقدم الأساليب المستخدمة لتنقية المياه، وهو يتركب من طبقات متتالية موضوعة داخل خزان، إذ تتمثل تلك الطبقات في سرير من القصب يعمل بدوره على إزالة العوالق البكتيرية والمواد العضوية ومن ثم ينتقل الماء إلى الطبقة التالية وهي مكونة من الحصى والرمال والفحم ليصل في النهاية إلى إنتاج مياه نقية الصالحة للاستخدام ومن ثم تجميعها في خزانات أخرى.

  • الأساليب الحديثة لتنقية المياه (الفلاتر المستخدمة حديثاً)

 فلترة المياه من خلال الاعتماد على المبادئ الفيزيائية والكيميائية وتتمثل أهم الأساليب الحديثة المستخدمة لتنقية المياه في: 

  • فلاتر الكربون النشط

يعد فلتر الكربون النشط واحد من افضل وأكثر فلاتر مياه الشرب شيوعاً، ويعتمد على استخدام مرشحات مكونة من الرمل والكربون النشط، الذي له دور كبير جداً في جذب كل المواد الكيمائية كالكلور والمبيدات الحشرية.

  • فلاتر تعتمد على الخاصية الأسموزية العكسية

تتبع فلاتر مياه الشرب المنزلية طرق تركيب وأنظمة خاصة لتخليص المياه من الشوائب حيث أن هذه الأنواع تستخدم في محطات التحلية التي تنتج مياه عالية النقاء وتتكون من:

  •  المرشحات الأولية: وهي مرشحات يُجرى من خلالها تنقية المياه قبل وصولها إلى النظام.
  • الغشاء: يعد أساس تنقية المياه.
  • وعاء الضغط : وهو الوعاء المسئول عن إجبار المياه على المرور عبر الأغشية.
  • المضخة: تعمل المضخة على تطبيق الضغط اللازم لعملية التناضح العكسي.
  • الصمامات: تتحكم الصمامات في معدل تدفق المياه خلال هذا النظام.
  • الخزانات: تخزن فيها المياه النقية بعد انتهاء عملية التنقية خلال النظام.
  • خط التصريف: من خلاله يحدث التخلص من المياه التي تحتوي على الشوائب والملوثات.

 أنواع فلاتر مياه الشرب المنزلية

تختلف طريقة تركيب وصيانة فلاتر الماء المنزلية من حيث درجة تنقيتها للمياه وكذلك نوع الفلتر المناسب لكل منزل حسب حجم وطبيعة الملوثات الموجودة في مياهك لذا يعتمد اختيار افضل أنواع من فلاتر المنازل على معرفتك الكافية بطبيعة الملوثات الموجودة في مياه بيئتك وكما تختلف أنواع الفلاتر كذلك تختلف طرق صيانتها، إليك أهم وافضل تلك الأنواع:

  •  فلتر الكربون النشط: تعد الخيار الأفضل لتخليص المياه من المبيدات الحشرية والرصاص.
  •  فلتر الراتنج: تعمل فلاتر الراتنج بشكل أساسي على إزالة الحديد من المياه.
  •  فلتر التناضح العكسي: يعمل على إزالة المعادن الثقيلة والفلورايد ولكنه ليس الخيار الأفضل لإزالة المبيدات الحشرية أو الملوثات العضوية.
  •  فلتر مؤين الماء: وهي فلاتر تستخدم شحنة كهربية لتصفية المياه وتعمل أيضاً على تصفية المعادن الثقيلة.
  •  فلاتر الآشعة فوق البنفسجية: تعد افضل فلاتر لقتل البكتيريا ولكنها لا تزيل الملوثات.
  •  فلاتر الآشعة تحت الحمراء: لا تقتل فلاتر الشرب البكتيريا إلا أنها الخيار الأفضل للتخلص من ملوثات مياه الشرب. 

 أفضل 10 أنواع فلاتر منزلية

هناك الكثير من الأنواع، كما أن تسابق الشركات أصبح في حالة تزايد مستمر لمحاولة توفير أفضل الإمكانيات والتي بدورها ستجعل منتجهم هو خيارك الأول جمعنا لك خلال هذا المقال أهم وأفضل 10 أنواع من الفلاتر لنسهل عليك عملية البحث عن فلترك المناسب وتتمثل تلك الأنواع في:

1. SpringWell Whole House Water Filter:

واحد من فلاتر المياه التي تستخدم أعلى جودة من الكربون، والتي تعد الحل الأمثل للتخلص من كل الملوثات والشوائب في المياه.

يتميز ذلك النوع سهل التركيب كما أن صيانة فلاتر الماء المنزلية لذلك النوع تتميز بالبساطة وعدم التعقيد إضافة إلى قدرته على تليين المياه الخالية من الملح.

2. iSpring RCC7:

هو فلتر يتكون من خمس مراحل ويعمل على تخليص المياه من 99.9 % من الملوثات الضارة كالرصاص والكلور كما أنه لديه القدرة على التخلص من 95 % من الملح الموجود في المياه.

3. APEC Water Systems ROES-50:

هو فلتر يتكون من خمس مراحل يتميز ذلك النوع بكتلة عالية الجودة ثنائية الكربون يعمل على تنقية وتحلية المياه من الملوثات والكلور بنسبة تصل إلى 99 %.

4. SoftPro Carbon Filter:

يعمل ذلك النوع بكفاءة عالية مثل أنظمة التصفية من الدرجة الأولى، ويساعد على التخلص من الكثير من الملوثات مثل المركبات العضوية المتطايرة والشوائب الصناعية وغيرها من الملوثات بنسبة تصل إلى 99 %.

5. GPM Carbon Water Filtration System:

هو فلتر منزلي كامل مزود بفلتر مسبق 5 ميكرون لالتقاط الرواسب وتصفية الكربون، وبالتالي فهو واحد من أفضل الخيارات التي يمكنك اعتمادها.

6. Filtersmart Whole House Water Filter FS1000:

يمنحك نظام Filter Smart نحو 1.000.000 جالون ماء نقي ويعد من أفضل فلاتر المياه المنزلية والتي تجمع بين العمل بفعالية والعمر الطويل. كما أن صيانة فلاتر المياه المنزلية لفلتر Filtersmart Whole House تتسم بالسهولة والبساطة 

يحتوي ذلك النظام أيضاً على مسبق للرواسب والذي يزيل ويعمل على تنظيف جميع الجسيمات الكبيرة والشوائب من المياه.

7. 3M Aqua-Pure Ap900 Series:

يحتوي هذا الفلتر على مرشح للرواسب ولذلك يمكنه من التقاط الأجسام التي يزيد حجمها عن 5 ميكرون في مياه الشرب المنزلية.

يساعد على تقليل حجم الرواسب وطعم الكلور ورائحته كما أنه يعد فلتر مقاوم للتآكل أو الصدأ.

8. iSpring WGB32BM 3-Stage: 

يستخدم هذا النظام مرشح ثلاثي المراحل:

 المرشح الأول يعمل على تصفية المياه من الرواسب مثل الرمال والصدأ.

 أما المرشح الثاني فهو يستهدف الكلور والملوثات العضوية.

وأخيراً المرشح الثالث وهو الذي يعمل كمرشح للمعادن فهو مصمم خصيصاً لتقليل الحديد والمعادن الأخرى إلى أقل درجة ممكنة.

9. Aquasana Whole House:

يتميز بسعة عالية تصل إلى 1000000 جالون، لذا فإنه لا يتطلب الكثير من الصيانة.

كما أن هذا الفلتر يوفر مياه نقية طويلة الأمد لتتمتع بالمياه الصحية ذات المذاق الرائع.

10. Home Master HMF2SGCC:

وهو فلتر مياه منزلية متكامل مجهزة بأحدث وسائل التقنية مثل KDF85 إضافة إلى الكربون النشط ويمكن له إزالة كل من الكلور والكلور أميدات.

 فوائد استخدام الفلتر المنزلي 

لقد زاد الحديث في الآونة الأخيرة عن مدى التلوث الذي تتعرض له المياه لذلك كان لابد من تنقيتها وتخليصها من أي شوائب قبل وصولها إلى المنازل لاستخدامها في مختلف المجالات.

 

 وقد استطاعت فلاتر المياه المنزلية حل تلك المشكلة من خلال تخليص المياه من كل ما تحتويه من شوائب عبر مرور المياه بعدة مراحل. وكما تعرفنا كم التنوع والاختلاف في الأنواع المطروحة في السوق من فلاتر المياه وكم التنوع الهائل في مكوناتها وطرق صيانة فلاتر الماء المنزلية إليكم الآن أهم الفوائد التي تمنحك فلاتر المنزل والتي تتلخص في ما يلي: 

  • تعمل فلاتر المياه على تنقية المياه من العناصر الضارة مثل ” الزرنيخ والألمنيوم “.
  • تعمل فلاتر المياه على التخلص من كائنات الكريبتوسبوريديوم التي تعيش في المياه. 
  • تقلل فلاتر المياه من مستوى الكلور في المياه.
  • تعمل فلاتر المياه على التخلص من أنواع البكتيريا الموجودة بها.
  • تخلصنا فلاتر المياه من المواد الصلبة كالطين أو ذرات الرمل.
  • تعمل فلاتر المياه على إزالة المواد الكيميائية الضارة. 
  • تخلص فلاتر المياه من نسبة الكلور الزائدة.
  • تنقي فلاتر المياه مياه الشرب من البكتيريا. 
  • تعمل فلاتر المياه على المحافظة على صحة الجهاز الهضمي. 

تركيب وصيانة فلاتر الماء المنزلية

بعد أن تعرفت على كل ما تحتاج إلى معرفته عن فلاتر المياه المنزلية إليك أهم طرق صيانة فلتر الماء المنزلي تبعاً لنوع المشكلة التي من الممكن أن تظهر على فلترك: 

  1. مشكلة في مذاق ورائحة الماء: تكمن المشكلة هنا في الشمعات، لذا لحلها يمكنك عمل اختبار للشمعات وتركيب غيرها وصيانة فلاتر أو استبدال شمعة فلتر إذا لزم الأمر. 
  1. مشكلة في تغير لون شمعة الفلتر: في هذه الحالة لابد من صيانة وتغيير أو تركيب شمعة أخرى للفلتر في أسرع وقت لأن استمرار استخدامها بهذا الشكل سيؤدي إلى تلف في جميع أجزاء الفلتر خلال أيام.
  1. مشكلة حدوث تسرب للماء من الفلتر: تدل تلك المشكلة على وجود اضطرابات في اتصال الأنابيب ببعضها البعض، وهنا يجب الرجوع إلى خدمة أو صيانة أو التأكد بشكل الكافئ من تركيب واتصال أنابيب فلتر بالشكل الصحيح.
  1. مشكلة ظهور الرواسب بعد فلتر الماء: تعني مشكلة ظهور الرواسب بعد فلتر الماء تآكل في جدار شمعة الفلتر، وهنا يجب تركيب شمعة أخرى على الفور.
  1. وجود عطل في المضخة: يرجع السبب في تلك المشكلة إلى وجود عطل في الوصلات الكهربائية، وهنا يجب التأكد من سلامتها ومن أنها تعمل بالشكل المناسب، وفي حال لم تجد بها أي أعطال سيكون عليك فحص المحول نفسه، لأنه في أسوأ الحالات قد يكون المحول محترق أو به عطل فني.

علامات تدل على حاجتك إلى صيانة فلاتر الماء المنزلية

 

تتعدد المشكلات التي قد تواجهك أثناء استخدام فلتر المياه المنزلية، وبالطبع جميعها تعطي إنذارات خارجية تدل على حاجة فلترك إلى صيانة. فإذا ظهرت أي من تلك العلامات على فلتر الماء الخاص بك أعلم أنه لابد من فحص وصيانة فلاتر المنزل وتتمثل أبرز تلك الأعراض في ما يلي:

  • تغير في لون أو طعم على مياه فلترك. 
  • صُدور أي رائحة من المياه بعد مرورها في فلتر المياه. 
  • تغيير اللون الأساسي لشمعة. 
  • حدوث تسرب للمياه من فلتر مياه الشرب. 
  • موتور الفلتر يعمل بشكل دائم. 
  • الماء لا ينزل من فلتر المياه. 

الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلف في الفلتر 

لابد أن تعتني بفلترك بصورة دورية حتي لا تعرض نفسك إلى التلوث بصورة أكبر من لو كنت تشرب ماء الصنبور بدون فلتر والآن إليك أهم الأسباب التي تجعل تحتاج إلى صيانة فلاتر الماء المنزلية ما يلي: 

  • عدم مراعاة مدة انتهاء صلاحية الشمعة قد تعرض هذه المسألة حياتك وحياة عائلتك إلى أضرار بالغة.
  • شراء الفلاتر من شركات غير مضمونة أو غير موثوق بها قد يكون السبب عروض مغرية وأسعار زهيدة لا ننصحكم بذلك أبداً مهما بلغ حجم العروض.
  • عدم مراعاة صيانة فلاتر الماء المنزلية بصورة دورية وبالتالي لا يتخلص من كل الشوائب والملوثات.

أهم النصائح لاختيار فلتر مياه منزلي مناسب 

إليك أهم العوامل التي لابد وأن تراعيها عند شراء وتركيب فلتر مياه منزلية، والتي وإن وجدتها اعلم جيداً أنه سيكون خيارك المناسب لتنقية ثم تحلية مياه الشرب تتمثل هذه العوامل في ما يلي: 

 

  • لابد وأن تكون مكونات أي فلتر مقاومة للصدأ.
  • يجب شراء فلاتر منزلك من مصدر موثوق وعلامة تجارية موثوقة مثل سمارتلي.
  • يجب التأكد من وجود قطع الغيار الأصلية لفلترك في حال تعرض أي من أجزائه للضرر والتلف.
  • أنسب أنواع فلاتر المياه هي التي تحتوي على وحدة الآشعة فوق البنفسجية ” أجعلها خيارك الأول “. 
  • التأكد من أنه لا يزيل كل الأملاح من المياه، فكما أن زيادة نسبة الأملاح يسبب ضرر للجسم فإن نقصها أيضاً يؤدي إلى ظهور مشكلات صحية لذا اختر الفلتر المُزود بوحدة خاصة بالأملاح المعدنية. والتي ستعمل بدورها على عدم إزالة الأملاح المعدنية المفيدة الموجودة في الماء.

 

أصبحت الحاجة إلى وجود فلتر شيء لا غنى عنه، وأصبح من المهم جداً اقتنائك فلتر منزلي بقراءة هذا المقال ستكون قد تعرفت على كل ما يخص فلاتر المياه، وستتعلم كيفية الاختيار المناسب لك ولطبيعة المياه في بيئتك، وكذلك أفضل و أهم أنواع فلاتر المياه، ستتمكن من التعرف على المشكلة التي يواجهها فلتر منزلك.

 وأيضاً طرق صيانة فلاتر الماء المنزلية بصورة دورية والتي تعد الخطوة الأهم بالنسبة للفلاتر وذلك للحصول على مياه صالحة للشرب، فإذا لم تستطع صيانته وعدم تغيير شمعات فلاتر بصورة دورية فسيكون أفضل لك عدم اقتنائه. لأنه في هذه الحالة ستكون مياه الصنبور أفضل وأقل تلوثاً من مياه فلتر بدون صيانة. ومن المهم حل جميع المشكلات التي تواجهك أثناء استخدامك للفلتر، وبالطبع يكمن السر هنا في اختيار شركة وعلامة تجارية موثوقة يمكنك الرجوع إليها في حال عدم قدرتك على حل المشكلة بنفسك فلا تستهين بتلك النقطة إضافة إلى خدمة صيانة دورية.

 

…اقرأ المزيــــد

دش فلتر الماء التجميلي

دش فلتر الماء التجميلي

دش فلتر الماء التجميلي    فلتر رأس الدش التجميلي المعزز بفيتامين C يحقق نتائج صحية وسريعة للبشرة والشعر ويساعد بتعزيز الكولاجين كما يعتبر...

قراءة المزيد
تواصل معنا
1
تواصل معنا الان
مرحبا
كيف يمكنني مساعدتك