أنواع شمعات فلاتر المياه وأفضلها

أنواع شمعات فلاتر المياه وأفضلها
مارس 31, 2022
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

أنواع شمعات فلاتر المياه وأفضلها , شمعات فلاتر المياه هي المكون الأساسي الذي يعتمد عليه الفلتر في التخلص من كافة الجراثيم والبكتريا وكافة الملوثات العالقة بالمياه. لذلك فإن صيانة الشمعات وتغييرها هو الطريقة الوحيدة التي تضمن استمرار الفلتر في أداء وظيفته في تنقية المياه. وبما أنه يكثر البحث عن موعد تغيير شمعات الفلاتر وأنواعها جمعنا لكم كل ما يخص شمعات فلاتر المياه في هذا المقال.

تعريف شمعات فلاتر المياه 

شمعات فلاتر المياه؛ أو كما تسمى في اللغة العربية الفصحى بالخرطوشة هي أحد مكونات فلاتر تنقية المياه. وفي الحقيقة فإن شمعات الفلتر هي المكون الأساسي الذي تقوم عليه فكرة فلترة المياه. لذلك تعد شمعات فلاتر المياه هي أهم جزء في مكونات فلتر المياه، والتي تقوم بالدور الرئيسي في عملية فلترة وتطهيرالمياه. فبالإضافة إلى أن شمعات فلاتر المياه هي المختصة بتنقية المياه من الرواسب والبكتريا والجراثيم المتواجدة في المياه، فإنها تعمل كذلك على إحداث موازنة في المياه من خلال إضافة بعض المعادن داخل ماء الشرب. وكذلك قدرتها على تقليل ملوحة المياه، والتخلص من الكيماويات الضارة والملوثات مما يعيد إلى المياه نكهتها العذبة.

وظائف شمعات الفلتر 

تختلف وظيفة كل شمعة من شمعات فلاتر المياه عن الأخرى. فكل مرحلة من مراحل التنقية في فلتر المياه تستخدم شمعة ذات مواصفات محددة تتناسب مع طبيعة المرحلة. وقد تتعين وظيفة الشمعة طبقا لمكوناتها وسعة مسامها. فإن بعض الشمعات لا يسمح سمك مسامها بمرور الرواسب الطينية والرمل من خلالها، إلا أنها تعجز عن تنقية المياه من الكائنات الدقيقة والبكتريا صغيرة الحجم. وهناك نوع آخر من الشمع لا يستخدم في تنقية المياه عن طريق التخلص من الرواسب، إنما يستعمل لتحسين طعم المياه وإزالة الروائح الكريهة منه. ولمعرفة وظيفة كل شمعة على حدة، والاطلاع على أفضل أنواعها، نضع بين أيديكم تفاصيل عن أفضل شمعات فلاتر المياه وأكثرها شيوعاً.  

أنواع شمعات فلاتر المياه وأفضلها

أنواع شمعات فلاتر المياه 

توجد أشكال عديدة ومتنوعة من شمعات فلاتر المياه. وكما ذكرنا سابقاً أن كل شمعة تتمتع بخواص معينة تختلف عن الأخرى. وإليك نبذة عن أشهر أنواع شمعات فلاتر المياه المستخدمة: 

1. شمعة فلتر الكربون (carbon wrapped

وهي أحد شمعات فلاتر المياه التي تستعمل في عملية فلترة المياه. وعلى الرغم من أن شمعة الكربون ذات مسام صغير نسبياً، وبالتالي فهي لا تستطيع تنقية المياه عن طريق إزالة الرواسب أو التخلص من الكائنات الدقيقة، إلا أنها تستخدم في تحسين طعم المياه وإزالة الروائح الكريهة منها. ومن المعروف أن الكلور يستعمل في عمليات تنقية الماء في معظم بلدان العالم. لذلك فإنه يتواجد في المياه التي نستخدمها بنسبة كبيرة مما يؤثر على طعم ورائحة مياه الشرب. وهذا السبب الذي يجعل وظيفة شمعة الكربون في فلتر المياه أحد أهم مراحل فلترة المياه. ويقوم شمع فلتر الكربون على إزالة طعم الكلور من الماء، بالإضافة إلى التخلص من رائحته ورائحة الملوثات الأخرى التي قد تتواجد في ماء الشرب. 

2. شمعة الكربون بلوك (carbon block

شمعة الكربون بلوك هي واحدة من الشمعات الكربونية والتي تتركز وظيفتها أيضاً في تحسين طعم المياه ليصبح أكثر عذوبة. وتستخدم وظيفة شمعة الكربون بلوك في تحسين طعم المياه من خلال قدرتها على تقليل نسبة مادتي الكلور والكلورمين في الماء، ما يعيد إلى المياه مذاقها العذب. 

كما أن الكربون بلوك لها وظيفة أخرى أكثر أهمية وتأثير في عملية تنقية المياه، حيث تستطيع التخلص من جميع الملوثات والرواسب خاصة صغيرة الحجم. لذلك فإن شمعة الكربون بلوك تعمل على التخلص من طفيل الجيارديا التي قد تتواجد في المياه والتي تسبب العديد من الأمراض مثل نوبات الإسهال. 

3. شمعة (string wound

يعد هذا النوع من أكثر شمعات فلاتر المياه شهرةًواستعمالاً، حيث يتوفر به إمكانيات كبيرة قد لا توجد في أنواع شمعات الأخرى. وتمكنه من القدرة على تنقية المياه بصورة كبيرة جداً. وتعمل شمعة string wound على المساعدة في التخلص من كافة أنواع الأوساخ والأتربة والرواسب العالقة في مياه الشرب. بالإضافة إلى خاصية القدرة على تحسين طعم مياه الشرب من خلال إزالة جميع روائح الكلور والملوثات الأخرى. وما يجعل هذا النوع أكثر شيوعاً من بين شمعات فلاتر المياه هو تميزه بالعيش فترة طويلة دون التأثر بدرجة الاستهلاك العالية. لذلك ينصح باستعمال شمع string wound في فلاتر المياه. 

4. شمعة (pleated filters

ويتميزهذا النوع  شمعات فلاتر المياه بقدرته العالية، حيث يمتلك قدرة عالية في التخلص من جميع الرواسب والغبار والأوساخ الملوثة للماء. ومن مميزاته أيضاً مساهمته في تقليل نسبة الكلور في الماء والعمل على تحسين طعم المياه، كما له القدرة على تقليل نسبة ملوحة المياه وإعادة نكهة المياه العذبة إليها. ومع كل هذه المواصفات العالية التي تتوفر في شمعة pleated filters إلا أنه لا يستطيع تنقية المياه بشكل كامل. فهذا النوع من شمعات فلاتر المياه يستخدم في عملية موازنة الملوحة في الماء، ويستخدم كذلك في مقاومة البكتيريا والكيماويات الضارة التي تحتويها المياه. وهذا بالإضافة إلى خاصية التخلص من مادة الكلور الموجودة في المياه والكائنات الدقيقة التي تؤثر على طعم مياه الشرب. لذا فإنه ينصح باستخدام هذا النوع من شمعات فلاتر المياه. 

شمعات الفلتر ال 6 مراحل 

يعد فلتر ال 6 مراحل من أجود أنواع الفلاتر في تنقية المياه ومعالجتها، حيث يعمل بنظام التناصح العكسي في فلترة المياه. وهو أحد أحدث أنواع الفلاتر التي تقدمها شركة سمارتلي، والذي يعتبر إحدى ثمار جهودها في خلق مياه آمنة صحية صالحة للشرب.

وتتشكل عملية معالجة المياه في الفترة  من خلال ستة مراحل تمر بها المياه عبر شمعات الفلتر حتى تصل إلى درجة نقاء عالية.

  1. في البداية يمر الماء من خلال شمعة الشوائب ٥ ميكرون، حيث تعمل على التخلص من الغبار و الرواسب والصدأ.
  2. المرحلة الثانية: شمعة الكربون الحبيبي والتي تقوم بالتخلص من الكلور الموجودة بالمياه، كما تحسن طعم المياه.
  3. المرحلة الثالثة: شمعة فلتر الشوائب ١ ميكرون لإزالة الرواسب والملوثات الضارة.
  4. المرحلة الرابعة: شمعة الممبرين والتي تعتبر الوحدة الأساسية في نظام معالجة المياه بتقنية التناصح العكسي Reverse Osmosis. شمعة الممبرين عبارة عن غشاء شبه نفاذ، حيث تصل دقة المسام به 0,0001 ميكرون. ويعمل نظام الضغط الأسموزي العكسي على معالجة نسبة الأملاح المرتفعة والمعادن الثقيلة التي تحتويها المياه مثل الحديد والفوسفات والرصاص. 
  5. المرحلة الخامسة: شمعة الكربون وهي مصنوعة من قشور جوز الهند، وتساعد على إزالة طعم ورائحة الكلور من المياه. 
  6. المرحلة السادسة: وخلال هذه المرحلة يقوم الفلتر بضبط درجة الحموضة والتخلص من المرارة الموجودة بالمياه. كما يتم إضافة بعض الأملاح المعدنية المفيدة مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم. 

صيانة الفلتر وموعد تغيير الشمعات

تقوم شمعات فلاتر المياه بحجز البكتريا والجراثيم الملوثة للمياه، وكذلك الرواسب الطينية والرملية وغيرها من الملوثات. وبعد فترة من الاستخدام يصبح الفلتر مليء بالبكتيريا والجراثيم المتراكمة داخله، وقد يتحول من جهاز لتنقية المياه الملوثة إلى مصدر ملوث للمياه.

لذلك فإن أحد أهم أجزاء صيانة فلاتر المياه هي تغيير شمعات الفلتر التي تمنع الأوساخ والجراثيم، واستبدالها بأخرى جديدة. والبعض منا يملك معتقداً خاطئاً حول تغيير شمعات فلاتر المياه. فهناك من يظن أن جميع شمعات الفلتر تستبدل في وقت واحد، أو أنها تستبدل كل عام مرة واحدة. وهذا بالفعل كلام غير صحيح، فكل شمعة من شمعات فلاتر المياه لها موعد محدد لتغييرها، وربما تؤثر درجة استهلاك الفلتر في موعد تغيير الشمعات.

ينصح عند إستبدال شمعات فلاتر المياه أن تستبدل بأخرى ذات جودة عالية حتى تؤدي عملية الفلترة بكفاءة.

موعد تغيير الشمعات 

2-صيانة الفلتر وموعد تغيير الشمعات - أنواع شمعات فلاتر المياه وأفضلها.. ودليل صيانتها- سمارتلي

هذا السؤال الذي يكثر التساؤل عنه ممن يمتلكون فلاتر المياه. وفي الواقع قد لا يوجد بالفعل موعد محدد متفق عليه في تغيير شمعات فلاتر المياه، وقد يختلف موعد التغيير من فلتر إلى آخر. وتؤثر عدة عوامل على موعد استبدال شمعات فلاتر المياه؛ منها معدل استهلاك الفلتر؛ فكلما كانت نسبة استعمال الفلتر كبيرة كلما كان موعد تغيير الشمعات أقل. كما يؤثر أيضاً البنية التحتية للمياه في المنطقة التي تم تركيب فلتر المياه بها، فإذا كانت المنطقة قديمة فهذا يعني أن مواسير المياه قديمة وصدئة؛ أي نسبة تلوث أكبر والذي يؤدي تغيير شمعات الفلتر في مدة قصيرة. 

وفي المجمل فقد قامت بعض الشركات المصنعة لفلاتر المياه بتحديد موعد تغيير شمعات فلاتر المياه طبقا لمتوسط معدل استهلاك الفلتر. وبالطبع يختلف موعد تغيير الفلتر من نوع إلى آخر، لذا سوف نذكرهم جميعاً لكم.

1. جدول تغيير شمعات فلتر ال 3 مراحل 

يتم استبدال الشمعة الأولى في فلتر ال3 مراحل خلال شهر واحد، أما الشمعة الثانية والثالثة تستبدل بعد مرور 3 شهور. 

2. جدول تغيير شمعات الفلتر ال 5 مراحل 

تستبدل الشمعة الأولى في فلتر ال 5 مراحل بعد 3 أشهر. أما الشمعة الثانية والثالثة يتم تغييرها كل 6 أشهر. وبالنسبة إلى الشمعة الرابعة والخامسة فإن موعد تغيير هو بعد مرور سنة. 

3. جدول تغيير شمعات الفلتر ال 6 و 7 مراحل 

تستبدل شمعة البولي بروبلين ( شمعة المرحلة الأولى) كل 3 أشهر، أما شمعة المرحلة الثانية والثالثة ( الكربون النشط، والكربون المسمط ) فكل 6 أشهر. وتستبدل شمعة الممبرين (المرحلة الرابعة) كل سنتان. وبالنسبة إلى شمعة المرحلة الخامسة ( كربون جوز الهند) تستبدل كل سنة. أما شمعتي المرحلة السادسة والسابعة (كالسيت- انفراريد) تستبدلا كل عام ونصف. 

خدمة صيانة سمارتلي 

إذا أردت تغيير شمعات فلاتر المياه فينصح الاستعانة بخبراء في هذا المجال لضمان الحصول على الفائدة الأمثل. وتضم خدمة صيانة سمارتلي مجموعة من الفنيين والخبراء في صيانة كافة أنواع فلاتر المياه، ما يضمن لك خدمة ممتازة وكفاءة عالية في صيانة فلاتر المياه. 

الخاتمة

إن جودة شمعات فلاتر المياه هي التي تحدد مدى كفاءة وفعالية الفلتر. لذا فإن المبادرة بتغيير الشمعات في موعدها أوبعد استهلاكها لفترة طويلة هو ضمان إستمرار عملية فلترة المياه بكل كفاءة وفعالية. أما التقاعس في استبدال شمعات فلاتر المياه قد يؤدي إلى تراكم الجراثيم والبكتريا داخل الفلتر، والذي يجعله مصدراً مسبباً للأمراض.  

اقرأ أيضًا

طريقة فلترة الماء بالمنزل بالصور التوضيحية

الممبرين | ما هو، وما أهميته، وما فكرة عمله؟ 3 أسئلة تجيب عنها سمارتلي

مراحل تنقية المياه حتى تصبح صالحة للاستخدام بنسبة 100%

…اقرأ المزيــــد

دش فلتر الماء التجميلي

دش فلتر الماء التجميلي

دش فلتر الماء التجميلي    فلتر رأس الدش التجميلي المعزز بفيتامين C يحقق نتائج صحية وسريعة للبشرة والشعر ويساعد بتعزيز الكولاجين كما يعتبر...

قراءة المزيد
تواصل معنا
1
تواصل معنا الان
مرحبا
كيف يمكنني مساعدتك