حساب المعدل اليومي لشرب المياه

المعدل اليومي لشرب المياه
يونيو 13, 2021
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي
يسأل الكثير من الناس عن المعدل اليومي لشرب المياه والمقصود هو المقدار الصحي و اللازم للمياه الذي بحاجة له الجسم يومياً, للحفاظ على الصحة لابد من شرب كَمّيَّة كافية من المياه خلال اليوم حتى نستمتع بالنشاط الذهني والبدني وعدم الشعور بالتعب والإرهاق لذلك ينصح جميع الأطباء بتناول المياه دائماً لطرد السموم من الجسم والحفاظ على الصحة وتقوية المناعة.

 

دون المياه لا توجد حياة فإن المياه شريان الحياة ولا تقتصر المياه على الشرب فقط بل هي للطعام والشراب الاستحمام والنباتات وتدخل المياه في معظم الصناعات مثل الأدوية والأغذية، وتقوم المياه بتنشيط جميع أعضاء الجسم وتحوله من حمضي إلى قلوي فلهذا يجب شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على الجسم من الأمراض التي تسببها قلة شرب المياه وسوف نعرض إليكم على سمارتلي المعدل اليومي لشرب المياه حفاظاً على الصحة.

 

ما هي الكَمَيَّة المناسبة من المياه التي يحتاج إليها الجسم يومياً

 

يمثل الماء عنصراً أساسياً للحفاظ على صحة جيدة ويجب أن يحصل الجسم على الكَمَيَّة المناسبة من السوائل على مدار اليوم حيث إن الجسم يفقد كَمَيَّة كبيرة من السوائل عبر التنفس والتعرق والتبول فيجب عليك تعويض هذه السوائل بشرب كَمَيَّة كافية من المياه حتى يقوم الجسم بوظائفه بشكل جيد وسليم كما ينصح أيضاً بالخضروات والفواكه التي تحتوي على سوائل وهنا يحتاج الجسم بمعدل 13 كوب للرجال و9 أكواب مياه للسيدات وهناك بعض الدراسات تقول أن احتياج الجسم من المياه 8 أكواب يومياً.

جهاز تحلية المياه المنزلي كومباكت المطور مع شاشة لمس

فوائد شرب المياه الصحية

 

وللمياه فوائد عدّة لا حصر لها فهو المكون الكيميائي الرئيسي للجسم حيث أنه يشكل حوالي 60 في المئة من جسم الإنسان، فجميع أنظمة الجسم تعتمد على المياه أنه يوفر بيئة رطبة لأنسجة للأنف والأذن والحنجرة وينقل العناصر الغذائية إلى جميع أعضاء الجسم وان شرب المياه يمنع الجفاف وفي حالة وجود كَمَيَّة من المياه كافية في الجسم فيقوم الجسم بعمل جميع وظائفه جيداً، تعمل المياه على غسيل الكلى بشكل سليم وتنقية الجسم من السموم والأمراض وتعطي الجسم طاقة ذهنية وبدنية ولياقة وعدم الشعور بالتعب والإرهاق, لذلك حافظ علي المعدل اليومي لشرب المياه.

 

كم من المياه يحتاج إليها الجسم يومياً

 

كَمَيَّة المياه التي يحتاج إليها جسمك تعتمد على بعض العوامل منها الحالة الصحية ومستوى النشاط البدني وعلى حسب المناخ الذي تعيش فيه تحتاج إلى متوسط ثمانية أكواب يومياً من الماء الصافي، أو العصائر، القهوة، الشاي والمشروبات الغازية، كما تحتوي معظم الفواكه والخضروات على نسبة عالية من السوائل والحليب أيضاً وان ممارسة الرياضة تفقد الجسم كَمَيَّة كبيرة من السوائل ويجب تعويضها بشرب القدر الكافي من المياه خلال اليوم وبعد التمارين فالماء ينظم درجة حرارة الجسم ويقوم بإذابة المعادن والمواد الغذائية المختلفة وتوزيعها على الجسم كذلك توصيل الأكسجين للخلايا.

بالطبع المناخ له دور كبير في استهلاك كمية المياه للجسم فحينما يكون الجو حار نلجأ إلى العصائر لترطيب والاحساس بالانتعاش فيجب شرب حوالي 1.5 إلى 2 لتر يومياً من الماء أو الوائل.

 

برادة تحلية مياه سمارتلي بفلتر داخلي 5 مراحل جامبو (إنفنيت-L40)

 

معدل شرب المياه للحامل والمرضعة خلال اليوم

 

يحتاج جميع النساء الحوامل إلى شرب حوالي 10 أكواب من المياه لصحة وسلامة الجنين لأنه يعيش ويتغذى على المياه بينما تزيد نسبة شرب الماء إلى 13 كوب وأكثر للمرضعات لإفراز كمية حليب كافية للرضيع كما تزداد كمية المياه في الطقس الحار وفي الحالات المرضية مثل الحمى والاسهال.

لأن في هذه الحالات يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل ويجب مما يؤدي إلى الجفاف، وضرورة شرب المياه للأطفال للتكوين العضلي ويجب شرب من 4 الي 6 أكواب يومياً وأكثر ويتمتعون بصحة ونشاط وطاقة لأن شرب كميات مناسبة من المياه يمد الجسم بالأكسجين ويخلصه من الفضلات ويلعب دور مهم في التركيز لذلك يجب شرب المعدل الطبيعي من المياه خلال اليوم للحفاظ على الصحة.

ولكن يجب الحرص خاصتاً للحامل والمرضعة والأطفال بشرب مياه نقي وصافي من الشوائب والكيميائيات الضارة التي في المياه مثل الكلور في المياه وغيرها من الشوائب، تركيب فلتر مياه لتنقية المياه قد يساعدك لتجنب التعرض إلى مخاطر صحية بدون تكاليف مثل المياه المعدنية.

 

فوائد شرب المياه بالمعدل الصحيح

 

  • يمد جسم الإنسان بالطاقة والنشاط.
  • يحسن الذاكرة.
  • يساعد على امتصاص العناصر الغذائية.
  • يزود الطاقة.
  • يقوي المناعة للجسم.
  • يقلل التعب.
  • يحسن الذاكرة.
  • يغذي الجلد.
  • يفتح البشرة ويجعلها نضرة.
  • ويساعد على الهضم.
  • وتحسين الدورة الدموية.
  • وإزالة السموم من الجسم.

ولا تنتهي أهمية المياه للجسم وللطبيعة بشكل عام بالتأكيد.

و يختلف احتياج كل فرد من المياه مختلف عن الآخر فيعتمد الاحتياج على الوزن والعمر والجنس ومستوى النشاط والمناخ الذي يعيش فيه وفي كل الأحيان لابد من شرب المعدل الطبيعي المتوسط حسب احتياج الجسم.

جهاز تحلية المياه المنزلي لوسيد تحت الحوض

كم لتر يحتاج آلية الجسم من المياه يومياً

 

لا شك بأن شرب الماء ضروري لصحة الإنسان وانه يساعد الجسم على أداء وظائفه بشكل سليم، ولكن ما الكمية المناسبة التي يحتاج إليها الجسم يومياً من الماء نستمع كثيراً بأن شرب 8 أكواب من المياه مفيد للصحة ولكن بعض الدراسات أثبتت أن يجب شرب 2.2 لتر للنساء وهذا ما يساوي 9 أكواب يومياً من الماء بينما الرجال تتناول 3 لتر بمعدل 13 كوب مياه يومياً وهذا ما أثبتته بعض الدراسات الأمريكية، فإن الكمية التي يحتاج إليها الجسم تختلف من شخص لآخر وقد تؤثر بعض العوامل على كمية المياه منها التمرينات الرياضية، العوامل البيئية، الحمل والرضاعة، الصحة العامة للشخص. ويجب الحفاظ على شرب الماء بكميات كبيرة للتمتع بصحة جيده خالية من الأمراض.

 

نصائح تساعد على زيادة شرب الماء

 

  •  يمكنكم الحفاظ على بعض الممارسات التي تساهم في الحفاظ على رطوبة الجسم وإليكم بعض النصائح التي تساعد على ذلك.
  • الاحتفاظ بقارورة ماء خلال اليوم وتعبئتها باستمرار من فلتر المياه وتجنب القارورة البلاستيكية القابلة للتحلل لأن لها أضرار للجسم.
  •  إضافة شريحة من الليمون في المياه لتحسين طعم ورائحة المياه في حالة إذا كان الشخص لا يستطعم طعم الماء, وهذه الطريقة مفيدة جداً خاصتاً للأطفال لأن لها العديد من الفوائد الإضافية مثل تقوية المناعة وتفتيح مسام البَشَرَة.
  •  شرب المياه قبل ممارسة الرياضة وخلالها لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم.
  •  شرب الماء عند الشعور بالجوع لأن شرب الماء يساعد على نزول الوزن بطريقة صحية.
  •  شرب المياه عند الاستيقاظ من النوم وشرب الماء كل ساعة.
  • شرب المياه والتقليل من المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات التي تسبب السمنة المفرطة وشرب الماء يساعد على وزن.

 

أخيراً ندعوك لزيارة متجر سمارتلي.تفضل بزيارة متجر سمارتلي

…اقرأ المزيــــد