شرب الماء البارد بعد التمرين

شرب الماء البارد بعد التمرين
يوليو 13, 2021
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

تحتاج أن تشرب الماء البارد بعد التمرين هو من أهم العناصر الغذائية للجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية لتعويض الجسم من المياه التي فقدها عن طريق التعرق وأيضاً تعويض الجسم من السوائل التي فقدها ولكن علينا شرب الماء دون الإفراط في تناول كميات كبيرة من المياه حتى لا يتسبب في نقص الصوديوم في الدم، خصوصاً للأشخاص الذين يشربون الماء يعد ممارسة الرياضة ويجب شرب كمية مياه كافية لا تضر بصحة وسلامة الجسم وسوف نعرض لكم في هذا المقال ضمن سمارتلي أضرار شرب الماء البارد بعد التمرين على جسم الإنسان.

 

شرب الماء البارد بعد التمرين مفيد أم ضار؟

 

شرب ماء البارد بعد التمرين له أهمية كبيرة فالماء عنصر أساسي في نظامنا الغذائي لأنه يدعم العديد من وظائف الجسم عمومًا ومنهم تنظيم درجة حرارة الجسم ووظائف الأعضاء الحيوية مثل الكلي والهضم ووظائف الدماغ وان درجة حرارة الماء الذي تشربه بعد ممارسة التمارين الرياضية أمراً ضرورياَ، فعند ممارسة الرياضة ترتفع درجة حرارة أجسامنا وعند شرب الماء البارد بعد التمرين ينخفض درجة حرارة الجسم ويساعد شرب الماء بعد التمرين على تحسين رطوبة الجسم لتعزيز الأداء في أثناء التمارين الرياضية لذلك ينصح الأطباء باحتفاظ الجسم برطوبته قبل وبعد ممارسة التمرين لتحسين الوظائف الإدراكية والمناعية.

جهاز تحلية المياه المنزلي كومباكت المطور مع شاشة لمس

أضرار شرب الماء البارد و تأثيرها على التمرين الرياضية

من أضرار شرب الماء البارد بعد التمرين أو في أثناء ممارسة الرياضة تتمثل في مقارنة درجة حرارة الجسم ودرجة حرارة المياه عدم تحقيق التوازن قد يسبب نتائج عكسية وقد يدفع الشخص الذي يشرب الماء البارد أثناء أداء التمارين الرياضية إلى خمول الجسم بالأضافة إلى ألام القلب و المعدة ولذلك نوفر لك بعض المعلومات عن المسموح به أثناء أداء التمارين الرياضية و الغير مسموح به لتجنب أضرار التي تؤثر على الجسم بالسلب.

و من أضرار شرب الماء البارد أثناء التمارين:

  • القيء والغثيان.
  • الارتباك.
  • فقدان الطاقة، النعاس، الإجهاد.
  • الأرق والتهيج.
  • ضعف العضلات.
  • التشنج العضلي، أو النوبات
  • الغيبوبة.

ولكن يجب معرفة المعدل الطبيعي لشرب الماء خصوصاً بعد ممارسة التمارين الرياضية لتعويض الجسم من السوائل التي فقدها بطريقة صحيحة وبدون حدوث أي مشكلات جسدية وينصح الرياضيون َكميات معينة من الماء.

المقدار الصحيح لشرب المياه قبل وأثناء وبعد التمارين الرياضية

قبل البَدْء من ممارسة التمارين الرياضية

  • ينصح بشرب من ٥٠٠ ال٦٠٠ ميلتر من الماء قبل ساعتين أو ثلاث ساعات من القيام بممارسة التمارين الرياضية وشرب ٢٠٠ مليلترا قبلة ب٢٠ دقيقة أو أثناء فترة الأحماء.

شرب كوب واحد من المياه المعتدل أو الذي ليس شديد البرودة أو الماء المثلج يساعدك على ممارسة الرياضة دون ألام المعدة أو الصدر أو الشعور بالغثيان أو القئ نظراً لزيادة الحركة في أثناء التمرين واهتزازات المعدة الناتجة عن أداء التمارين لذلك شرب كوب واحد فقط قبل التمرين مباشرتاً كافياً لتجنب الأضرار أو المشكلات الناتجة عن زيادة الكَمّيَّة لشرب المياه ثم أن ينطبق نفس النظرية على الطعام لا يمكنك ممارسة التمارين ذات الحركة الكثيرة بعد أكل كَمّيَّة كبيرة من الطعام لأنها قد تسبب لك القئ.

خلال التمارين

برادة تحلية مياه سمارتلي بفلتر داخلي 5 مراحل (إنفنيت-40)

  • فينصح الأطباء بشرب ٢٠٠ أو ٣٠٠ من الماء كل ٢٠ دقيقة أثناء التمارين الرياضية.

شرب الماء البارد بعد التمرين بقدر قليل من المياه في حالة الشعور بالحاجة لذلك ولكن ليس كَمَيَّة كبيرة أو شرب ماء بارد لأن الماء البارد قد يسبب مشكلات في القلب لأن الجسم في حالة نشاط و بذل مجهود بدني يدفع الجسم لزيادة الحرارة.

بعد التمارين

  • فيما ينصح المختصون الرياضيون بشرب ٢٣٥ مليلترا بعد حوالي ٣٠ دقيقة من ألانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على صحة جيدة.

يمكنك شرب الماء البارد بعد التمرين بكمية متوسطة ولكن ليست شديدة البرودة خاصتاً بعد انتهاء التمارين مباشرتاً وليس كمية كبيرة و لكن على فترات لعدم إصابة المعدة أو القلب بصدمة أو تغير مفاجئ لدرجة حرارة الجسم و الذي يدفع الجسم إلى بذل مجهود لضبط درجة حرارة الجسم و التي تتراوح بين 36 إلى 37 درجة مئوية.

مما لاشك فيه أن شرب الماء البارد بعد التمرين من أهم الأشياء الأساسية التي تساعد على نشاط وحيوية الجسم وترطيبة خاصةً مع ممارسة الرياضة وبشكل خاص عند ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف وأكد بعض الأطباء على ضرورة شرب الماء أثناء ممارسة التمارين الرياضية لأنة يعوض الجسم من السوائل التي فقدها عند بذل مجهود بدني، ويجب تناول مشروبات باردة نسبياً لتعويض الجسم من السوائل التي يفقدها الجسم نتيجة ارتفاع درجة الجسم والحفاظ على استقرارها وطبيعتها حيث يساهم الماء في تحسين الأداء الرياضي خاصة عند ممارسة تمارين القوة والتحمل بالإضافة أنة يعمل على خفض حرارة الجسم.

أستخدام المشروبات الرياضية حفاظاً على الصحة

جهاز تحلية مياه 6 مراحل منزلي تريو تنقية مياه الشرب والطبخ

شرب الماء البارد بعد التمرين أمر لا يقل أهمية عن المشروبات الرياضية فتحتوي المشروبات الرياضية على الماء الكهارل (الحمضية) إضافة إلى الكربوهيدرات ويعتقد البعض أن هذه المشروبات يمكن أن تعزز الأداء الرياضي لأنها تساعد على استبدال الماء والأملاح التي يفقدها الجسم في أثناء ممارسة التمرين خاصةً عند التمرين لفترة طويلة ويحل محل الكربوهيدرات التي يفقدها الجسم ولكن شربة ليس مهماً للغاية عند بعض الأشخاص لأن بعض التمرين الخفيفة لا تحتاج إلى هذه السوائل.

شرب الماء البارد بعد التمرين وخلال الحياة هو أساس الحياة فإنه يساعد على نقل الأكسجين إلى الخلايا ويحافظ على توازن الأملاح في الجسم ويمد الجسم بالطاقة والحيوية ويمنحه الرطوبة الكافية لينظم درجة حرارة الجسم ويبني العضلات بطريقة سليمة وآمنة ويحافظ على الجسم من الأمراض ويمنح الجسم الرطوبة ويقلل من الجفاف خصوصاً عند ممارسة الرياضة ولكن يجب أن يكون هذا الماء بارد نسبياً لينظم درجة حرارة الجسم ويبني العضلات بطريقة سليمة مع شرب كميات مناسبة حفاظاً على الصحة.

…اقرأ المزيــــد