صيام الماء .. إيجابياته وسلبياته

صيام الماء
يونيو 15, 2022
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

صيام الماءصيام الماء، الصيام المتقطع، ريجيم الماء، تنوعت الأساليب والمسميات، والهدف واحد.. إنقاص الوزن، بالتأكيد ما أوصلك إلى هذا المقال هو رغبتك بإنقاص وزنك وسنخبرك في سمارتلي عن كل ما تحتاجه من معلومات وإيجابيات وسلبيات عن صيام الماء.

ما هو صيام الماء؟

صيام الماء، يعني الصيام عن تناول مختلف أنواع الأطعمة والاكتفاء بشرب الماء وحده، في عملية تدعى تنظيف الجسم من السموم من خلال الماء النقي، حيث يساعد الأكسجين المتواجد على الماء النقي الجهاز الهضمي ويحفزه للتخلص من هذه السموم.

ويطلق على صيام الماء أيضاً اسم تطهير الماء، وبهذا فلا يدخل لجسمك أي سعرات حرارية مما يساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع من أنواع الريجيمات الأخرى، وقد يكون هذا الصيام لمدة قصيرة لا تتجاوز 24 ساعة أو تصل لمدة تتجاوز 72 ساعة.

طريقة صيام الماء

في الحقيقة لا توجد طريقة أو نظام لهذا النوع من الصيام، لكن هناك عدد من الأمور الأساسية التي يفضل الالتزام بها تجنباً لحدوث أضرار صحية على الصائم، خاصة أن هذا النوع من الصيام يعتبر مجهداً نوعاً ما.

من المفضل شرب كميات وفيرة من المياه النقية والتي تتراوح ما بين 2 إلى 3 ليترات يومياً، وهذا يعني ما بين 9 إلى 13 كوب من الماء، بمعنى أن يشرب الرجال حوالي 13 كوباً من المياه النقية والسوائل الأخرى، في حين تشرب النساء قرابة 9 أكواب، مع الحرص على اختيار الماء النقي والأكثر نقاء.

في هذا النظام يجب عدم تناول الطعام أبداً، والاعتماد فقط على شرب المياه وتتراوح المدة المثالية لهذا الصيام ما بين 24 إلى 72 ساعة كحدّ أقصى، وإذا شعرت بالجوع خلال ساعات النهار كل ما عليك فعله هو شرب أكواب من الماء والاستلقاء والراحة

أما في حال كنت تتبع هذا الصيام لأول مرة فننصحك قبل أن تقطع الطعام مباشرة وتبدأ بالصيام، أن تقوم بتخفيف الطعام على مدى عدة أيام سابقة، ليعتاد جسدك على كميات الطعام القليلة والماء الأكثر بالتدريج، وبذلك لا تسبب أذى لنفسك.

وكذلك الأمر عند الانتهاء من الصيام، لا تبدأ فوراً بالطعام وإدخال الأطعمة ذات السعرات الحرارية والسكريات الكبيرة والدهون إلى جسدك دفعة واحدة، بل على العكس يفضل أن يتم الموضوع بالتدريج وبكميات صغيرة ويحبّذ أن تبدأ بتناول الفواكه أولاً لأنها غنية بالسوائل ولا تبدأ بالطعام الصلب حماية ووقاية لجهازك الهضمي.

كيف تحافظ على الماء داخل السيارة وبحرارة الجو المختلفة؟

فوائد صيام الماء

لصيام الماء فوائد عديدة منها:

1- خفض مستوى ضغط الدم: فاستهلاك الماء النقي بكميات وافية مع تقليل تناول الملح من شأنه أن يسيطر على ضغط المرتفع بشكل كبير جداً.

2- إعادة تدوير الخلايا: لاحظ العلماء والباحثون أن الصيام بشكل عام يساعد في عملية تفكك الخلايا القديمة في الجسم وإعادة تدويرها، وهذا من شأنه أن يساعد في مقاومة الأمراض الخطيرة مثل ألزهايمر، السرطان وغيرها من الأمراض.

3- تحسين مستويات السكّر: الماء النقي مهم جداً للحفاظ على صحة الجسم، ولهذا فإن صيام الماء يساعد في تحفيز وظائف الدماغ والأجهزة الأخرى، ويقلل بالتالي من خطر الأمراض المزمنة ومنها السكري والكوليسترول والشحوم الثلاثية، وذلك لأن شرب الماء النقي يساعد في قدرة الجسم على امتصاص الأنسولين الضروري لتنظيم مستويات السكر.

4- يساعد في فقدان الوزن: بالتأكيد أنت لجأت إلى صيام الماء لتخفيف الوزن بطريقة أو أخرى، وهذا الصيام سيوصلك إلى نتائج قوية ومباشرة، حيث أن الجسم لا يصله إلى كربوهيدرات ويستخدم مدخراته من الدهون كمصدر كبير للطاقة.

أي أن الجسم يحرّك الدهون المتراكمة وبالتالي يحطمها ويستمد منها الطاقة وهذا يعمل بشكل كبير على تعزيز التوزيع الغذائي المتواجد في جسدك.

5- تأخير الشيخوخة: من أهم فوائد صيام الماء أن له أثراً إيجابياً كبيراً على مكافحة الشيخوخة، فالصيام يجعل جسدك في حالة من التنشيط من الداخل والخارج، وشرب الماء النقي من شأنه تعزيز ديمومة الشباب التي يحلم بها الجميع.

6- مقاومة الالتهابات التي تدخل إلى الجسم.

7- تحسين عملية الأيض وزيادة الخصوبة.

8- يمنح الجسد اللياقة البدنية المطلوبة ليكون الجسم مثالياً.

9- تعزيز صحة القلب وحماية الدماغ وتنشيطه.

10- مقاومة الإجهاد التأكسدي.

أضرار صيام الماء

بالتأكيد هذا النوع من الصيام ليس له فوائد فحسب، بل له أضرار ومخاطر وسنذكر لك أبرزها، حيث قد يؤدي الاعتماد على صيام الماء لفترات طويلة جداً إلى:

1- الجفاف: نعم ما قرأته للتو صحيح، وقد تتساءل كيف ستصاب بالجفاف وأنت تشرب الماء فقط، حسناً سنخبرك أن الجسم يعمل على استمداد قرابة 20 إلى 30% من حاجاته من المياه من خلال الأطعمة الغنية بالسوائل، أي بمعنى أوضح أن الجسم لا يعتمد على الماء فقط كمصدر وحيد للماء.

2- متلازمة إعادة التغذية: صيام الماء من شانه أن يزيد من خطر الإصابة بهذه المتلازمة والتي تحدث عند تناول الأطعمة بعد عملية الصيام لفترة طويلة، ما يجعل الجسم يعاني من التغيرات السريعة والمفاجئة ويربك الجهاز الهضمي، ومن شانها أن تكون قاتلة للأسف.

3- فقدان الوزن الصحي: جسدك لا يعلم أي الدهون التي ترغب بالتخلص منها، وأين مناطق تمركزها، وبالتالي قد يتسبب الصيام في خسارة الوزن من الأماكن الخاطئة، وغالباً ما تكون هذه الأماكن هي من العضلات والماء المخزن وليس من الدهون بشكل مباشر.

4- خفض ضغط الدم الانتصابي: وهذا ما يفسر الشعور بالدوار عندما تحاول الوقوف وقد يصل الأمر إلى الإغماء.

5- سوء التغذية الشديد.

6- تسمم الماء.

7- سوء الهضم نتيجة تناول كميات كبيرة وغير معتدلة بعد الصيام مباشرة مما يسبب تلبكاً معوياً وآلاماً كبيرة وغير محتملة في بعض الأحيان.

هل تستطيع أن تبدأ بصيام الماء؟

بالتأكيد صيام الماء قد لا يناسب جميع الناس، وقد ينصحك به أحد الأشخاص لأنه وجد نتائج مذهلة لكن تذكر أن جسدك يختلف عن جسده وقد يسبب لك أضرار صحية خفيفة أو متوسطة وربما شديدة، وهناك بعض الحالات التي ننصحها بعدم اتباع صيام الماء فهو لا يناسبها وقد يسبب لها مشاكل صحية ومنهم:

  • المصابون بمرض السكري من النوع الأول والثاني.
  • الأطفال بكل تأكيد ممنوعون من هذا النوع من الصيام.
  • الحوامل والمرضعات.
  • كبار السن.
  • من يعانون من الشقيقة.
  • من يحتاج إلى عمليات نقل دم دورية.
  • من يعاني من سوء تغذية أو امتصاص أو اضطرابات الطعام المختلفة.
  • مرضى القلب.
  • الذين يعانون من النحافة المفرطة.
  • مرضى النقرس.
  • من يتناول أدوية معينة بشكل دوري ومنتظم خلال اليوم.

خاتمة

الماء النقي بشكل خاص ضروري جداً للحافظ على عمل الأجهزة المختلفة ولا سيما الدماغ الذي يستهلك قرابة 25% من طاقة الجسد بشكل يومي، في حين أن أغلب هذه النسبة تذهب لعملية الهضم والتخلص من السموم.

لذلك فعندما نحافظ على الجهاز الهضمي ونساعده في التخلص من السموم وإراحته من الأطعمة الصلبة، ذلك من شأنه أن يساعد في تنظيف الجسد وتجديد نفسه بنفسه، وتبدأ عملية التطهير من الدم مروراً بالكبد.

وعليه فإن شرب كميات وافية من الماء تساعد في زيادة مستويات الطاقة والنشاط البدني خلال الحياة اليومية، ويساعد في تجدد خلايا البشرة ونمو الشعر، خاصة أن سمارتلي تقدم منتجات وأجهزة تساعد في حصولك على الماء النقي الغني بالفيتامينات التي من شأنها أن تساعدك في هذه المهام بالتأكيد.

لا تنسى أن صيام الماء عملية شاقة ومتعبة وليست بالسهولة التي تتوقعها، ويساعد على تنظيف الجسد من الداخل والخارج، ومهما كان هدفك منه اتبعه بحذر وابدأ بالتدريج إلى أن تعتاد عليه ومن المفضل أن تتابع ذلك مع خبير تغذية يعرف وضعك الصحي ويتمكن من تقييمه ومراقبة أداء جسدك وتفاعله مع صيام الماء.

سمارتلي
Average rating:  
 0 reviews

…اقرأ المزيــــد

تواصل معنا
1
تواصل معنا الان
مرحبا
كيف يمكنني مساعدتك