تعرف على طريقة تركيب فلتر مياه 6 مراحل بالصور

طريقة تركيب فلتر مياه 6 مراحل بالصور موضوع غاية في الأهمية لكل منزل يعاني من تلوث الماء
فبراير 1, 2022
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

أصبح البحث عن طريقة تركيب فلتر مياه 6 مراحل بالصور موضوع غاية في الأهمية لكل منزل يعاني من تلوث المياه، فوفقاً لتقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة 2,2 مليار شخص يفتقر مياه الشرب النظيفة ما يعني أننا قد نستهلك يوميّاً المياه الملوّثة دون أن ندري.

ويحدث تلوّث المياه نتيجة انجراف المبيدات والمخلّفات والمواد السامّة إلى المسطّحات المائيّة، كما يساهم التضخّم السكّاني في تفاقم هذه الأزمة، بحيث يقدر الخبراء أن نصف سكان العالم بحلول عام 2025 سيعيش في بيئة تعاني الإجهاد المائي، الأمر الذي سيدفع الحكومات لتشجيع معالجة مياه الصرف الصحي والمياه الناتجة عن استخدامنا اليومي بهدف توفير المياه النظيفة لمليارات الناس، وبالتالي أصبح تركيب فلتر تانك مراحل شيء ضروري.

لكننا في شركة سمارتلي تنبّهنا إلى هذه المشكلة مبكّراً لذا اجتمع فريقنا لابتكار أحدث فلاتر المياه التي تعمل على تعقيم مياهك لضمان سلامتك وسلامة عائلتك. وبهدف التوعية أكثر بفلاتر المياه خصّصنا مقالنا هذا لشرح أهمية الفلاتر وطريقة تركيب فلتر مياه 6 مراحل بالصور مع المراحل التي يمر بها الماء في الفلتر لتعقيمه وبعض النصائح لاختيار فلتر يناسبك فتابع معنا طريقة تركيب فلتر الماء المنزلي ست مراحل بالصور.

 

ما هو فلتر الماء وكيف يستخدم؟

جرى قديماً تنقية المياه عبر طرق مختلفة منها:

 استخدام كبريتات الألمنيوم والحديد لفصل الشوائب عن الماء وهو ما يعرف بعملية التخثّر التي اتبعها المصريون القدماء، أو استخدام كيس من القماش بهدف تصفية المياه، أو سكب الماء على طبقات من الرمل والحصى لتعلق الجزيئات الضارّة الموجودة في المياه بالمسامات الرمليّة، وتعد هذه صورة فلتر ماء آنذاك.

 

إذ لم يتم التعرّف حينها على السموم والبكتيريا في الماء، بل تم الحكم على مدى صلاحيته من خلال لونه وطعمه ورائحته. لكن اليوم مع تطور العلوم والأجهزة وقدرتها على رصد البكتيريا والفيروسات تم تطوير فلاتر تعالج الماء عبر عدّة مراحل بطريقة هندسية، وتُستخدم لإزالة المواد الكيميائيّة المتسرّبة إلى الماء وتخليصه من الميكروبات والأتربة وتعقيمه.

ويتكوّن فلتر المياه مراحل من عدة أجزاء يختلف عددها باختلاف عدد مراحل تنقية المياه، فهناك الجهاز الذي يضم 6 مراحل للتنقية و7 و8 لكننا سنذكر الآن أهم أجزاء فلتر مياه سمارتلي 6 مراحل، مع كيفية تركيب فلتر تانك:

حافظة فلتر شفّاف، حافظة فلتر أبيض، حافظة الممبرين، قاعدة حديدية، قسّام أوتوماتيك، محوّل كهربائي، ميتور(محرّك)، فلتر شوائب 5 ميكرون، فلتر كربوني، فلتر شوائب 1 ميكرون، ممبرين (غشاء التناضح العكسي)، فلتر كربوني نشط، فلتر المعادن، خزّان مياه بلاستيكي، أنابيب، مشابك. 

طريقة تركيب فلتر مياه 6 مراحل بالصور

  • ضع الفلاتر الثلاثة على الترتيب التالي من اليمين إلى اليسار (5 ميكرون، فلتر كربوني، 1 ميكرون) في الحافظات المخصصة لها ثم ثبّت فوقها القاعدة الحديدية مع الحرص على إبقاء الجانب الذي ستتّصل فيه الأنابيب أمامك مقابلاً لك.

 طريقة تركيب فلتر مياه 6 مراحل بالصور موضوع غاية في الأهمية لكل منزل يعاني من تلوث الماء

  •  ثبّت الميتور على القاعدة الحديدية في المكان المخصّص له.
  •  ثبّت المحوّل الكهربائي بجانب المحرّك.

 طريقة تركيب فلتر مياه 6 مراحل بالصور موضوع غاية في الأهمية لكل منزل يعاني من تلوث الماء

 

  • ضع الممبرين المسؤول عن فلترة الأملاح في الحافظة المخصصة له.

 طريقة تركيب فلتر مياه 6 مراحل بالصور موضوع غاية في الأهمية لكل منزل يعاني من تلوث الماء

  • في الجزء الأعلى للقاعدة الحديدية، ثبّت مشبكي حاملي الممبرين ثم أدخل بهما الممبرين بهما.
  • ثبّت مشبكين على الممبرين ثم أدخل بهما الفلتر الكربوني النشط.

 طريقة تركيب فلتر مياه 6 مراحل بالصور موضوع غاية في الأهمية لكل منزل يعاني من تلوث الماء

  • ثبّت مشبكين ثانيين على الممبرين ثم أدخل بهما فلتر المعادن وهو فلتر المرحلة الأخيرة.

 طريقة تركيب فلتر مياه 6 مراحل بالصور موضوع غاية في الأهمية لكل منزل يعاني من تلوث الماء

  • توصيل الفلتر الكربوني النشط وخزّان المياه بواسطة أنبوب وتأكّد من أن يكون ضغط الهواء في الخزان البلاستيكي 30 لتجنّب انفجاره. 

 طريقة تركيب فلتر مياه 6 مراحل بالصور موضوع غاية في الأهمية لكل منزل يعاني من تلوث الماء

شرح مسار المياه في فلتر سمارتلي 6 مراحل

بعد شرح طريقة تركيب فلتر مياه 6 مراحل بالصور لابد من معرفة المسار الذي يسلكه الماء في الفلتر tank وهو كالتالي: 

  1. يدخل الماء إلى فلتر شوائب 5 ميكرون (فلتر المرحلة الأولى).
  2. ثم يذهب إلى الفلتر الكربوني (فلتر المرحلة الثانية).
  3. يدخل بعدها إلى فلتر شوائب 1 ميكرون (فلتر المرحلة الثالثة).
  4. تصعد الماء من خلال الأنبوب إلى الميتور ليعمل الميتور بعدها على زيادة ضخ الماء بعد أن مرت بعدّة مراحل وضعفت، يضخ المحرّك الماء إلى المشترك الرباعي.
  5. تخرج الماء من المشترك الرباعي لتدخل في الممبرين (فلتر المرحلة الرابعة).
  6. بعد أن تدخل الماء إلى الممبرين ستخرج من فتحتين: 1- فتحة خرطوم الصرف، تُصرّف المياه الضارّة عبر أنبوب إلى خارج الجهاز، 2- فتحة تدفع الماء إلى المشترك الرباعي. 
  7. يدفع المشترك الرباعي الماء إلى الفلتر الكربوني النشط (فلتر المرحلة الخامسة).
  8. تتحوّل الماء بعدها إلى فلتر المعادن (فلتر المرحلة السادسة).
  9. ثم يذهب إلى الصنبور للشرب.

مراحل تنقية الماء water في فلتر filter سمارتلي بعد طريقة تركيب فلتر مياه 6 مراحل بالصور

المرحلة الأولى

شمعة مسؤولة عن تنقية الماء من الأتربة والرواسب والصدأ بفضل الفلتر القطني، حيث يتولى هذا الفلتر الجزء الأكبر من عملية تنظيف المياه وتخليصها من الشوائب.

المرحلة الثانية من كيفية تركيب فلتر مياه:

مسؤولة عن تخليص الماء من الكلور والمبيدات والمواد الكيميائيّة، تمر الماء عبر فلتر مصنوع من الحبيبات الكربونية تعمل على تنقية المياه من المواد الضارة المتسربة إليها والتي غالباً لا تُرى بالعين.

المرحلة الثالثة

تُزيل جزيئات الأتربة والحصى الدقيقة والمواد الكيميائية وتعالج نسبة الكلور في الماء بفلتر آمن مصنوع من الكربون الصلب.

المرحلة الرابعة 

تزيل الأملاح وتقضي على الجراثيم والبكتيريا في الماء، ويعتبر الفلتر المسؤول عن هذه المرحلة من أهم القطع وأثمنها في الجهاز لذا لتوفير الحماية له يخضع الماء لثلاث مراحل فلترة قبل المرور به.

المرحلة الخامسة

مسؤولة عن إزالة رائحة المياه الكريهة وإعادة لونها وطعمها الطبيعي لتخرج أكثر شفافية وعذوبة بفضل فلتر مراحل المصنوع من الكربون النشط.

المرحلة السادسة

تُزيل الحموضة وتُزوّد الماء بالمعادن والكالسيوم التي يحتاجها الجسم بنسب طبيعية ومعتدلة، يتكون فلتر هذه المرحلة من عدة أقسام ومعادن

 

كيف تختار فلتر المياه المناسب لك؟

  1. حدد مشكلة الماء لديك لعدة أيام:

فلو كانت نسبة الأملاح والمعادن في الماء جيدة لكنك تعاني من مشكلة كثرة الرواسب والأتربة في الماء، فأنت بحاجة إلى تركيب فلاتر متخصصة لإمساك هذه الشوائب دون التعديل على نسبة الأملاح ثم الاطلاع على طريقة تركيب فلتر مياه 6 مراحل بالصور لتجنب الخطأ أثناء تركيبه.

2. حدد حجم الجزئيات الموجودة في المياه:

يُعبَّر عن مدى قدرة الفلتر على تنقية المياه بالميكرون ويعني مسامية الفلتر وقدرته على إمساك الجزيئات، حيث يستطيع فلتر تانك 50 ميكرون إمساك جزيئات بسمك شعرة بينما فلتر 25 ميكرون يستطيع التقاط جزيئات بحجم كريات الدم الحمراء، فكلما قل رقم الميكرون زادت استطاعته على إمساك شوائب أكثر دقّة وضآلة في الحجم. لذا ستكون أولى خطواتك عند شراء فلاتر مياه أن تحدد لنا حجم الجزيئات لنعطيك حجم ميكرون مناسب لها.

3. اسأل عن وظيفة كل شكل فلتر تانك مراحل:

  • فلتر الماء المنزلي المطوي الذي تبدأ مساميته من 5 ميكرون، ونظراً لأنه مضغوط ومطوي فيستطيع الإمساك بقدر كبير من الشوائب نظراً لاتساع سطحه.

بولي سبون فلتر يتكون من عدة طبقات تختلف في درجة المسامية، وهو سريع الاتساخ والتلف.

  • الفلتر الخيطي يشبه مكوك الخياطة الذي يلتف الخيط من حوله. أكثر استخداماته تكون لتنقية مياه الآبار، فهو يتحمل الحرارة العالية ويتمتع بقدرة عميقة على تنقية المياه. تبدأ مساميّة هذا الفلتر من 1 ميكرون.
  • فلتر الكربون يحسّن جودة ومذاق المياه ويتخلّص من الكلور والرمل والصدأ، يكثر استخدامه في المصانع والمنازل.

 

لذا يختلف تركيب فلتر الماء حسب حاجتك إليه، فبعد التعرّف على طريقة تركيب فلتر مياه 6 مراحل بالصور وشرح مسار المياه في فلتر سمارتلي وما يقدّمه من مميّزات، نعتقد أنك استطعت تحديد ما تحتاجه من فلاتر. وفي حال ما زلت تواجه بعض الصعوبة في اختيار أو تركيب الفلتر ما تريد سيسعدنا تواصلك معنا لتحديد مشكلتك واقتراح الأفضل لها.

اقرأ أيضًا

تركيب فلاتر المياه المنزلية | 4 خطوات لتركيب افضل فلاتر المياه في السعودية

صيانة فلاتر الماء المنزلية | أفضل 10 أنواع للفلاتر وطرق صيانتها – مدونتك الشاملة

…اقرأ المزيــــد

دش فلتر الماء التجميلي

دش فلتر الماء التجميلي

دش فلتر الماء التجميلي    فلتر رأس الدش التجميلي المعزز بفيتامين C يحقق نتائج صحية وسريعة للبشرة والشعر ويساعد بتعزيز الكولاجين كما يعتبر...

قراءة المزيد
تواصل معنا
1
تواصل معنا الان
مرحبا
كيف يمكنني مساعدتك