فلتر الماء المناسب .. كل ما تحتاج معرفته عن طرق اختياره

فلتر الماء
مايو 30, 2022
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

تتعدد خيارات شراء فلتر الماء المناسب، فهناك العديد من المنتجات في الأسواق، والكثير من العروض، فإذا كنت في حالة من الضياع حول اختيار فلتر الماء المناسب دعنا في سمارتلي نساعدك ونوضح لك الخيارات المناسبة.

ما هو فلتر الماء؟

فلتر الماء هو آلة أو جهاز، مهمته الرئيسية تصفية وتنقية الماء من الأوساخ والملوثات المختلفة، ويتم من خلاله التخلص من كل المركبات الكيميائية ومن الفيروسات والجراثيم المنتشرة بكثرة، إضافة إلى أن فلتر الماء ينقّي المياه من أي أملاح وينتج بالتالي مياه نقية صالحة للشرب بشكل آمن.

فوائد فلتر الماء

على الرغم من أن فلترة الماء تعني تنقية الماء من كل الجراثيم والأوساخ والشوائب والمركبات الضارة، ألا أن لفلتر الماء فوائد أخرى عديدة، ففي عملية الفلترة تتم عملي معقدة وآمنة بشكل كبير، وهي التقطير.

والتقطير هو تحويل السوائل إلى بخار ومن ثم إعادة تكثيفه بشكل سائل، ما يعني التخلص من الأملاح الذائبة، وهدف كل ذلك توفير مياه نقية ونظيفة وصالحة للشرب وللاستخدامات الطبية والصناعية والصيدلانية وغيرها من المجالات الأخرى التي تتطلب مياه نظيفة ونقية وصالحة للشرب.

هل استخدام فلتر الماء أمر صحي؟

يراود بعض الناس العديد من المخاوف حول مدى صحة فلاتر الماء، خاصة أن عملية الفلترة تحتوي عدّة مراحل وخطوات، بدءاً من إزالة الكائنات والجسيمات الصغيرة والكبيرة إلى الترسيب لقتل الجراثيم والتخلص من البكتيريا مروراً بعملية الترشيح التي تمر بعدد من طبقات الحصى والرمل للتخلص من أي شوائب قد تكون متبقية، وصولاً إلى المرحلة النهائية وهي التطهير حيث تخرج المياه نظيفة وصافية ونقية.

وبعد كل هذه الخطوات يمكن أن نستنتج أن الماء المفلتر أكثر أماناً من أي ماء آخر، وذلك لسبب بسيط وعميق بذات الوقت آلا وهو أن مياه الصنبور سريعة التعرض لأي ملوثات والتي تنعكس سلباً على صحة الإنسان.

وهذا ما يفسر توجه العديد من الناس لاستخدام أجهزة فلترة وتنقية الماء باعتبار الماء التي تخرج من هذه الأجهزة خضعت لمستويات تنقية مضافة تحفظ الماء نقياً دون رائحة أو طعم غريب.

هل فلترة الماء منزلياً تغني عن أجهزة الفلاتر؟

يستخدم بعض الناس طرقاً منزلية في فلترة المياه مثل غلي الماء، أو استخدام طرق شائعة أخرى، لكن هل غلي الماء يعني ماء نقي ونظيف؟ بالطبع ليس الأمر كذلك، حيث أن استخدام هذه الطرق الشائعة في تنظيف الماء ليست فعالة بما فيه الكفاية.

بمعنى أنها تساعد على تنقية المياه لكنها لا تعمل على التخلص من كل الملوثات والجراثيم الدقيقة، في حين أن أجهزة الفلاتر تقلل تركيز الملوثات والبكتيريا والفيروسات والفطريات من خلال محطات وخطوات لمعالجة المياه.

لماذا يشرب مرضى السكري الماء كثيراً

أساليب وطرق فلترة المياه عبر التاريخ

مرّت عملية فلترة المياه عبر التاريخ بعدد من المراحل ويعتبر الفلتر الحي من أقدم الأساليب التي تم استخدامها في تنقية المياه وفلترتها، وتقوم هذه العملية على وجود خزانين للمياه.

يحتوي الخزان الأول على عدد من الطبقات المتتالية التي تبدأ بأعواد القصب للتخلص من البكتيريا والمواد العضوية، ومن ثم طبقة من الحصى والرمال ومن ثم الفحم، ليأتي دور الخزان الثاني ويتم فيه تخزين المياه النقية التي نتجت عن عملية الفلترة الحيّة، وقد يتم الاستعانة بعدد من الخزانات التي تساعد على الاحتفاظ بالمياه.

أما الأساليب المتطورة فاستندت في آلية عملها على مبدأين رئيسيين الأول فيزيائي والثاني كيميائي، ويقوم مبدأ عمل الفلاتر الفيزيائية على تنظيف المياه من مختلف الملوثات والبكتيريا التي من الممكن ملاحظتها ورؤيتها والشعور بها.

أما الفلاتر الكيميائية تعمل على تنقية المياه من خلال إضافة مكونات ومركبات كيميائية نشطة تساعد في عملية الفلترة.

أبرز أساليب فلترة المياه الحديثة

  • الكربون النشط

تعتمد أجهزة الفلاتر المنتمية لهذا النوع على استخدام طبقات من المرشحات التي تتكون من الرمل والكربون النشط، هي من أكثر الأساليب شيوعاً واستخداماً.

  • فلاتر تعتمد على ميزة الأسموزيّة العكسية (التناضح العكسي)

الأسموزيّة العكسية أو التناضح العكسي قد تجد الاسم غريب بعض الشيء لكنه دال على طريقة عمله، حيث تتكون هذه الفلاتر من عدد من الخزانات التي تحتوي على ملوثات ومياه غير نقية، وهذه الخزانات ترتبط بخزانات أخرى للمياه النظيفة والصالحة للشرب وتحتوي على أغطية أو أغشية من مادة أسيتات السيليلوز التي تفصل بين نوعي الخزانات المستخدمة.

ليس هذا فحسب بل توجد أيضاً مضخة كهربائية تعمل على دفع الماء من الخزانات الأولى التي تحتوي على المياه الملوثة إلى الخزانات التي ستجمع المياه النظيفة ومن خلال مرور الماء بالغشاء يتم تنقيتها.

هذه الطريقة معقدة وبالطبع لا يمكن استخدامها منزلياً أو بشكل مبسط، ولكنها مستخدمة في محطات تحلية المياه التي يفترض أن تنتج كميات كبيرة من المياه النقية.

أفضل أنواع فلاتر المياه

تنقسم أنواع الفلاتر حسب المراحل التي تتكون منها، فهناك فلتر المراحل الثلاثة وفلتر الخمس مراحل وفلتر الستة مراحل إضافة إلى فلتر السبع مراحل.

  • فلتر الماء 3 مراحل

يحتوي على 3 مراحل رئيسية تعمل كل مرحلة في تخصص معين، فالمرحلة الأولى تقوم على التخلص من الشوائب والحشرات والأجسام الصلبة، لتأتي المرحلة الثانية ونقي طعم الماء ورائحته وأي عوامل من شأنها أن تؤثر على قوام الماء النظيف، أما المرحلة الثالثة فتعمل على إزالة المواد العضوية المتبقية من المراحل السابقة، وهو فلتر سهل لتركيب والصيانة.

  • فلتر الماء 5 مراحل

تتكرر المراحل الثلاث الأولى ذاتها في فلتر 5 مراحل ويضاف لها مرحلتان جديدتان تعملان على فصل المياه النقية عن المياه الملوثة، حيث يتم تخزين المياه ضمن خزان متخصص يرافق الفلتر ويتم تركيبه أسفل الحوض.

من ميزات هذا الفلتر أنه من الممكن الاعتماد على المياه حتى عندما تنقطع المياه عن الفلتر، ويضاف لذلك التخلص من أية روائح غريبة قد ترافق المياه العادية، وهو كبير الحجم نسبياً مقارنة بالفلتر ثلاثي المراحل.

  • فلتر الماء 6 مراحل

المرحلة السادسة المضافة في فلتر 6 مراحل هي مرحلة الأشعة تحت الحمراء (أنفرا ريد)، ومهمتها الأساسية التخلص من الفضلات والمحافظة على مستويات الأكسجين في الماء ضمن الحدود المثالية وتنشيطها.

  • فلتر الماء 7 مراحل

المرحلة الإضافية هنا تعمل على قتل كل البكتيريا الدقيقة وتجعل المياه صالحة لكل الاستخدامات وصالحة للشرب بنسبة 100%.

ملاحظات ضرورية بعد تركيب فلتر الماء

تركيب فلتر للمياه لا يعني انتهاء الأمر هنا، بل يجب المحافظة عليه والاهتمام بتغيير الشمعات بطريقة دورية ومنتظمة، حيث أن لكل مرحلة ولكل فلتر وقت معين يتوجب بعده تغيير الشمعات بشكل دوري ومنتظم.

خاتمة

والآن وبعد أن استعرضنا لك كل ما تحتاج لمعرفته عن فلاتر المياه وتاريخها البدائي والمتطور، بقي أن نعلمك أن شركة سمارتلي تمتلك أفضل فلاتر مياه متعددة المراحل والشركة ملتزمة أخلاقياً بوضع جدول زيارات ومواعيد دورية ومنتظمة تختلف من جهاز لآخر وهي زيارات ضرورية للتأكد من سلامة الأجهزة والشمعات.

إضافة إلى أن فريق سمارتلي مستعد على مدار الساعة لتلقي الطلبات وتزويد العملاء بأي معلومات ضرورية والإجابة عن أي تساؤلات تخص الأجهزة، والآن هل ما زلت متردداً في اقتناء جهاز فلتر ماء من أجهزة سمارتلي المميزة؟ ماذا تنتظر إذاً؟

سمارتلي
Average rating:  
 0 reviews

…اقرأ المزيــــد

تواصل معنا
1
تواصل معنا الان
مرحبا
كيف يمكنني مساعدتك