فوائد شرب الماء للعين | 5 فوائد تعرف عليها

فوائد شرب الماء للعين كثيرة حيث يحافظ على رطوبة العين ما يمنعها من الجفاف ويقلل من خطر الإصابة بالعدوى. كما يساعد الماء في طرد السموم الضارة من الجسم.
فبراير 16, 2022
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

فوائد شرب الماء للعين كثيرة حيث يحافظ على رطوبة العين ما يمنعها من الجفاف ويقلل من خطر الإصابة بالعدوى. كما يساعد الماء في طرد السموم الضارة من الجسم، بما في ذلك تلك التي يمكن أن تسهم في اضطرابات العين مثل إعتام عدسة العين.

 في هذا المقال من سمارتلي سنناقش فوائد شرب الماء للعين وغيرها من المعلومات المهمة للحفاظ على صحة العين.

عادات يومية تؤثر على صحة العين

تعتمد صحة العين على ما نقوم به يومًا بعد يوم، وحتى بعض العادات التي تبدو بريئة يمكن أن تسهم في مشاكل العين ومنها:

1.عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم: 

قلة النوم يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على العين. إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم، فقد يكون من الصعب التركيز وقد تتأثر رؤيتك. 

يمكن أن تجعلك قلة النوم أكثر عرضة للإصابة بعدوى العين وتضر بصرك بمرور الوقت. للحفاظ على صحة عينيك، احصل على سبع ساعات على الأقل من الراحة كل ليلة.

2.قضاء الكثير من الوقت أمام الكمبيوتر أو التلفزيون دون أخذ فترات راحة:

ربما تكون شاشة الكمبيوتر هي السبب الأكثر شيوعًا لإجهاد العين بين الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر.

3. قضاء الكثير من الوقت في الشمس دون ارتداء نظارات واقية من الشمس أو نظارات شمسية

4. تدخين السجائر: يمكن أن يتسبب التدخين في تلف الأنسجة التي تغطي العين. تسمى هذه الأنسجة بالملتحمة، ويمكن أن تلتهب وتتحول إلى اللون الأحمر بعد التدخين بانتظام على مدى فترة طويلة من الزمن. الملتحمة الملتهبة قد تكون مصحوبة بأعراض أخرى مثل الجفاف وحرقان العين.

5. قلة شرب الماء: يمكن أن يتسبب نقص الماء في جفاف عينيك، ما قد يؤدي إلي احمرارها وتهيجها. في الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي نقص الماء في الجسم إلى زيادة الضغط داخل مقلة العين. قد يتسبب هذا الضغط في تلف أجزاء أخرى من العين أيضًا.

فوائد شرب الماء للعين 

هناك العديد من فوائد شرب الماء للعين ومنها:

  1. يساعد الماء في الحفاظ على رطوبة عينيك وراحتها.
  2. السوائل تساعد في حماية عينيك من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالنسيج الضام الحساس للعين وتسبب إعتام عدسة العين.
  3. الحفاظ على عمل جفونك بشكل صحيح.
  4. يحافظ شرب الماء أيضًا على صحة القنوات الدمعية.
  5. يمكن أن يساعد الماء في تقليل الإجهاد والإرهاق عن العينين

يقضي معظم الناس الكثير من الوقت وأعينهم مفتوحة أثناء النهار. لا تفكر فيهم على أنهم مجرد أعضاء للرؤية، ولكن أيضًا كآلات صغيرة تحتاج إلى مصدر المياه الخاص بها لتعمل بشكل صحيح. إذا حصلوا على كمية أقل من الماء الكافي من خلال نظامنا الغذائي، فيبدأون في سحبها من أماكن أخرى داخل الجسم مثل إمدادات الدم والعضلات ،مما يسبب التعب.

 فوائد إضافية للماء

المياه هي أفضل علاج طبيعي للعيون الجافة والحكة. يمكن أن تساعد في منع مشاكل العين التي يسببها الجفاف. قبل وقت النوم، نقع منشفة نظيفة في الماء ووضعها على عينيك لمدة خمس دقائق تقريبا. هذا يساعد على ترطيب عينيك ويقلل من تهيج. 

مياه الشرب يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة عينيك. الماء يساعد في تغذية الخلايا داخل عينيك، مما يجعلها أقوى وأقل عرضة للتلف. 

يمكن أن يساعد الماء أيضًا في الحفاظ على رطوبة جفونك وتقليل فرص الإصابة بالأكياس المنتفخة تحت عينيك.

في الأخير يمكن القول أن الماء هو الحياة، فالماء مهم لجميع أجزاء جسمك ،بما في ذلك عينيك. الخلايا في عينيك حساسة للغاية للتغيرات في البيئة. عندما تشرب الماء، فإنه يعمل بمثابة واقي صحي للحصول على رؤية أفضل. من المهم أن يكون لديك سوائل كافية في جسمك للحفاظ على رطوبة العينين وصحتهما. تأكد من شرب ثمانية أكواب من الماء كل يوم، حتى تحصل على فوائد شرب الماء للعين.

اقرأ المزيد

أضرار تلوث الماء على الإنسان وأهم أسبابه وحلول المشكلة

فوائد الماء النقي

هل شرب الماء قبل النوم يزيد الوزن؟! وأفضل 5 أوقات لشرب الماء

…اقرأ المزيــــد