كمية الماء التي يحتاجها الجسم بالشتاء 6

كمية الماء التي يحتاجها الجسم بالشتاء 6
فبراير 7, 2022
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

كمية الماء التي يحتاجها الجسم بالشتاء 6

 الماء! ومن منا لا يعلم أنه سر الحياة وأساسها، وبدونه لا توجد حياة على الإطلاق. ولكن ما هي أهمية المياه؟ لماذا يجب أخذ القدر الكافي منه بصورة يومية؟ ما هو القدر الكافى منه وما تأثير نقصه على الجسم كل هذا وأكثر سنتعرف عليه من خلال قراءة هذا المقال من سمارتلي 

كمية الماء التي يحتاجها الجسم بالشتاء 6

أهمية الماء

يُعد الماء هو المكون الكيميائي الرئيسي للجسم. فهو يمثل أكثر من ثلثي جسم الإنسان (يشكل نسبة تتراوح بين 60% إلى 70% من وزن الجسم). إضافة إلى أن أكثر من نصف مساحة الكرة الأرضية مغطى بالمياه. كما أنه أصل وجود النباتات وبالتالي مصدر الأكسجين والذي يعد المصدر الرئيسي لعملية التنفس في جميع الكائنات الحية، فهو نعمة لا بد أن نحافظ عليها ونشكر الله على كثرة نعمه علينا.

لماذا يجب شرب كمية كافية من الماء؟

جميعاً نشرب الماء بصورة دورية كلما شعرنا بالعطش، ولكن هل فكرت يوماً ماذا سيحدث إذا قلت كمية المياه أو إذا لم تأخذ القدر الكافي منها؟

يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء إلى العديد من المشكلات الصحية تتمثل في تعرض الجسم إلى الجفاف بسبب نقص السوائل بصورة عامة، ما يؤدي إلى زيادة الضغط على القلب بسبب انخفاض حجم الدم.

 وأما عن الفوائد الصحية للماء فتتمثل في ما يلي:

  • تقليل التعب أثناء النهار.
  • تحسين الذاكرة.
  • تغذية الجلد.
  • تحسين الهضم.
  • المساعدة في امتصاص العناصر الغذائية.
  • إزالة السموم من الجسم.
  • تحسين الدورة الدموية.

إن كل عضو بل كل خلية داخل جسم الإنسان تحتاج إلى الماء لتستطيع إتمام عملها. وبالتالي فإن نقص كمية الماء في الجسم عن المعدل الطبيعي سيؤدي إلى نتائج عكسية أشهرها الجفاف. الذي يؤدي إلى الوفاة في أقصى الحالات خطورة كما أنه يؤثر على الصحة العامة للجسم كالشعور بالتعب والإجهاد في الحالات البسيطة.

ما هي الكمية المناسبة من الماء للجسم؟

وضحت أخصائية التغذية “جولييت كيلو” وأخصائية التغذية الدكتورة “سارة بروير” إن الأشخاص يختلفون في قدر احتياج أجسامهم للماء.

كما أشارتا إلى أن الكمية المناسبة من الماء لكل فرد تعتمد على عدة عوامل تتمثل في الوزن، والعمر، والجنس، ومستوى النشاط، والمناخ الذي يعيش فيه.

ولكن بصورة عامة كانت قد أوضحت أخصائية التغذية “جولييت كيلو” وأخصائية التغذية الدكتورة “سارة بروير”. إضافة إلى دراسة أجرتها هيئة سلامة الغذاء الأوروبية أن المرأة لابد أن تشرب نحو لترين من الماء كل يوم.

أما بالنسبة للرجل فلابد أن يشرب نحو لترين ونصف اللتر خلال اليوم الواحد. وفي حال كان 20% من تلك السوائل تأتي من الطعام. فعندها ستكون النساء بحاجة إلى شرب لتر ونصف اللتر في اليوم وأما بالنسبة للرجال فستكون الحاجة إلى لترين من الماء خلال اليوم.

هل يجب أن تعتمد على الماء فقط للحصول على رطوبة جسمك؟

بالتأكيد الجواب هو لا! بجانب الماء يمكنك الاعتماد على عدة أمور تمد جسمك بما يحتاج إليه من الرطوبة والطاقة. على سبيل المثال تحتوي الكثير من الفواكه والخضراوات مثل البطيخ و السبانخ على نسبة كبيرة من الماء تبلغ 100% تقريباً.

وأيضاً المشروبات السائلة بصورة عامة والأعشاب بصورة خاصة تحتوي على نسبة معقولة من الماء تساهم في رطوبة الجسم وحمايته من الجفاف.

كيف أعرف أن القدر الذي أشربه من الماء كافي لجسمي أم لا؟

في البداية وقبل كل شيء سيكون من الأفضل أن تستشير طبيبك في حال أنك شعرت أنك لست بصحة جيدة ولكن وبصورة عامة يمكنك التعرف على ما إذا كان القدر الذي تشربه من الماء كافئ أم لا وذلك من خلال ملاحظة:

  • عدد المرات التي تشعر فيها بالعطش خلال اليوم.
  • في حال كان البول عديم اللون أو باللون الأصفر الفاتح

كمية الماء التي يحتاجها الجسم في الشتاء

بالطبع نلاحظ جميعاً أننا وخلال فصل الشتاء لا نشرب نفس المقدار الذي كنا نشربه من الماء خلال فصل الصيف، ولكن هل تساءلت يوماً هل يمكنك أن تعيش من دون الماء خلال فصل الشتاء وخاصة أنك لا تشعر بالعطش؟ وكم هي كمية الماء التي يحتاجها الجسم في الشتاء؟ وهل يعني هذا أننا لم نعد نحتاج إلى الماء خلال فصل الشتاء؟ وهل يعقل هذا!

للإجابة على هذا السؤال تابع معنا مع يحدث خلال فصل الشتاء، مع الانخفاض الشديد في درجات الحرارة فإن الهواء المحيط بنا يصبح أكثر جفافاً من أي وقت آخر، وفي المقابل سوف تحصل أجسامنا على معدل أقل من الرطوبة مقارنة بفصل الصيف، الذي يزداد فيه معدل طلب الجسم للماء ليصل إلى أكثر من اثنين لتر خلال اليوم الواحد، وذلك بسبب زيادة معدل التعرق وفقدان الماء مع زيادة الرطوبة، والذي يكون من الصعب تناول نفس الكمية من الماء خلال فصل الشتاء.

 لذا فإن ارتفاع درجة الحرارة دائماً ما يصاحبه زيادة العطش، هذا الشيء النادر حدوثه خلال أشهر الشتاء الباردة. وهذا ما يفسر بعد الشخص عن تناول الماء خلال اليوم.

ما هي كمية الماء التي يحتاجها الجسم في الشتاء؟ وكم كوب يكفي جسمك خلال يوم الشتاء البارد؟

كمية الماء التي يحتاجها الجسم في الشتاء ماذا يحدث إذا لم يأخذ الجسم كفايته من الماء خلال فصل الشتاء؟ كم لتر يحتاج الجسم من الماء في اليوم؟

تُري ما هي كمية الماء التي يحتاجها الجسم في الشتاء وعند انخفاض درجات الحرارة؟ هل يعد معدل كوب أو كوبين هي كمية الماء التي يحتاجها الجسم في الشتاء وخاصة أنك لا تشعر بالعطش أو بالأحرى لا تتذكر شرب الماء أصلا؟ بالطبع الإجابة هي لا!

يوصي الأطباء بأن لا يقل معدلك اليومي من شرب الماء خلال فصل الشتاء عن 6 إلى 8 أكواب وهو المعدل الذي يحافظ على جسمك من الجفاف ويبقيه رطباً، وبالتأكيد ليس من الضروري شرب كل كمية الماء في نفس الوقت ولكن يمكن توزيعها على مدار اليوم للبقاء رطباً.

يمكنك تنويع نظامك الغذائي فلا تعتمد على الماء فقط لتبقى رطباً، بل يمكن أيضاً الاعتماد على المشروبات الساخنة والتي تعطيك الدفئ، وكن حريصاً أن يشمل نظامك الغذائي الفواكه والخضروات الطازجة، والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء وتساعد أيضاً على إبقاء جسمك رطب.

كما أوصي الدكتور “ميخائيل جينسبورج”، خبير التغذية الروسي بضرورة مراعاة درجة حرارة المشروبات خلال فصل الشتاء وذلك لأن تناول المشروبات الباردة كالماء البارد أو المشروبات الغازية الباردة يؤدي إلى تبريد الجهاز المخاطي للجهاز التنفسي ما يجعله عرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية بما فيها فيروس كورونا المستجد لذا حافظ دائماً على شرب أكبر قدر من المشروبات الساخنة خلال يومك. 

في نهاية هذا المقال نخلص إلى أهمية وجود الماء في حياتنا وضرورة المحافظة عليها، وكمية الماء التي يحتاجها الجسم في الشتاء، وأهمية شربه حتى في الأوقات التي تشعر بأنك في حاجة إليه وعواقب نقصها داخل جسمك. 

…اقرأ المزيــــد