كيف تتعرف على الماء النقي من أول نظرة

الماء النقي
يونيو 18, 2022
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

الماء النقي، قد تعتقد أنه ليس من الصعوبة أن تتعرف عليه مباشرة، وهذا يبدو صحيحاً من الناحية النظرية لكن في الواقع فهذا ليس صحيحاً ولا دقيقاً علمياً تماماً، واليوم في مقال سمارتلي سنخبرك كيف يمكنك أن تتعرف على الماء النقي وما هي شروطه.

ما هو الماء النقي

الماء النقي، هو ماء خالي من كل أنواع الشوائب والشوارد والجراثيم والبكتيريا، وهو ماء طبيعي لا لون له ولا رائحة ولا طعم، يمكن تمييزه من درجة صفاء الماء ونقاوته، وأكثر أنواع المياه النقية صفاء هو الماء الذي يخرج من فلاتر مخصصة للتحلية والتنقية.

أنواع الماء النقي

هناك نوعان رئيسيان للماء النقي وهما:

الماء المقطر

يعتبر الماء المقطر من أكثر أشكال المياه النقية شيوعاً، حيث من الممكن تنقية المياه باستخدام عدة وسائل للترشيح منها الكربون ومنها المسامي والأكسدة فوق البنفسجية، في حين يتم استخدام مجموعات من عمليات التطهير ومراحل متعددة ليتم استخدام الماء النقي فيما بعد ذلك في عمليات الشرب والطبخ والغسيل والاستحمام والمجالات الطبية والصيدلانية والدراسات العلمية.

كما أن الماء النقي المقطر هو الماء الذي يتم تعبئته وإنتاجه بالتقطير، يتم غلي الماء ومن ثم تكثيف البخار ضمن وعاء صحي، حيث يتم ترك المواد الملوثة وراءه، إلا أن استخدام هذه العلمية بشكل يدوي لا يضمن أبداً خلو الماء من البكتيريا التي قد تنشأ في إحدى المراحل أو الأدوات.

لهذا يتم استخدام أفضل فلاتر المياه والتي تضمن بشكل خاص مياه خالية من البكتيريا والجراثيم والمعادن والأملاح.

الماء منزوع الأيونات

لربما كنت تعتقد أن هذا النوع من المياه هو ذاته الماء النقي، إلا أن الأمر ليس كذلك، ودعنا نشرح لك ونقرّب الفكرة إليك، الماء منزوع الأيونات يشبه إلى درجة كبيرة الماء المقطر، إلا أنه مجرّد تقليد له.

فالماء منزوع الأيونات ليس بالماء النقي، ولا بالماء المقطر، بل يتم عزل كل الأيونات المعدنية من نحاس، حديد، كالسيوم من هذا الماء، ولهذا فهو يقوم على مبدأ فيزيائي تام، يتم إزالة الأملاح والمعادن والأيونات بطرق رخيصة الثمن في محاولة لخلق الماء النقي.

صيام الماء .. إيجابياته وسلبياته

استخدامات الماء النقي

تتعدد استخدامات الماء النقي وتتطور يوماً بعد يوم، لا سيّما أن الماء النقي يتطلبه الجميع وليس من السهل الحصول عليه إلا من خلال فلاتر ماء خاصة، فهي الضمان الوحيد لخروج المياه النقية.

ويستخدم الماء النقي في الحياة اليومية كسائل رئيسي تشربه الكائنات الحية، كما يمكن استخدام الماء النقي في أحواض الأسماك لأنها خالية من الشوائب الضارة للأسماك من نحاس وكلور والتي من شأنها أن تتسبب بقتل الأسماك.

ومن أبرز استخدامات الماء النقي هو للسيارات، حيث يتم تصنعي العديد من المنظفات من الماء النقي الذي لا يتسبب بالبقع ولا يترك آثاراً على هيكل السيارة، كما أنه من المفضل أن يتم استخدام المياه النقية ضمن المركبات التي يتم من خلالها تنظيف المحرك الداخلي، حيث أن المياه الشائبة والملوثة من شأنها أن تتفاعل بشكل كبير مع المواد الكيميائية وتسبب أعطالاً مبكرة.

مزايا الماء النقي

على الرغم من أن المياه تتواجد بكثرة حولنا في كل مكان، إلا أنها ليست جميعها صالحة للشرب أو الاستخدام في حالته التي يظهر عليها، حيث يرتبط مثلاً ماء الصنبور بالكثير من مشاكل القلب والأوعية الدموية، في حين أن الماء النقي لا يحتوي مركبات كيميائية ومعادن من شأنها أن تسبب هذه الأمراض.

ليس فقط المواد الكيميائية والمعادن، بل إن المياه العادية قد تحتوي على أملاح ذائبة إضافة للمعادن بشكل الذائب، وكذلك البكتيريا الضارة غير المرئية بالعين المجرّدة، وهذا ما يجعل الماء غير صالح للاستعمال أو للشرب بشكل مباشر.

تنقية المياه

يتم استخدام مصطلح التنقية في الغالب بشكل متبادل مع عملية إزالة الايونات، أو إزالة المعادن، وهي بالأساس تعني إزالة مختلف أنواع المعادن التي يمكن أن تتواجد في المياه بشكل ذائب تماماً، ويتم الكشف عنها ضمن أجهزة مختصة ودقيقة ومن ثم يتم نزعها.

وربما ستتفاجأ عندما تعلم أن الماء الذي تُصنع منه جميع مستحضرات التجميل ومنتجات التجميل حول العالم والتي ضمن الماركات العالمية فهي مياه نقية ومنزوعة المعادن والكيماويات، وذلك لضمان بشرة مثالية ونقية.

الفرق بين الماء المقطر والماء المعقم

ذكرنا في مقال سابق عن الماء النقي أن غلي المياه من شانه أن يعقّم الماء إلى درجة جيدة، وهذا يجعله صالحاً للشرب إلى حدّ ما، إلا أن ما يجري خلال عملية غلي الماء هو القضاء على الملوثات البيولوجية التي تنتقل إلى خزان المياه على شكل فيروسات وبكتيريا دقيقة.

عند غلي الماء بدرجة حرارة تفوق درجة الغليان ومن ثم تبريده يتم القضاء على هذه البكتيريا، إلا أن تقطير الماء يختلف تماماً فهو يعمل على قتل كل الملوثات الإضافة والمعادن الصلبة والثقيلة الذائبة كالرصاص مثلاً والأملاح المعدنية والمواد الكيميائية.

ماء المطر المقطر هل هو ماء نقي؟

ربما تعتقد أن هناك ماء المطر هو ماء مقطر وهذا صحيح، لكن هل هو نقي، بالطبع لا، كيف ذلك؟ حسناً سنجيبك، تعمل أشعة الشمس القوية على تبخير الماء الموجودة على سطح الأرض وتتحول إلى أبخرة ترتفع إلى الأعلى مكونة غيوم ماطرة.

والآن عندما تبرد درجة الحرارة يتم إطلاق هذه المياه المقطرة على شكل هطل مطري نقي تماماً، لكن ولسوء الحظ ففي الوقت الذي تستغرقه قطرات المطر لتصل إلى الأرض تكون قد تحملت بالملوثات والأوساخ والجراثيم التي تعلق في الجو، وهذا ما يؤكده وجود أمطار موحلة أيضاً، ولهذا فماء المطر ليس ماء نقي تماماً.

كيف تتعرف إلى الماء النقي من أول نظرة

يمكنك بكل سهولة أن تتعرف إلى المياه النقية من خلال المحددات التالية:

  1. المياه النقية لا لون له ولا طعم ولا رائحة.
  2. الماء النقي لا يوجد به لزوجة أو كثافة سميكة لقوامه، بل هو سائل خفيف.
  3. لا يحتوي الماء النقي على أملاح أو معادن ذائبة.
  4. يمكن حفظ الماء النقي ضمن فلاتر تنقية المياه لوقت طويل.

ومن أبرز ميزات المياه النقية وفلاتر سمارتلي التي توفر هذا الماء هو أنها يمكن أن تصل إلى كل الاستخدامات المنزلية، من شرب وغسيل واستحمام ومختلف الأعمال المنزلية.

خاتمة

كل فرد على هذه الأرض بحق له أن يحصل على مياه نقية، إلا أنه وفي الوقع ليس كل فرد يشرب ماء نقياً، فالكثير من الأشخاص حول العالم لا يستطيعون الحصول على الماء النقي تماماً، إلا أن الأمر الجيد أنه يمكنك أنت الآن حلّ المشكلة على المستوى الشخصي لك ولأفراد أسرتك.

ويمكنك الاستعانة بفريق سمارتلي لتركيب فلاتر تنقية وتحلية المياه ووصلها إلى مختلف الاستخدامات المنزلية، حيث يمكنك الاطمئنان وتثبيت جهاز تنقية الماء لديك وتصل فوراً إلى المياه النقية الخالية من الجراثيم والبكتيريا وبالتالي تضمن لك ولأفراد أسرتك الصحة والسلامة.

فنحن في سمارتلي نحرص دائماً على صحتك ونسعى لتوفير الأفضل والأكثر أمناً ومناسبةً لاحتياجاتك، لا تتردد في طلب الخدمة أو الاستشارة، فنحن متواجدون على مدار الساعة.

سمارتلي
Average rating:  
 0 reviews

…اقرأ المزيــــد

تواصل معنا
1
تواصل معنا الان
مرحبا
كيف يمكنني مساعدتك