كيف تتم عملية تحلية المياه المنزلية؟

كيف تتم عملية تحلية المياه المنزلية
يونيو 4, 2021
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

يسأل البعض كيف تتم عملية تحلية المياه المنزلية بأستخدام أجهزة تنقية المياه؟، يعمل الفلتر في أجهزة تحلية المياه علي تقليل الملوحة في المياه و ليس القضاء عليها، لأن نسبة الأملاح في المياه شيء طبيعي و لكن ليس بنسبة المياه المالحة تماماً، و لكن تكون مثل المياه العذب العادي, ولذلك لنتعرف كيف يتم تحلية المياه؟.

 

كيف تتم عملية تحلية المياه؟

 

تتم عملية التحلية عن طريق عزل الأملاح الزائدة عن الماء باستخدام أحد التقنيات لتحلية المياه و التي هي لها طريقتين أثنين أما عن طريق التناضح العكسي أو التبخير, و لكن تعتمد التبخير علي المصانع و المنشأة الكبيرة, أما التناضح العكسي RO  يمكن استخدامه في المنزل عن طريق أجهزة تحلية المياه لدي سمارتلي.

 

متجر سمارتلي لأجهزة تحلية المياه و الفلاتر

 

يستخدم هذا المصطلح (تحلية المياه) لإزالة الأملاح والمعادن الذائبة في الماء ويمكن تحلية مياه البحر بحيث يمكن استخدامها في الحياة العملية مثل الزراعة والشراب والطبخ والصناعة.

 

هذا العلم التطبيقي يهتم الآن بعدد كبير من الدول التي تعاني ندرة المياه، ومن المتوقع أن يتوسع تطبيق هذا العلم خلال السنوات العشر القادمة بشكل كبير بسبب توقع حدوث أزمات مائية في العديد من دول العالم، كما هو الحال بالنسبة للبعض.

 

تسببت المياه المالحة إلي وفاة أكثر من مئة ألف شخص سنوياً و ذلك طبقاً للإحصائيات الموضحة في موقع ويكيبيديا عن تحلية المياه, لذلك من الضروري اتخاذ الحرص عند استخدام الموارد الأساسية للحياة, هذه هي طبيعة المياه, و لكن أصبح اليوم التكنولوجيا متطورة و قادرة علي مساعدتك لتجاوز بعض المشكلات مثل تنقية المياه و التحلية الإضافية في المنازل.

 

تتطلب عملية تحلية المياه تقنيات تستهلك الكثير من الطاقة والمال عند التحدث عنها بشكل كبير، ولكن للمنازل يمكنك استخدام فلاتر تنقية و تحلية المياه للتخلص من ملوحة المياه و التي هي تسبب الضرر للجسم و الصحة.

 

يتنوع الاتجاه العالمي الحالي بين تحلية مياه البحر ومعالجة مياه الأمطار وإعادة استخدامها نجد أن معظم محطات تحلية المياه تقع في الخليج العربي وليبيا، بينما تقع معظم محطات المعالجة في أجزاء مختلفة من العالم، مثل الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة ودول أوروبية.

 

و لكن تعتبر التحلية بشكل كبير للمياه غير كافي لنقاء المياه النهائي, أستخدام أفضل أجهزة تنقية المياه يساعد علي التأكد من سلامة مياه الشرب و الطعام و كذلك إزالة الشوائب و الكيماويات و الكلور الذي يحمل الكثير من الأضرار الصحية.

 

مراحل عملية تحلية المياه قبل الوصول للمنازل

 

تتم عملية التحلية بثلاث خطوات أساسية قبل عملية التوزيع والضخ في الشبكة وهي كالتالي:

 

  • معالجة المياه الأولية
  • عملية تحلية المياه
  • المعالجة النهائية للمياه

 

وذلك ما يقوم به أجهزة التنقية والتحلية المنزلية البسيطة.

 

معالجة المياه الأولية:

 

حيث يتم إزالة جزء كبير من المادة العالقة في الماء، مثل البكتيريا و يتم إجراؤه إما عن طريق معالجة المياه الأولية التقليدية أو عن طريق المعالجة الأولية الحديثة وفي هذه العملية ، يتم إضافة مواد كيميائية معينة لتسهيل المعالجة.

 

عملية إزالة الملح

 

يتم فيها إزالة جميع الأملاح الذائبة والفيروسات والمواد الأخرى مثل المواد الكيميائية والعضوية المنقولة والمذابة في الماء ويتم ذلك باستخدام الأغشية أو التقطير.

 

عملية معالجة المياه النهائية

 

عند إضافة الأملاح والمواد الأخرى لجعل المياه مناسبة للاستخدام البشري، وفقط عندما يكون الغرض من العملية هو خدمة المرافق المخصصة للاستهلاك البشري المباشر، مثل الاستهلاك البشري أو المنزلي أو الزراعي لا تتم إضافة الأملاح إذا كانت مخصصة للاستخدامات في الصناعة والتطبيقات الصيدلانية لأنها تؤثر سلبًا على جودة المنتج.

 

جهاز تنقية مياه أوبتيم تحت الحوض

طرق تحلية المياه

تتمحور الطرق المستخدمة لتحلية المياه حاليًا حول طريقتين:

1- التناضح العكسي.

2- التقطير.

 

ما هو التناضح العكسي؟

في عملية التحلية، يتم استخدام غشاء شبه منفذ يسمى غشاء التناضح العكسي RO، والذي يسمح للمياه العذبة بالمرور في اتجاه الضغط المنخفض وعدم تمرير الملح والبكتيريا.

 

وهذا يتطلب زيادة الضغط على جانب الغشاء المملوء بمياه البحر ويكون هذا الضغط حوالي 70 بار (70 ضغط جوي). عادة ما ينتج هذا الضغط عن طريق مضخات كهربائية تُستخدم أغشية أخرى أيضًا لهذه العملية، مثل الرحلان الكهربي هناك أنواع أخرى من الأبحاث، مثل التناضح الأمامي، والفلتر النانوي، وأغشية التحلية، وتركز معظم الأبحاث الحالية على إيجاد أغشية أفضل وأكثر كفاءه، لذلك من المتوقع أن تنتشر تحلية المياه في العديد من الأماكن على مدار العشرين عامًا القادمة.

 

بينما أيضاً للأجهزة التحلية المنزلية إضافات فلاتر لتنقية المياه بدقة أكبر بعد التحلية و عدم السماح لأي مكونات ضارة المرور لصنبور المياه.

 

التحلية عن طريق التقطير

تتضمن هذه العملية رفع درجة حرارة المياه المالح إلى درجة الغليان وتشكيل بخار الماء، الذي يتكثف بعد ذلك في ماء مقطر، بحيث يكون الماء المقطر خاليًا من الملح, و تستخدم من قبِل محطات المياه للتحلية الكبيرة و التي تقوم بالتوزيع إلي المنازل, و لكن تكون هناك بعض الإضافات التي قد تكون ضارة و الهدف من هذه الإضافات مساعدة المياه علي التحمل و مقاومة الأضرار أثناء التنقل إلي المنازل, و من هذه الإضافات الكلور.

 

و سوف نوضح لك أنواع عملية التحلية عن طريق التقطير لتتعرف علي العمليات التي تمر بها المياه قبل الوصول للمنازل لبعض محطات المياه.

 

هذا الماء المقطر ليس له طعم، ثم يتم معالجته بمواد مضافة ليصبح ماء شرب أو التروية غالبًا ما تُستخدم هذه التقنية عندما تكون معالجة المياه شبه الخالية من الملح مطلوبة للتطبيقات الصناعية والكيميائية والبيولوجية وما إلى ذلك.

 

يمكن أن تأتي الطاقة الحرارية المستخدمة من الغاز الطبيعي أو الفحم أو المفاعل النووي، ويحدث تبخر الماء.

أنواع التحلية عن طريق التقطير:

هناك أربع أنواع من التقطير المستخدمة في عملية التحلية:

 

التقطير العادي

يغلى المحلول الملحي في خزان ماء غير مضغوط يرتفع بخار الماء إلى أعلى الخزان ويخرج عبر مسار متصل بالمكثف، والتي تكثف بخار الماء، والذي يتحول إلى قطرات ماء يتم تجميعها في خزان الماء المقطر.

تستخدم هذه الطريقة في محطات تحلية المياه ذات الطاقة الإنتاجية المنخفضة.

 

التقطير الومضي متعدد المراحل

استنادًا إلى حقيقة أن درجة غليان السوائل تتناسب طرديًا مع الضغط المطبق عليها، فكلما انخفض الضغط على السائل، انخفضت نقطة غليانه. في هذه الطريقة، يمر الماء المالح بعد تسخينه في غرف الضغط المنخفض المتتالية، يتحول الماء إلى بخار ماء يتكثف على الأسطح الباردة، ويتم تجميعه ومعالجته بكميات صالحة للشرب.

تستخدم هذه الطريقة في محطات تحلية المياه بطاقة إنتاجية كبيرة (30000 متر مكعب، أو حوالي 8 مليون جالون ماء يوميًا).

 

التقطير بمتعدد المراحل (متعدد التأثيرات):

 

تستخدم اللقطات متعددة التأثير الأبخرة المتصاعدة من المبخر الأول تتكثف في المبخر الثاني. نتيجة لذلك ، يتم استخدام حرارة التكثيف لغلي الماء المالح في المبخر الثاني ، وبالتالي يعمل المبخر الثاني كمكثف للأبخرة من المبخر الأول ، وهذه الأبخرة في المبخر الثاني تصبح مثل مهمة الحرارة البخار في المبخر الأول. وبالمثل ، يعمل المبخر الثالث كمكثف للمبخر الثاني ، وبالتالي فإن كل مبخر في هذه السلسلة يسمى التأثير.

 

تقطير الطاقة الشمسية

تعتمد هذه الطريقة على استخدام الطاقة الشمسية لتسخين المياه المالحة حتى التبخر ، ثم التكثيف على الأسطح الباردة وتجميعها في الأنابيب.

جهاز تحلية المياه المنزلي ستاك تحت الحوض

أجهزة تحلية المياه المنزلية

 

لذلك تقوم أجهزة تنقية المياه المنزلية من الملوحة بشكل دقيق لا بتفاوت في مرور كمية من الأملاح غير مناسبة للجسم أو قد تسبب ضرر, و لو كانت تسبب أي أضرار للمستخدم لما حصلت علي شهادات جودة عالمية و محلية و التي تصرح بأستخدامها و تثبت أمان أجهزة تحلية المياه المنزلية.

 

ما هي نسبة الملوحة في المياه بعد تركيب فلتر تنقية المياه

 

يقوم الجهاز تحلية وتنقية المياه من الأملاح حتى حوالي 50-120 TDS بحيث تكون نقية وصالحة للشرب.

…اقرأ المزيــــد