كيف تحافظ على الماء داخل السيارة وبحرارة الجو المختلفة؟

الماء داخل السيارة
يونيو 12, 2022
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

الماء داخل السيارة بالتأكيد ليس كالماء خارجها، فالماء داخل السيارة يتعرض لعدّة متغيرات وعوامل قد تفقده خصائصه أو ربما تجعله ماء غير صالح للشرب.

وبالتأكيد فالناس جميعاً يستخدمون السيارات ووسائل النقل بصورة عامة ولكن كيف نحافظ على الماء داخل السيارة ومع تبدلات الحرارة والطقس هذا ما سنخبركم به مقال سمارتلي، تابع معنا.

عوامل تؤثر على الماء داخل السيارة

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على الماء داخل السيارة وأهمها حرارة الجو، ولا نقصد بحرارة الجو فقط درجات الحرارة العالية التي قد تجعل الماء ساخناً للغاية أو غير مرغوب به.

وإنما نقصد أيضاً فصول السنة المختلفة ومنها أيام الغبار التي تتناقل ذراتها وتصل إلى عبوات المياه النقية وتجعلها بشكل أو بآخر مرئي أو غير مرئي غير صالحة للشرب.

حاجة الجسم للماء

الحفاظ على برودة الجسد ورطوبته في الطقس الجار أمر يمكن السيطرة عليه نسبياً، لكن في حال ارتفعت درجة الحرارة دون وجود عوامل حماية أو ترطيب فهذا بالتأكيد سيؤدي إلى الإصابة بالجفاف والكثير من الأمراض الأخرى التي من شأنها أن تسبب خطورة على الحياة.

ولذلك يساعد الحفاظ على برودة الجسم في الحفاظ على الحياة وكذلك في تهدئة المزاج، ذلك لأن الحرارة العالية تزيد من الشعور بالتوتر والإجهاد والضغط، في حين لن تكون تحت كل هذه الأمور في حال حافظت على برودة جسدك في درجات الحرارة المختلفة.

الماء في هذه الحالة يعتبر ضرورياً للحفاظ على برودتك خلال الطقس الحار، حيث يساعد الماء النقي على برودة وترطيب الجسم ولهذا عليك شرب الماء النقي حتى لو تشعر بالعطش.

عوامل تؤثر على الماء داخل السيارة

غالباً وعند الخروج من المنزل، يصطحب الناس معهم وأنت واحد منهم عبوات مياه بلاستيكية أو زجاجية في المشاوير والرحلات والنزهات وكذلك إلى الأسواق، لكن خلال هذه الفترة وعند وجود الماء داخل السيارة تتعرض للكثير من المخاطر.

وطالما أنت داخل المنزل أو المكتب لن تشعر بالحرارة ويمكنك بكل بساطة شرب الماء النقي من فلاتر المياه الخاصة والمثالية، لكن ماذا ستفعل في حال كنت بالسيارة وشعرت بالعطش؟.

وفي حال كنت تمتلك عبوة ماء فهل تعتقد أنها صالحة للشرب رغم تعرّضها لدرجة الحرارة وللشمس بشكل مباشر؟.

لنجيبك عن هذه الأسئلة دعنا نخبرك أن الشرب من عبوة الماء الموجودة ضمن السيارة ليس أمراً صحياً بالمطلق، خاصة أن العبوات البلاستيكية يؤدي على تفاعلات كيميائية تضرّ بالصحة في حال بقيت العبوة لوقت طويل.

ولا تنسى أن عبوات المياه البلاستيكية يجب أن تكون جديدة ويحبّذ عدم إعادة تعبئتها لا سيّما أن لكل عبوة تاريخ انتهاء صلاحية وهو ما يعتبر بمثابة جرس إنذار لك.

هل شرب الماء يؤثر على الأظافر 

لا تشرب من عبوة الماء داخل السيارة

سنقدم لك الآن ملومات من المفضل أن تأخذها بعين الاعتبار والتي ستجعلك مقتنعاً بأن مياه الشرب الموجودة داخل العبوات وضمن السيارات ليس صحيّة.

العبوات البلاستيكية تتعرض للتلف بشكل أسرع من العبوات الزجاجية، وبالتالي فهي أكثر خطورة، وهذا ما يعتقد الأغلبية، لكن المفاجأة أن هذا الأمر ليس صحيحاً بالمطلق، فترك الزجاجة المبأة بالمياه داخل السيارة لأيام عدّة يؤدي إلى تلف المياه وعدم صلاحيتها للشرب بشكل نهائي وكامل.

فعبوة الماء سواء البلاستيكية أو الزجاجية وعند وضعها لفترات زمنية داخل السيارة تؤدي إلى تفاعلات كيميائية وبالتالي تتسبب بضرر أكبر من ما تتوقع.

عبوات المياه وتاريخ الصلاحية

ربما لاحظت وجود تاريخ انتهاء الصلاحية على إحدى العبوات التي تشتريها، وقد يتبادر إلى ذهنك أن المياه صالحة للاستهلاك دون أن يكون لها تاريخ انتهاء، فلماذا هذه التواريخ موجودة؟

سنجيبك بالتأكيد، فالأمر يعود لعدة أسباب أبرزها ضبط عمليات الإنتاج والتوزيع التي تقوم بها الشركات، ولأن المياه منتج استهلاكي وقانونياً يجب وضع تاريخ صلاحية على مختلف المنتجات الاستهلاكية.

ومع أن المياه النقية لا تنتهي صلاحيتها، إلا أن المياه المعبّأة في عبوات بلاستيكية تتعرض لعوامل مختلفة من نقل وتخزين وتترشح بسبب ذلك المواد الكيميائية إلى داخل المياه ويوماً بعد آخر يتغير طعم المياه.

احذر من شرب زجاجة الماء داخل السيارة

قد تعتقد أنك عندما يكون مكيّف الهواء داخل السيارة بدرجة حرارة مثالية فإن ذلك سيحمي الماء داخل السيارة، إلا أنك مخطئ تماماً، فعندما تلمس الماء ستجده بارداً لكن في حال بقيت السيارة معرّضة لأشعة الشمس والعبوة معرضة بشكل مباشر للشمس فلك أن تتخيل ماذا سيحدث داخل العبّوة.

وعلى الرغم من أن العبوات الزجاجية ليست مثالية في هذا الوضع إلا أنها أفضل من البلاستيكية في حال اضطررت لذلك، وسنخبرك في باقي المقال الطريقة المثلى للحفاظ على الماء داخل السيارة.

فالعبوات البلاستيكية وعند تعرضها لدرجات حرارة عالية وطويلة تؤدي إلى خروج وانبعاث بيسفينول A، ولتوضيح ذلك سنخبرك أن هذا الانبعاث يشبه هرمون الاستروجين الذي يؤدي إلى اختلال بالهرمونات، ويؤثر بشكل غير مباشر على الخصوبة، كما أنه يرتبط بشكل مباشر بالإصابة بالسكري أو بزيادة الوزن.

كما أن احتواء العبوات على مستويات عالية من ثنائي الفينول من شأنه أن يسبب مشاكل صحية فائقة الخطورة، خاصة في درجات الحرارة المرتفعة جداً، وهذا من شأنه التسبب بالسرطان وغيرها العديد من الأمراض الخطرة.

نصائح لشرب الماء داخل السيارة بأمان

إليك عدد من النصائح التي تساعدك في شرب الماء داخل السيارة بشكل آمن ومثالي:

  • زجاجات الفولاذ المحتوي على خاصية مقاومة للصدأ والتي لا تتسبب بالتفاعل الكيميائي بل تحافظ على المياه وبرودته أيضاً.
  • زجاجات تصفية المياه الهيدروليكية من شأنها تأمين مياه نقية.
  • العبوات الزجاجية آمنة شرط عدم تركها داخل السيارة متعرضة لأشعة الشمس والحرارة العالية.
  • يمكنك أن تجمّد زجاجة المياه التي ترغب باصطحابها معك.
  • حاول أن تبقي المياه النقية بعيدة عن مصدر الحرارة والشمس، فهذا من شأنه أن يساعدك في إطالة عمر المياه لتكون صالحة للشرب لأطول وقت ممكن.

علامات تنذرك بضرورة شرب الماء النقي

أولى العلامات التي تنذر بضرورة شرب الماء وتدق ناقوس الخطر هو ألم الرأس الذي يتسبب به الجفاف نتيجة عدم شرب الماء لفترات طويلة، إضافة إلى الجفاف بالتأكيد.

من العلامات الأخرى التي تنذر بضرورة شرب المياه النقية هو تغيّر لون البول، وذلك دليل كبير على ضرورة شرب الماء، خاصة عندما يتحول لون البول إلى لون أغمق من ألوان القش الطبيعية.

النسيان من علامات نقص شرب الماء، نعم فالنسيان وضعف الذاكرة يسببه نقص الفيتامينات مثل B12 إلا أن للماء دور في ذلك أيضاً.

ذكّر نفسك بشرب الماء

أبق كوباً من الماء النقي إلى جانبك، ستراه بين الفينة والأخرى وتتذكر أن تشرب الماء.

استخدم فلاتر مياه تساعد في تنقية مياه الشرب وجعلها صالحة للاستهلاك في كل زمان ومكان.

لا تنتظر أن تشعر بالعطش حتى تشرب الماء، اشرب رشفات قليلة قبل أي حركة تقول بها، خاصة عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة للغاية.

خاتمة

شرب الماء داخل السيارة أو خارجها أمر ضروري وهام للغاية لصحة الجسم، والأهم من ذلك كلّه أن تكون المياه التي تشربها نقيّة وصالحة للشرب، ولا تنسى أننا في سمارتلي مستعدون دائماً للإجابة عن أي استفسار في أي زمان ومن أي مكان.

…اقرأ المزيــــد