لماذا ضغط الماء منخفض؟ أبرز 6 اسباب

لماذا ضغط الماء منخفض؟ أبرز 6 اسباب
يوليو 21, 2022
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

لماذا ضغط الماء منخفض؟ أبرز 6 اسباب

قد تتسائل عندما تحاول شطف شعرك تحت رأس الدش الذي بالكاد ينتج منه قطرات ماء لماذا ضغط المياه ضعيف ؟ والذي يمكن أن يجعل صباحك مرهقًا. او عندما تحاول غسيل الاطباق و ملء حوض الاستحمام تصاب بالإحباط نتيجة ضعف ضغط المياه  , وتتسائل ؟!

لماذا ضغط الماء منخفض؟ أبرز 6 اسباب

انخفاض ضغط الماء قد يكون بغرفة او مكان واحد أو قد يؤثر على المنزل بأكمله، فإليك بعض الأسباب الشائعة لانخفاض ضغط الماء وكيفية إصلاحها.

 

1-التسريبات

 

انخفاض ضغط الماء

 

أحد الأسباب الرئيسية لانخفاض ضغط الماء هو تسرب الأنابيب. تؤدي تسربات السباكة إلى تحويل تدفق المياه الى مكان اخر ، مما يجعلك تشعر بضعف ضغط الماء

 

يسهل التعرف على بعض التسريبات بالصوت أو الرطوبة في المنطقة. سيكون من الأفضل إغلاق جميع صنابير المياه في المنزل وتسجيل عداد المياه والتحقق من العداد بعد بضع ساعات ، وإذا ظهر زيادة في استخدام المياه ، فمن المحتمل أن يكون لديك تسرب في منزلك.

 

إذا كان بإمكانك الوصول إلى الأنابيب الخاصة بك قم بإيقاف تشغيل مصدر المياه وجفف الجزء الخارجي من الأنبوب المتسرب قدر الإمكان. ثم قم بلف رقعة مطاطية حول البقعة المتصدعة أو المتآكلة واستخدم شريطًا كهربائيًا ومشبكًا لإصلاح الأنابيب لربط الرقعة المطاطية بالأنبوب.

 

لن يحل هذا مشكلتك إلى الأبد ، لكنه قد يمنع المزيد من الضرر لبضعة أيام ، ثم اتصل بسباك في أسرع وقت ممكن لحل هذه الإشكالية لأن يمكن أن تتسبب الأنابيب المتسربة في إتلاف المنزل وقد تلوث أيضًا مياه الشرب. 6 أسباب لتسرب خزان المياه بالمنازل

 

2-الصمامات المغلقة

الصمامات المغلقة

 

غالباً تحتوي معظم المنازل على صمام اغلاق وصمام عداد المياه وصمام إغلاق رئيسي.

 

 إذا لاحظت انخفاض ضغط المياه في جميع أنحاء المنزل ، فقد يكون أحد هذه الصمامات مغلقًا أو مغلق جزئيًا ، يصعب الوصول إلى بعضها احياناً خاصة تلك الموجودة تحت الأرض خصوصاً إذا كنت قد أنجزت أعمالًا في منزلك مؤخرًا ، وبدأت في ملاحظة انخفاض ضغط المياه لديك بعدها ، فمن الأفضل في الاتصال بشركة المياه الخاصة بك لحل المشكلة .

 

3-إنسداد الأنابيب

إنسداد الأنابيب

 

الأنابيب المسدودة تضر بالتدفق الجيد للمياه خاصةً الأنابيب الفولاذية القديمة لأنها أكثر عرضة للانسداد و لتراكم الرواسب في الأنابيب والتآكل بمرور الوقت. 

 

يصل عمر الأنابيب المعدنية في الغالب إلى 100 عام ، وبعد ذلك تزداد احتمالية الصدأ أو الانهيار ، مما يترك تراكمًا داخل الأنابيب. فإذا كنت تعيش في منزل قديم ، فقد تضطر إلى التعامل مع الأنابيب المتآكلة في مرحلة ما.

 

يمكن أيضًا أن تتراكم الحطام أو المعادن والملوثات داخل الأنابيب بوقت قصير وبشكل طبيعي في منزل جديد حيث يمكن أن تحدث هذه التراكمات بالأنابيب بسبب الماء الذي قد يترك وراءه معادن أو بقايا أخرى أثناء تحركه عبر الأنابيب بالمنزل.

 

لذلك تعتبر كيماويات السباكة هي الحل في الغالب لتراكم المعادن أو الحطام التي تسبب انسداد في الأنابيب. ولكن إذا كانت الأنابيب متآكلة ، فيجب استبدلها بأنابيب جديدة ، وحل مشكلة الانسداد مهمة كبيرة وصعبة ومن الأفضل أن يقوم بها محترف في السباكة.

 

4-مشاكل منظم ضغط الماء

مشاكل منظم ضغط الماء

 

تحتوي بعض المنازل على صمام يعمل على تقليل ضغط الماء الداخل إلى المنزل إلى مستوى آمن ومريح ويتم تركيبها في مداخل المباني السكنية أو في مدخل كل وحدة سكنية (شقة) بشكل منفصل، لتحقيق توازن الضغط في النظام.

 

لأن يمكن أن يتسبب ضغط الماء المرتفع جدًا في حدوث مشكلات بالمنزل ويسبب ضغطًا غير ضروري على الأجهزة مثل غسالات الأطباق وغسالات الملابس وغيرها لذلك يحمي المنظم الأنابيب والأجهزة ، ويمكنه إطالة عمر تركيبات السباكة.

 

عندما يفشل منظم الضغط ويتسبب في زيادة أو نقصان مفاجئ في ضغط الماء أو عندما يكون الصمام مكسور فيمكن أن يتسبب أيضًا في إحداث فوضى في أنظمة الرش ويؤدي إلى كسر الأنابيب.

 

إذا كنت تعتقد أن هناك مشكلة في منظم ضغط المياه وقد تكون سببًا في انخفاض ضغط الماء ، فمن الأفضل الاتصال بأخصائي سباكة لأن ذلك قد يكون بسبب ضبط منظمك على مستوى منخفض للغاية ، بحيث لا يفي بمتطلبات أسرتك. على سبيل المثال ، هل ينخفض ضغط الماء عند الاستحمام في نفس الوقت الذي تعمل فيه غسالة الأطباق؟ او العكس؟ يمكن أن يكون منظم ضغط الماء الخاص بك قد فشل ويحتاج ببساطة إلى الاستبدال.

 

5-انخفاض ضغط المياه الناجم عن مشاكل صمامات مياه البلدية

5-انخفاض ضغط المياه الناجم عن مشاكل صمامات مياه البلدية

 

بالنسبة لأصحاب المنازل الذين تأتي إمدادهم بالمياه من البلدية المحلية ، قد ينجم انخفاض ضغط المياه عن مشكلات الصمام. تحتوي مساكن المدينة المتصلة بإمدادات المياه البلدية على صمامين مهمين: أحدهما على مستوى الشارع الموجود خارج منزلك عند عداد المياه ، والآخر هو صمام إغلاق المياه الرئيسي بالمنزل. إذا كان أي من هذه الصمامات مغلقًا جزئيًا ، فقد تلاحظ اختلافًا في ضغط الماء.

 

المشكلات المتعلقة بالصمامات غير شائعة ، ولكن إذا حدث تغيير مفاجئ في الضغط ، فمن الجدير الاتصال بقسم الأشغال العامة المحلي لديك لفحصه.

 

يجب تشغيل صمام عداد المياه من قبل البلدية. خصوصاً إذا كان هناك أي إصلاحات أو أعمال تم إجراؤها في منزلك مؤخرًا ، وشهد منزلك بأكمله انخفاضًا مفاجئًا في ضغط المياه ، فمن المحتمل أن يكون هذا هو السبب.

 

يجب أيضًا فحص صمام الإغلاق الرئيسي ، حيث تدخل المياه إلى منزلك ، للتأكد من أنه مفتوح بالكامل كما يمكنك وضع صمام الإغلاق الرئيسي داخل منزلك أو خارجه.

 

6-منع مشاكل ضغط الماء مع منقيات الماء ذات الجودة العالية

 6-منع مشاكل ضغط الماء مع منقيات الماء ذات الجودة العالية

 

 يعد شراء الفلاتر ذات الجودة العالية للمياه امراً ضروريًا في المنزل بالنسبة للكثيرين  ، حيث يفتح لك الوصول إلى المياه النقية وقتما تشاء. استثمار غير مكلف ولكنه مؤثر بشكل كبير ، ويسمح لك بتقليل استخدامك للبلاستيك والقوارير في نفس الوقت.

أفضل طريقة لحماية استثمارك هي الحصول على منقي مياه عالي الجودة مثبت بواسطة خبير محلي يفهم جودة المياه في منطقتك.

 

يساعدك منقي الماء على تجنب التراكم الذي يتسبب في انخفاض ضغط المياه والذي يساهم في تغيير طعم ورائحة الماء، والخبر السار هو أنه من السهل تصحيح مشكلات المياه وحل مشكلات انخفاض ضغط المياه بالفلاتر المناسبة لك.

 

 كن حذرًا من إصلاح الأنابيب بنفسك وأستعين بالخبراء لحل أي إشكالية لديك في الأنابيب. ثق بالخبراء لتحديد المشكلة التي تواجهها ومعالجة أنابيب المياه واختيار الأنسب لمنزلك وعائلتك. 

 

…اقرأ المزيــــد