هل ماء الصنبور يستحق الثقة؟

ماء الصنبور
يوليو 6, 2021
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

يتبادر إلى أذهان العديد أسئلة عن ماء الصنبور للتعرف إذا كان الماء أمن للشرب الذي يصل إلى الصنبور للعائلة ليستخدم للشرب للإجابة على هذا السؤال الذي قد يكون محير، يجب على المرء أن يعرف النِّقَاط الأساسية التي يجب أن يبنى عليها هذا القرار، والتي سنخبرك عنها ي سمارتلي.

 

الرأي الأول: ماء الصنبور صالحة للشرب وصالحة للاستعمال

أولا، يجب مراعاة أن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة هي مؤسسة حكومية مسؤولة عن إيصال المياه المحلاة إلى مناطق مختلفة من المملكة العربية السُّعُودية بواسطة أنظمة متكاملة لنقل المياه المحلاة إلى المستفيدين، وتلتزم المؤسسة لتطبيق أفضل ممارسات الأمن والسلامة لتوصيل المياه النظيفة الآمنة للمستهلكين. نحن هنا نعتبر مياه الصنبور آمنة للاستخدام، ولكن تابع القراءة لمعرفة سبب تغيير هذه المياه من مياه آمنة إلى مياه غير صحية.

 

الرأي الثاني: ماء الصنبور غير صالح للشرب ولا يستعمل

 

تصبح مياه الصنبور الآمنة غير آمنة للاستهلاك والاستخدام إذا لم تكن متيقِّنًا مما إذا كانت الخزانات الأرضية والعلوية و وصولات الماء وخطوط الأنابيب في المباني نظيفة، أو عند استخدام الأنابيب القديمة التي تتعرض للصدأ مع أنّ أن بعض الوصلات الجديدة مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، مما يساعد على تقليل مشكلة الصدأ و التلوث بالمعادن الثقيلة، إلا أنها ليست ضد التلوث من الملوثات الأخرى مثل البكتيريا والفيروسات التي تتشكل بمرور الوقت أو عند مزجها بمياه الصرف في أثناء هطول الأمطار الموسم. ومن أهم أنواع هذه الجراثيم ما يسمى الليجيونيلّا التي تسبب الالتهاب الرئوي، خاصة عند كبار السن والأطفال ومن ليس لديهم مناعة قوية.

 

في حين أن هذه البكتيريا عادة لا تستطع البقاء على قيد الحياة في الماء بعد إضافة الكلور، فقد تمكنت في بعض الحالات من الازدهار وتصبح مقاومة الكلور. أيضا، في حالة وجود بيئة غير مناسبة لها، يمكن أن تعيش في كيس، وبمجرد وجود خلل في الماء، تعود هذه البكتيريا تتكاثر مرة أخرى. ارتفاع درجة حرارة الهواء والطبقة الرقيقة من “الأغشية الحيوية” التي تتجمع أحيانًا على سطح الماء، وهي مجموعة من المواد العضوية وغير العضوية، هي أيضًا عوامل تعزز نموها ونمو الجراثيم الأخرى في الأنابيب.

 

ما مصدر ماء الصنبور؟

 

تأتي مياه الصنبور المنزلية من مصادر سطحية أو جوفية وتخضع لعدة معايير بيئية تهدف إلى تقليل الملوثات في المياه التي يتم توفيرها للمنازل.

يقوم مقدمو خِدْمَات المياه العامة بنقل المياه من مصدرها إلى محطات المعالجة، حيث تخضع للتطهير الكيميائي يتم توصيل المياه النظيفة أخيرًا إلى المنازل بواسطة نظام أنابيب تحت الأرض.

تحتوي مياه الصنبور على معادن مضافة، بما في ذلك الكلسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، ويمكن أن تكون مياه الصنبور غير النقية غنية بالمعادن التي يعتبرها البعض أكثر صحة.

مع أنّ الجهود المحلية في كل بلد لتطهير أنابيب مياه الشرب، يمكن أن تتسبب الملوثات والرواسب المعدنية في صدأ الأنابيب، والتي تتسرب بلا شك إلى مياه الشرب.

 

يحتوي ماء الصنبور على معادن مضافة، بما في ذلك الكلسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، ويمكن أن تكون مياه الصنبور غير النقية غنية بالمعادن التي يعتبرها البعض أكثر صحة.

 

هناك طرق عدّة لتنقية ماء الصنبور في المنزل وجعلها صالحة للشرب.

ومن أفضل الطرق هو استخدام فلاتر الماء التي تقوم بتنقية المياه والحفاظ على المعادن في نفس الوقت لتقديم الفائدة الأعلى للمستخدم واستكمال دور محطات المياه في تنقية المياه للحصول على مياه نقية وخالية من أي جراثيم وملوثات تنتج خلال التدفق عبر الأنابيب من محطات المياه وصولاً إلى المنازل.

 

الحصول على فلتر مياه هو وسيلة أمنة للحفاظ على صحة الأسرة وضمان الحصول على مياه أمن تماماً للمنزل.

 

…اقرأ المزيــــد