لماذا يشرب مرضى السكري الماء كثيراً

لماذا يشرب مرضى السكري الماء كثيراً
مايو 30, 2022
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

لابدّ أنك صادفت في يوم من الأيام شخصاً من مرضى السكري، ولابدّ أنك رأيته يشرب الكثير من الماء وتساءلت عن السبب، وفي حال راودتك الأسئلة حول الموضوع وتبحث عن الإجابات سنخبرك عنها في مقال سمارتلي التالي، تابع معنا.

قبل أن نعرف إجابة سؤال لماذا يشرب مرضى السكري الماء كثيراً دعنا نتعرف على مرض السكري وما هو وما هي أعراضه.

ما هو مرض السكري؟

يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة، أي أنه يبقى مرافقاً للشخص طيلة حياته، ويتطلب اتباع مرضى السكري لنظام غذائي معين ومراقبة وضعه والاعتماد على وجبات غذائية متوازنة وممارسة الرياضة وبالتأكيد شرب الماء بكمية كافية.

كيف يحدث مرض السكري؟

يحدث مرض السكري في حالتين اثتنين:

1- عندما لا يقوم البنكرياس بإنتاج الكمية الكافية من الأنسولين.

2- في حال كان البنكرياس ينتج الأنسولين إلا أن الجسم لا يستطيع استخدامه بطريقة فعالة ومناسبة.

ما هو الأنسولين؟

يعتبر الأنسولين هرموناً من الهرمونات التي ينتجها البنكرياس ويساعد الجسم على امتصاص الغلوكوز من الدم وبالتالي استخدامه بفعالية لإنتاج الطاقة والنشاط الذي يلزم الإنسان خلال يوم.

إلا أن فشل إنتاج الأنسولين أو فشل امتصاص هذا الهرمون يؤدي إلى رفع مستويات الغلوكوز وبالتالي عدم قدرة الأجهزة والأعضاء الداخلية على الاستفادة منه.

أعراض مرض السكري

قد ترادوك بعض المخاوف حول مرض السكري وبعض الشكوك حول إصابتك به، ولتقطع الشك باليقين عليك متابعة وتقييم مستويات السكر عند الطبيب وإجراء فحص دوري.

لكن إليك هذه الأعراض التي تعتبر بمثابة جرس الإنذار للإصابة بالسكري:

كثرة التبول من أهم الأمور التي تستدعي القلق ومن أبرز أعراض مرض السكري، إضافة إلى الشعور الدائم بالعطش والجوع والاستيقاظ ليلاً بحثاً عن الماء، كذلك يمكن أن تلاحظ فقدان الوزن دون اتباع حمية خاصة.

ليس هذا فحسب بل يضاف إلى ذلك التعب والإجهاد الكبير الذي يشعر به مرضى السكري، وصعوبة في التركيز والتدقيق بالأمور الهامة والبديهية، فضلاً عن زغللة في الرؤية الذي يرافقه التقيؤ وآلام في البطن.

ما هي أنواع مرض السكري؟

لمرض السكري نوعين رئيسيين ناتجين عن طريقة عمل البنكرياس.

النوع الأول

يطلق عليه اسم “سكري الأحداث”، ومن اسمه يمكننا أن نكتشف أنه منتشر بشكل كبير بين الأطفال وبين المراهقين، بمعنى أنه من أمراض المناعة، مبدأه يقوم على أن البنكرياس ينتج الأنسولين، إلا أن الجسم يدمر الخلايا المنتجة له في البنكرياس ذاته، وبالتالي سيكون من الصعب والنادر إنتاج الأنسولين داخل الجسم أو ربما لا يتم إنتاجه بشكل مطلق.

علاج النوع الأول من مرض السكري

بالتأكيد لهذا النوع علاجه الفعال والقائم، حيث يتم العلاج باستخدام الحقن أو باستخدام مضخة الأنسولين لضخ الهرمون للجسم.

النوع الثاني

في هذا النوع نجد أن الجسم ينتج الأنسولين، أي أن البنكرياس يعمل بشكل جيد، إلا أن أجسام مرضى السكري من النوع الثاني لا يمكنهم امتصاص الأنسولين المنتج داخل أجسامهم بشكل فعّال.

النوع الثاني من مرض السكري منتشر بشكل أكبر من النوع الأول، فالمصابون به يشكلون حوالي 90% من مرضى السكري حول العالم، ومن الممكن أن يصيب النوع الثاني الأطفال والمراهقين مثل النوع الأول تماماً.

علاج النوع الثاني من مرض السكري

هذا النوع من السكري يجب أن يرافقه جرعات من الأدوية قد تبدأ بالأقراص وفقاً للحالة وربما تتطور إلى الحقن بهرمون الأنسولين، إلا أن هذا النوع من السكري يحتاج نمطاً معيناً من الحياة من خلال ممارسة تمارين رياضية والغذاء الصحي وبالتأكيد شرب كميات كافية من الماء.

أنواع أخرى من مرض السكري

هناك أنواع أخرى منتشرة ومنها نادرة، فمثلاً هناك سكري الحمل، الذي يصيب بعض الحوامل ويرافقهن طيلة فترة الحمل، ويتطلب مراعاة للوضع وقياس دقيق للسكري.

أفضل ماء لمرضى الكلى

أهمية شرب الماء لمرضى السكري

يعتبر الماء النقي من المشروبات الأكثر استخداماً ومناسبة لمرضى السكري وذلك لأنه لا يحتوي على كميات عالية من الكاربوهيدرات ولا يحتوي على سعرات حرارية وبالتالي يلجأ إليه مرضى السكري بشكل كبير.

هل شرب الماء النقي يساعد على خفض مستوى السكر؟

سؤال يراود الكثيرين من مرضى السكري ومن الأصحاء أيضاً، فهل شرب الماء النقي يساعد على خفض مستوى السكر حقاً؟، الإجابة هي نعم، فالعديد من الدراسات الطبية أظهرت أن شرب الماء النقي يساعد في ضبط مستويات الغلوكوز في الدم وبالتالي خفض مستوياته والتحكم بها.

فوائد شرب الماء لمرضى السكري وللأصحاء

شرب الماء النقي يساعد في المحافظة على مستوى سكر معتدل داخل الجسم لا مستوى قليل ولا مستوى عالي، وبالتالي ضمن النسب الطبيعية، كما يساعد شرب الماء بشكل منتظم في تقليل مستويات السكر في الدم، أي أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري عند الأشخاص الطبيعيين والأصحاء.

كما أن الدراسات الطبية على مدى السنوات والعقود الماضية أثبتت أن لشرب الماء تأثير كبير على الإصابة بالسكري، حيث يقلل شرب الماء من فرط السكر بالدم بنسبة تتجاوز 20%.

أي أنه عند المقارنة بين أشخاص يشربون 700 ميلي ليتر من الماء بشكل يومي (بما يملأ قرابة 3 أكواب) مع أشخاص يشربون أقل من 450 ميلي ليتر يومياً، فإن من يشرب 450 مل يومياً هو الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري

مع الأخذ بعين الاعتبار بعض العوامل الديموغرافية من النوع، العمر، الوزن، والنشاط الحركي واستهلاك مشروبات تحتوي على السكريات أو الكحول، فكل هذه الأمور أيضاً تؤثر على ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل متفاوت.

كيف يمكن أن يساعد شرب الماء في تخفيض مستوى السكر في الدم؟

كما ذكرنا لك في الأعلى أن من أعراض مرض السكري هو كثرة التبول، أي أن الجسم يفقد كميات كبيرة جداً من الماء خلال النهار، فضلاً عن السوائل الأخرى من تعرق وما إلى ذلك وبالتالي يجد مرضى السكري أنفسهم أمام حالة من الجفاف.

لاسيّما أنه وعند ارتفاع مستوى السكر والغلوكوز في الدم يحتاج إلى الترطيب بشكل كبيرن وهذا يعني ضرورة شرب الماء بشكل مستمر وترطيب الجسم، وهذا ما يفسره كثرة اللعاب أو الدموع التي يحاول الجسم التعويض.

دور الماء لا يتوقف هنا، فالماء وكما يساعد في حماية الجسم من الجفاف، فإنه يساعد في خفض مستويات السكر في الدم والتالي الحفاظ على التوازن والرطوبة الملائمة.

علامات تنذر بضرورة شرب الماء لمرضى السكري

ربما لا تعلم متى عليك شرب الماء، وسنخبرك حالاً عن علامات يرسلها جسدك ويخبرك من خلالها بضرورة شرب الماء، فعندما تختلط عليك الأمور ما بين الجوع وبين العطش وتجد رغبة قوية بتناول السكريات والحلويات عليك بشرب الماء.

قد ترغب بشرب المشروبات الغازية أو العصائر أيضاً إلا أنه كل ما عليك فعله هو شرب كوب من الماء وانتظر لترى العجائب من جسدك الذي سيعطيك ردة فعل إيجابية وبالتالي يساعدك الماء في الابتعاد عن السكريات ويجنبك ارتفاع مستويات السكر ويشبع رغبتك في ذلك.

كمية الماء التي عليك شربها لخفض مستوى السكر في الدم

لخفض مستوى السكر في الدم ننصحك بشرب الكميات التالية يومياً.

النساء: ننصحك بشرب 1.6 ليتر يومياً.

الرجال: 2 ليتر يومياً.

خاتمة

شرب الماء ضروري وهام جداً لمرضى السكري وللأصحاء أيضاً، فكما يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم للمرضى، فإنه يساعد على ضبط مستوياته لدى الأصحاء أيضاً، وتذكر دائماً أنه في حال كنت لا تحب شرب الماء فبإمكانك إضافة بعض النكهات التي تساعدك على التلذذ بطعمه.

 

سمارتلي
Average rating:  
 0 reviews

…اقرأ المزيــــد

تواصل معنا
1
تواصل معنا الان
مرحبا
كيف يمكنني مساعدتك