معدل شرب الماء حسب الوزن والطول

معدل شرب الماء حسب الوزن والطول، من الأمور الهامة التي يجب الإلمام بها، بالإضافة إلى أهمية الماء للجهاز الهضمي، و كمية الماء التي يحتاجها الجسم حسب العمر.
فبراير 19, 2022
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

من الضروري معرفة معدل شرب الماء حسب الوزن والطول، وما هو المعدل اليومي الذي يحتاجه جسم الإنسان؟ وكيف يمكننا الاستعانة بشرب المياه  في نظام الرجيم لإنقاص الوزن، حيث يمثل الماء دورًا هامًا في التمثيل الغذائي، ومنه يتم تعديل منسوب الحرق داخل الجسم، بالإضافة إلى العديد من فوائد الماء العديدة لجميع أعضاء جسم الإنسان، ولذلك سمارتلي تقدم لكم مقال عن هذا الموضوع، ومعرفة ما هو المعدل الطبيعي الماء الذي يحتاجه جسم الإنسان بشكل يومي؟

معدل شرب الماء حسب الوزن والطول وفوائد الماء للجهاز الهضمي

الآن يوجد العديد من البرامج الحسابية التي تعمل على تحديد معدل شرب الماء حسب الوزن والطول، وهذا للحصول على أقصى فائدة للجهاز الهضمي، وباقي أجهزة الجسم، وأهمها الشعر والبشرة، وذلك لأن شرب الماء بكميات معتدلة له فوائد صحية عديدة:

  • تنظيم عمليات الهضم عند تناول الطعام.
  • تعمل المياه على تحفيز عمل الكُلى، للقيام بوظائفها بشكل صحيح.

كذلك نجد أن عدم شرب الكمية الكافية من الماء يوميًا له الكثير من الآثار السلبية على أعضاء الجسم: 

  •  التعرض لـ الإمساك.
  •  تكوين الحصوات والأملاح على الكليتين.
  • التأثير الضار بنسبة كبير على أعضاء الجسم، وإصابة الإنسان بالتعب  المستمر.
  •  وجود بعض الآلام في أماكن متفرقة من الجسم.

معدل شرب الماء حسب الوزن والطول وما يحتاج الجسم من ماء لإنقاص الوزن

عند الإقدام على عمل حمية غذائية أو نظام غذائي لإنقاص الوزن، من الطبيعي وجود الماء كجزء أساسي من النظام، وإن دلَّ ذلك على شيء فهو يُعبر على أهمية الماء لبناء جسم سوي وصحي، ولذلك عادة ما نسمع عن التأثير القوي و الفوائد الكبيرة التي نحصل عليها من الماء لخفض الوزن، لذلك تقدم لكم شركة سمارتلي إجابة تفصيلية عن هذا الموضوع

في البداية لابد من معرفة معدل شرب الماء حسب الوزن والطول، وما يحتاج الجسم من ماء لإنقاص الوزن، ويتم ذلك عن طريق نظام غذائي.

حقيقة تأثير الماء على الوزن

 الماء بالفعل يؤثر بشكل كبير على إنقاص الوزن، حيث يتم تعيين نسب الماء من قبل اختصاصيو الطب الغذائي لخفض الوزن، وهنا يمكننا القول بأن الماء يؤثر على الوزن وذلك في حالة عدم الاعتياد على شرب كميات كبيرة من الماء، فعندما يستقبل الجسم كمية زائدة من الماء فإن الوزن قد ينخفض بعض الشيء.

 ويكمن السبب وراء ذلك أن الماء يشارك في تفعيل وتنشيط جميع العمليات الحيوية داخل خلايا الجسم، وفي حالة انعدام الماء أو عند الإصابة بالجفاف فإن جميع العمليات الحيوية تتم ببطء وذلك بالأخص في العمليات الأيضية، وبمجرد دخول كميات كافية من الماء، تبدأ العمليات الأيضية بالعمل على أكمل وجه، وبذلك ينتج خسارة الوزن الزائد وتنسيق القوام.

 ولكن في حالات أخرى الماء قد لا يؤثر على الوزن، لابزيادة أو نقصان، وذلك في حالة إذا كان الشخص معتاد على شرب الماء بصورة منتظمة ولفترات طويلة، أي أن  الأشخاص الذين يشربون قرابة 8 أكواب من الماء وهم معتادون على ذلك لا يؤثر على وزنهم.

كيفية استخدام الماء في إنقاص الوزن

وقد شاعت بعض المعلومات أن شرب الماء قبل تناول الطعام يساعد على خسارة الوزن، تم تفسير ذلك بأن الجسم أحيانًا يجد صعوبة شديدة في التمييز بين الجوع والعطش، وفي حالة الجوع و تلبية طلب الجسم لكن بالخطأ وتناول كوب من الماء، قد يفيد شرب الماء في خسارة الوزن.

وذلك  لأن هنا تم سد طلب الجوع بالماء، وقد شغل الماء جزء كبير من المعدة، وبذلك تقل كمية الطعام، وقد ينصح الأطباء عند الشعور بالجوع شرب كميات كبيرة من الماء، ليتم إشعار الجسم أنه تحصَّل على ما يريد.

معدل شرب الماء حسب الوزن والطول: الحد الأقصى لشرب الماء حسب الوزن

يوصي الكثير من الأطباء بتناول شرب من 8 إلى 12 كوبًا من الماء يوميًا، وهذا في العموم، ولكن عندما نبحث عن معدل شرب الماء حسب الوزن، فمن الأفضل شرب الماء بما يعادل حجم الشخص وهذا ما يقرره الطبيب، حيث يتم تحديد نسب الماء حسب نشاطه البدني وكذلك موقعه الجغرافي:

  • بشكل عام لابد من شرب من 25 – 30 ملليليتر من الماء، ويتم تحديده لكل نصف كيلوغرام من وزن الشخص.
  •  فمثلاً الشخص الذي وزنه 70 كيلوجرام، يشرب ما بين 3.5 – 4 لتر من الماء يوميًا.

معرفة نسبة الماء بالجسم بالمنزل

يوجد عدة طرق أخرى يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان الجسم يفتقر إلى الماء، ومنها يتم الحفاظ على مستوى الماء المطلوب داخل الجسم، وهو النظر إلى لون البول، حيث يدل لون البول الفاتح والصافي إلى أن الجسم حصل على نسبة الماء المطلوبة، أما في حالة أن البول لونه داكن أو معكر، هذا يدل على حاجة الجسم للماء، و أن الجسم يعاني من الجفاف.

معدل شرب الماء حسب الوزن والطول: كمية الماء التي يحتاجها الجسم حسب العمر

معدل شرب الماء حسب الوزن والطول، من الأمور الهامة التي يجب الإلمام بها، بالإضافة إلى أهمية الماء للجهاز الهضمي، و كمية الماء التي يحتاجها الجسم حسب العمر.

عادة في مرحلة الطفولة، يحتاج الجسم إلى كمية محددة من الماء وذلك للمساعدة في بناء الجسم بصورة صحيحة، فبداية من عمر العام وحتى العامين، لابد من شرب الماء مع وبعد الوجبات الأساسية، بالإضافة إلى السوائل على مدار اليوم، من عمر العامين وحتى سن المراهقة من 8 إلى 12 كوب، وينصح الأطباء بزيادة شرب الماء على مدار اليوم.

فوائد الماء للجسم ومعدل شرب الماء حسب الوزن والطول

إذا تحدثنا عن فوائد الماء للجسم فنحن لا ننتهِ من ذلك، فالماء يصب بالفائدة بداية من الفم مروراً بجميع أعضاء الجسم:

  •  تنشيط الدورة الدموية، ما يمد الجسم بالحيوية والنشاط البدني والنفسي.
  •  وقاية الجسم من أمراض عديدة.
  • يحافظ على اتزان الجسم.
  • يساعد الكلى في طرد السموم من الجسم
  • وإلى الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد، ينصح الأطباء بشرب كمية كبيرة من الماء لأنه يعمل على ترطيب البشرة.
  • يعيد بناء بصيلات الشعر.

أما عن فوائد الماء المتعددة في فترة الحمل والرضاعة للمرأة، فهو هام جدًا في تلك الفترة سواء للأم أوالجنين، كما أنه يساعد في إدرار اللبن أثناء فترة الرضاعة، كما يعمل على تسهيل عمليات الهضم والتخلص من الإمساك.

نصائح هامة للالتزام بشرب الماء

  • الالتزام باصطحاب زجاجة من الماء النقي في جميع الأماكن، والشرب على فترات منتظمة.
  • تحديد نوع من الماء النقي، أو ملئ الزجاجة من فلتر صحي.
  • في حالة شرب القهوة بكثرة، يمكن استبدال كوب من القهوة بكوب من الماء.
  • من الأفضل شرب الماء على فترات متباعدة على مدار اليوم، حيث أن شرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة لا ينفع الجسم بل يضر.
  • تحميل إحدى البرامج التي تهدف إلى التذكير بشرب الماء
  •  كذلك توجد أيضا برامج تساعدك على معرفة معدل شرب الماء حسب الوزن، الطول، وكيفية استخدامه في انقاص الوزن.

قدمنا لكم كيفية احتساب معدل شرب الماء حسب الطول والوزن، مع توضيح طريقة استخدام الماء في التخلص من الوزن الزائد، مع عرض بعض نقاط عن أهمية المياه لأجسامنا.

اقرأ أيضًا

علامات تدل على كثرة شرب الماء| 17 أهمية لشرب الماء

هل شرب الماء قبل النوم يزيد الوزن؟! وأفضل 5 أوقات لشرب الماء

…اقرأ المزيــــد

دش فلتر الماء التجميلي

دش فلتر الماء التجميلي

دش فلتر الماء التجميلي    فلتر رأس الدش التجميلي المعزز بفيتامين C يحقق نتائج صحية وسريعة للبشرة والشعر ويساعد بتعزيز الكولاجين كما يعتبر...

قراءة المزيد
تواصل معنا
1
تواصل معنا الان
مرحبا
كيف يمكنني مساعدتك