معلومات عامة عن الماء

معلومات عامة عن الماء
أغسطس 12, 2021
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

يشكل الماء معظم أجزاء الكائنات الحية وهو المكون الرئيسي للدم، والدماغ وخلايا الجسم العدّة حيث يستخدم في الشرب وعمل الطعام وتنظيف المنازل والاستحمام وسقي الشجار ويدخل في عدد كبير من الصناعات الغذائية والكيميائية فالماء ضروري لسير الحياة الطبيعية.

فقالوا العرب عن الماء أنه أهون موجود واعز مفقود دلالة على القيمة العظيمة للماء التي لا تقتصر فوائد الماء للإنسان فقط بل هو مفيد للكائنات الحية جمعيا مثل الكائنات الحية البحرية كالأسماك والنباتات و الطيور والحيوانات ويمثل الماء من مساحة الكوكب حوالي ٧٠ في المئة من الكره الأرضية.

التركيبة الكيميائية للماء

الماء هو ابسط المركبات الكيميائية التي نعرفها حيث يتكون من ذرتين من الهيدروجين Hydrogien مع ذرة واحدة من الأكسجين Oxygen، ليكون المكون الكيميائي للماء H2O

وله 3 أشكال مرحلة بعد الغليان ويكون على شغل غاز ويسمى بخار الماء وتصل الماء إلى هذه الحالة عند التعرض لدرجة حرارة تصل إلى 100 درجة مئوية, بينما له شكل أخر وهو المتجمد ويكون بارد أو شديد البرودة ويتعرض لذلك عند وصول درجة الحرارة إلى أقل من الصفر بدءاً -1 بينما يكون بالشكل السائل في درجات الحرارة من 1 إلى 99 درجة مئوية.

ولا يختلف لون الماء في جميع الأشكال حيث له لون شفاف ولذلك يظهر به أي مواد جامدة أو مادية ولكن لا يظهر به الغازات بينما قد تظهر به السوائل أيضاً إذا كانت تحمل لون مختلف عن الماء.

دور الماء  لجسم الإنسان وفوائده

يتميز الماء بقدره العالية على السريان مما يجعله ناقلا جيداً للدورة الدموية حيث يتكون الدم من ٩٣ في المئة من الماء وهو قادر على أذابه المغذيات والبروتينات والهرمونات، غير أنه يستخدم بشكل رئيسي للجسم من خلال الشرب والاستحمام لأنه الوسيلة الأفضل للتنظيف والتي تعد رئيسية.

يستفيد الإنسان من الماء في غير الشرب في الزراعة وتربية الحيوانات والدواجن وأيضاً توليد الطاقة, لذلك الحفاظ على الماء مهم جداً خاصتاً في المناطق التي بها كمية قليلة من الماء, حيث أن اختفاء الماء من أحد المناطق هو سبب لتحولها إلى صحراء لا يسكنها أحد مثل القطب الشمالي والصحراء السعودية والتي تشكل مساحة تصل 650 م2 وتسمى بالربع الخالي وهي ثالث أكبر صحراء حول العالم.

 

الفرق بين الماء المالح والماء العذب

بينما أن الماء له شكل واحد وتركيبة كيميائية واحدة ولكن له نوعان أثنين ولأحدهم صلاحية للاستخدام للشرب سواء للإنسان أو الحيوان وحتى النباتات ومنهم الذي لا يصلح للشرب أو الاستخدام في سقي النباتات وهو الماء العذب والماء المالح.
الماء العذب يستخدم للشرب وصالح للاستخدام في جميع الأغراض ويكون له فوائد لاستخدامه سواء للشرب أو الاستحمام أو الغسيل وحتى سقي النباتات والحيوانات ويعد الأفضل في الاستخدام لتوليد الطاقة كهربائية ويسمى ذلك بالطاقة كهرمائية وهي وسيلة جيدة ونافعة للعديد من الدول حول العالم, ويتحرك الماء العذب في الأنهار والوديان ومصادر الماء العذب تعد سر في الطبيعة حيث يقوم الماء بالخروج من العيون في الأرض أو بواسطة المطر في بعض الأحيان ومنابع أخرى غير واضحة.

أما الماء المالح فهو يستخدم في أغراض التنقل للسفن والسياحة وصيد الأسماك, وفي بعض الأحيان يستخدم لتوليد الطاقة وتحمل العديد من الأملاح.

أهمية الماء للبيئة والبشرية

الماء هو عصب الحياة وأساس عيش جميع المخلوقات البشرية فهو مهم للإنسان والحيوان والنبات وللبشرية فهو نعمة كبيره أنعم الله علينا بها ولا ندرك أهميتها إلا عند فقدانها فمن دون وجود الماء لا توجد حياة فهو العامل الأساسي في تكوين البشرية والماء ضروري للبيئة أيضاً فهو يدخل في جميع الصناعات مثل البناء والأدوية والأغذية كما يساهم الماء في اعتدال المناخ وترطيب الأجواء وتشكيل الغيوم لهطول الأمطار وإزالة الأتربة من الغلاف الجوي بواسطة عملية النتح كما يخلص الغلاف الجوي من ثاني أكسيد الكربون فوائد المياه عديده لا حصر لها فهو المكون الكيميائي الرئيسي للجسم وللحياة بشكل عام

…اقرأ المزيــــد