موارد المياه داخل المملكة العربية السعودية

موارد المياه داخل المملكة العربية السعودية
سبتمبر 21, 2021
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

موارد المياه داخل المملكة العربية السعودية أحد الأسئلة الشائعة التي يبحث عنها الكثير من سكان المملكة والخارج حيث تعتمد المملكة العربية السعودية على الوديان والمياه الجوفية للشرب بشكل أكبر لأنها ليس متوفر بها أنهار, ولكن لطف الله للأراضي السعودية المباركة أنه يتوفر بها أكثر من مورد للمياه دون مياه الأنهار الموسمية.

الموارد الطبيعية للمياه في المملكة العربية السعودية

تعتمد المملكة العربية السعودية على ثلاث موارد أساسية للحصول على المياه، وهي المياه الجوفية ومياه البحر المحلاة والمياه التي تم إعادة تدويرها التي تستخدم عادةً في توليد الطاقة وهي إلى ذلك تعتمد على المياه السطحية الموجودة على سطح الأرض مثل مياه البحر والوديان والعيون والسدود.

إضافة إلى ذلك تقوم الحكومة السعودية بحفر الألف الآبار لمعرفة طبقات المياه الجوفية التي تستخدم في عمل الطعام والشراب والاستحمام والتنظيف المنزلي وبعض الصناعات الأخرى لا يوجد استغناء عن المياه في حياتنا فان المياه هي أساس كل شيء حي فبدون المياه لا توجد حياة فهو العامل الأساسي في حياه البشرية.

برادة تحلية مياه سمارتلي بفلتر داخلي 5 مراحل جامبو (إنفنيت-L40)

المياه الجوفية

المياه الجوفية في المملكة العربية السعودية

تعتبر المياه الجوفية من أهم مصادر المياه العذبة التي يمكن استخدامها في العديد من القطاعات وأهم هذه المصادر هي مياه الشرب ومياه الزراعة ورى المحاصيل الزراعية، كما أن المياه الجوفية أكثر من ٤٠ في المئة من موارد المياه داخل المملكة العربية السعودية وتخزن هذه المياه في الأرض بين فراغات الرمال وفتحات الصخور حيث تم ظهور العديد من المُعِدَّات الحديثة والتقنيات التي من طريقها يتم تحديد ظروف المياه الجوفية وضخها ثم بعد ذلك أستخدامها في العديد القطاعات مثل الشرب والزراعة والصناعة وغيرها.

مياه البحار والمحلاة

  المياه المالحة تشغل نسبة كبيرة من حيث المسطحات المائية المحيطة بالمملكة وتمثل المياه المحلاة نحو ٥٠ في المئة تقريباً من المياه المستهلكة في المملكة العربية السعودية لذلك لجأت الحكومة السعودية إلى تحلية مياه البحر عن طريق المعالجة للمياه بتقنيات حديثة منها التناضح العكسي.

وتستخدم مياه البحر المحلاة في الشرب والزراعة بعد أن تم تحليلها من الأملاح واستخدامها لتصبح صالحة إلى مياه الشرب، كما تعد السعودية أكبر دولة في العالم تقوم بتحلية مياه البحر لاستخدامها في الشرب وان هذه العملية مكلفة وغير مجدية اقتصادياً حيث تحتاج إلى كثير من الجهد والمال حيث تقوم المؤسسة العامة لتحلية مياه الشرب بتشغيل أكثر من ٢٧ محطة تحلية لإنتاج أكثر من ثلاث ملايين متر مكعب من المياه الصالحة للشرب في اليوم الواحد.

تحلية مياه الصرف

تحتاج الكثير من الدول إلي وجود المياه النظيفة وذلك بسبب النمو السكاني الكبير وتغير المناخ وازدياد الصناعات داخل المملكة العربية السعودية وفي معظم دول العالم تضطر لإعادة تدوير مياه المجاري واستخدامها في بعض القطاعات مثل الزراعة وبعض الصناعات.

حيث يوجد داخل المملكة أكبر موقع يقوم بتحلية المياه وتنقيتها والذي يقع على حدود الجزء الجنوبي من مدينة جدة إلى المنطقة الصناعية في حي الخمرة وتتكون المعالجة من أربع مراحل تبلع سعتها نحو ٢٥٠,٠٠٠ متر مكعب يومياً حيث تعمل على معالجة المياه في عدة مراحل أولها غربلة المياه من المواد الصلبة والكبيرة ثم وضعها في غرف لإزالة الحبيبات الهوائية ثم بعد ذلك تهويتها ويليها عملية التسريب ويليها إضافة الكلور لقتل البكتريا والفطريات والكائنات الدقيقة والجراثيم ثم نزع الحماه عن طريق مكبس الترشيح.

جهاز تحلية المياه المنزلي لوسيد تحت الحوض

معاناة المملكة العربية السعودية من مشكلات في وفرة المياه

تعاني شبه الجزيرة العربية منذ مئات السنين من شح وندرة مصادر المياه خاصةً المياه التي تصلح للاستخدامات البشرية والزراعات والحيوانات حيث تم الإعلان في عام ٢٠١٩ أن المملكة العربية السعودية من أكثر دول العالم التي تعاني من شح وجفاف في المياه وثالث أكبر مستهلك للمياه وهذا ما يعكس الوضع المائي داخل المملكة العربية السعودية بالوضع الصعب ويدفع المسئولين السعوديين إلى إيجاد بعض الحلول كم أطلق وزير البيئة والمياه الزراعة برنامج القطرة ويهدف البرنامج إلى ترشيد أستهلاك المياه لتحقيق الحفاظ على المياه.

جهاز تحلية المياه المنزلي كومباكت المطور مع شاشة لمس

ترشيد المياه والوعي بأمور مياه الشرب في مملكة

لذلك الترشيد في أستخدام المياه أمر ضروري بالنسبة للمملكة العربية السعودية, بينما تعتمد المملكة على الزراعة لإنتاج المواد الغذائية بنسبة كبيرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي للأطعمة والمواد الغذائية, وتوفر أيضاً العديد من الحلول لمياه الشرب ومن أهم هذه الحلول هو تحلية المياه.

حيث يلعب دور تحلية المياه توفير كميات كبيرة تكفي المستهلكين والمواطنين, ولزيادة التحلية والتخلص من طعم الملح في المياه أو زيادة الملوحة في المياه, يتجه الكثير من الناس لتركيب أجهزة تنقية وتحلية المياه المنزلية,  وهو أحد الحلول المنطقية والمفيدة للمساعدة على الحصول على ماء نقي في المنزل أو الأنشطة التجارية صالحة للشرب والاستخدام في تحضير الطعام وأغراض النظافة.

…اقرأ المزيــــد