هل سبق وسمعت عن الممبرين بالفلتر؟

هل سبق وسمعت عن الممبرين بالفلتر؟
مارس 29, 2022
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

هل سبق وسمعت عن الممبرين بالفلتر؟  وما هي فوائده ؟ وأبرز المهام التي يقوم بها أثناء عملية تنقية مياه الشرب في جهاز الفلتر؟ إنه ذلك الجزء الرئيسي والشمعة الرابعة التي تتكون من مسامات ضيقة للغاية، تساعد في تنقية وفصل المواد الضارة والمعادن الثقيلة العالقة في مياه الشرب، وبالتالي فهو مرحلة من مراحل عملية تنقية المياه في جهاز الفلتر، لذا يجب الإهتمام به والحفاظ عليه من الانسداد أو التلف لأنه من أهم أجزاء الفلتر متعدد المراحل.

تعريف الممبرين 

شمعة ممبرين الفلتر هي أهم وحدة في أجهزة تنقية مياه الفلاتر ذات المراحل المتعددة، إنها تمثل وحدة المعالجة الأساسية للمياه، والتي تساهم في فصل المعادن والأملاح الضارة العالقة بمياه الشرب وكذلك التخلص من كافة الفيروسات والبكتيريا الضارة في الماء بنسبة تصل إلى 95%.

 وبالتالي يجب الاهتمام بهذا الجزء من الفلتر بشكل خاص وتغيير شمعة الممبرين للفلتر بشكل دائم خلال الموعد المحدد؛ نظراً لأنها من الممكن أن تتعرض للتلف بسبب تراكم الكثير من الشوائب والمواد الضارة على سطحها مما يؤثر على جودة وصحة مياه الشرب التي تمر من خلالها.

فكرة عمل الممبرين وخاصية التناضح العكسي

إنه أحد أهم أجزاء الفلتر المرحلة الرابعة، وذلك لأنه يساعد بشكل أساسي على إزالة الأملاح الضارة والمعادن الثقيلة وكافة الأجزاء الغريبة التي تذوب وتدخل في تركيب الماء.

يتم تركيبه داخل جزء خارجي صلب على شكل أسطواني يحتوي على صمام من الجانبين لتوصيل ممبرين الفلتر به بشكل محكم وبالتالي عبور الماء خلال هذا الجزء لتبدأ عملية تنقية وفصل المكونات الضارة العالقة بالماء من خلاله.

 وبشكل دقيق يتم صنعه على شكل أسطواني رفيع يحتوي على عدة فتحات تتصل بأغشية الممبرين، تساعد على مرور الماء من خلال تلك الفتحات والوصول إلى أغشية الممبرين ومن ثم الوصول إلى المراحل الأخرى التي يمر خلالها الماء، كما يحتوي على جزء يقوم بفصل المياه المفلترة عن المياه التي تستعد لعلمية الفلترة.

أهمية ومميزات ممبرين الفلتر متعدد المراحل 

تعد شمعة الممبرين للفلتر هي القطعة الأساسية في أنظمة تنقية المياه داخل الفلتر المنقي،

هذا الجزء في فلاتر سمارتلي يتميز بأنه عالي الجودة بشكل كبير، ومطابق للمواصفات العالمية القياسية، وتتمثل أهميته بداخل الفلتر متعدد المراحل فيما يلي:

  • المساعدة في إزالة الأملاح المذابة في مياه الشرب بشكل زائد والتخلص من العناصر الثقيلة، المعادن الضارة، البكتيريا، والجراثيم العالقة بالماء والتي تسبب الكثير من الأمراض.
  • احتوائها على مسامات ضيقة للغاية تصل إلى 0.0001 ميكرون، تساعد في إعطائها قدرة كبيرة على تنقية المياه التي تمر خلالها.
  • المساهمة في فصل مياه الشرب الصحية عن الملوثات الأخرى العالقة بها مثل الشوائب الضارة والأتربة.
  • ضمان الحصول على كوب ماء نظيف ونقي وصحي.
  • الحماية من الإصابة بالعديد من الأمراض التي تنتج عن شرب مياه غير نقية، مثل الفشل الكلوي، الالتهابات الكبدية والعديد من أمراض الجهاز الهضمي.

أنواع أغشية الممبرين 

 النوع الأول سيليلوز أسيتات:

  •  يتميز هذا النوع بأنه يمكنه تحمل مادة الكلور المذاب في الماء بنسبة عالية.
  •  غير مقاوم للبكتيريا.
  •  نسبة الحموضة به تتراوح ما بين6:8، وبالتالي يقدم معدل جيد لإنتاج المياه.

النوع الثاني سيليلوز تري أسيتات:

  •  يتحمل مادة الكلور بشكل كبير.
  •  مقاومة أنواع متعددة للبكتيريا.
  •  نسبة الحموضة به تتمثل في 4:8.
  •  يقدم معدل ممتاز من إنتاج مياه نظيفه ونقية.

النوع الثالث يسمى ثين فيلم كومبوزيت:

هذا النوع يعتبر من أكثر الأنواع حساسية للغاية لمادة الكلور وبالتالي من الضروري إزالته قبل وصول المياه إلى الأغشية الخاصة به، وبالرغم من ذلك يعد من أكثر أنواع الأغشية إنتاج المياه المنقاة، ويتميز بخاصية رفض الأملاح العالية في الماء.

أسباب تلف الممبرين 

تتكون شمعة الممبرين للفلتر من مسامات ضيقة للغاية لذلك فهي تعد من أكثر الأجزاء الحساسة جداً داخل جهاز الفلتر، ومن المحتمل أن تتضرر من أقل الأسباب، والتي تأتي على النحو التالي:

  • استخدام شمعات بدائية ذات جودة رديئة من مصادر مجهولة يساعد بشكل رئيسي في انسداد الممبرين الخاص بالفلتر.
  • التأخير في موعد تغيير شمعة الفلتر بحسب الجداول الزمنية المخصصة لذلك والتي توفرها سمارتلي لكافة المستخدمين.
  • الإهمال في تنظيف وغسيل شمعة الكربون النشط، يتسبب أيضا في تسرب الكربون الناعم إلى طبقة الممبرين وبالتالي حدوث الانسداد والتلف.
  •  تلف المضخة الخاصة بالفلتر يتسبب في  عدم وجود ضغط كافي للمياه، مما يؤدي إلى عمل الممبرين بصورة غير صحيحة وعكسية، ينتج عنها إنتاج مياه ملوثة وغير صحية، أو ضعف في إنتاج المياه بشكل كامل.
  • عدم عمل الجزء الخاص بالصرف داخل الفلتر بشكل جيد؛ وذلك لأنه في حالة انسداد الصرف يتم تدمير الممبرين بشكل كامل بسبب تراكم المعادن الثقيلة والمواد الضارة على أغشية الممبرين.

كيفية الحفاظ على الممبرين من الانسداد 

وبالتالي تؤدي كافة الأسباب السابقة المذكورة في تلفه وانسداده بشكل كامل أو عمله بطريقة عكسية وغير صحية، مما يلزم بضرورة الحرص على اتباع جميع الإرشادات الصحيحة والاهتمام الدائم بتنظيف شمعة الممبرين للفلتر وتغيير الشمعات الأولية الأولى والثانية والثالثة في المواعيد المحددة لها، لصيانة الممبرين الخاص بالفلتر وتجنب تلفه بشكل سريع.

ماذا يحدث عندما يتلف الممبرين

في حالة التلف لا يمكنه القيام بالمهام الخاصة به من تنقية المياه وفصل المواد الضارة العالقة بها، وعلى الرغم من ذلك فإنه لا يتعطل أو يتلف إلا بشكل تدريجي، حيث تغير طعم ورائحة الماء بشكل تدريجي ينبأ عن وجود تلف به، لذا يجب الحرص على الاهتمام بالكشف عن الأملاح الموجودة في الماء بالجهاز المخصص لذلك لضمان عمل الممبرين بشكل طبيعي وأداء الوظيفة الخاصة به بكفاءة عالية.

متى يتم تغيير شمعة الممبرين

يعد العمر الافتراضي لشمعة ممبرين أو وحدة التناضح العكسي في حالة عدم التلف عامان، وقد تقل تلك المدة أو تزيد تبعا لنسبة الأملاح التي تسجل في مياه الشرب، والتي يتم الانتباه إليها عند تغير لون ورائحة وطعم المياه، وعند اختلاف كمية المياه الخارجة عن معدل المياه التي تدخل إلى الممبرين، ففي تلك الحالات يتم تغييرها، لضمان الحصول على مياه صحية ونقية 100% وآمنة على صحة الجسم. وكذلك خالية من كافة الملوثات والبكتيريا والسموم الضارة، والتي تعد الوظيفة الأساسية للممبرين داخل الفلتر، لذا يجب الحرص على تغيير الشمعة في الوقت المخصص لها طبقا للمواعيد الأساسية التي توضحها سمارتلي للعملاء،  بالإضافة إلى استخدام شمعة ذات جودة عالية لتؤدي وظيفتها الأساسية بكفاءة وتنقية عالية.

وختامًا نكون قد تعرفنا بشكل كامل على التعريف الرئيسي لشمعة الممبرين للفلتر، وكيفية عمل الممبرين الذي يعد الجزء الرئيسي للفلتر، والطريقة الأمثل للحفاظ عليه وصيانته، والموعد المحدد لتغيير الشمعة للحصول على كوب ماء نظيف، ونقي، وخالي من السموم والمواد الضارة العالقة به. 

اقرأ أيضًا

طريقة تغيير فلتر نقي | 5 أسباب لتغييره

مشاكل الفلتر السبع مراحل وكيفية التغلب عليها

أفضل جهاز تحلية مياه منزلي

…اقرأ المزيــــد

دش فلتر الماء التجميلي

دش فلتر الماء التجميلي

دش فلتر الماء التجميلي    فلتر رأس الدش التجميلي المعزز بفيتامين C يحقق نتائج صحية وسريعة للبشرة والشعر ويساعد بتعزيز الكولاجين كما يعتبر...

قراءة المزيد
تواصل معنا
1
تواصل معنا الان
مرحبا
كيف يمكنني مساعدتك