هل شرب الماء قبل النوم يزيد الوزن؟

هل شرب الماء قبل النوم يزيد من الوزن ؟ ينصحنا خبراء التغذية بعدم شرب الماء قبل النوم مباشرة، إذا أردنا المحافظة على وزن أجسامنا. فماذا يسبب شرب الماء ليلا؟
فبراير 10, 2022
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

 

هل شرب الماء قبل النوم يزيد الوزن حقا؟ قد يبدو هذا الأمر مستغرباً على أسماعنا. فمن  المعروف لدينا أن شرب الماء يستخدم في إنقاص الوزن على المدى الطويل، خاصة عند شرب الماء في أوقات معينة. وذلك لما له من تأثير على عملية الأيض، وكذلك حرق وتفتيت الدهون في الجسم. هذا بالإضافة إلى الفوائد الكثيرة التي يستفاد منها الجسم عند شرب الماء. إذن فما حقيقة أن شرب الماء قبل النوم يزيد الوزن؟! وكيف يستخدم الماء في إنقاص الوزن؟! وما هي أفضل الأوقات لشرب الماء وكيف نستفيد منه؟! وما هذه الفوائد التي تعود على أجسادنا عند شرب الماء الدافئ؟! كل تلك الأسئلة سوف نتعرف على إجابتها عند قراءة هذا المقال من سمارتلي.

 فوائد شرب الماء

  1. الهضم تتم بشكل أسرع. وهذا يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية الذي يساعد في التخلص من الوزن الزائد. 
  2. تقليل مخاطر الإصابة بأمراض المعدة: شرب الماء الدافئ قبل النوم يقلل من الإصابة بأمراض المعدة مثل: الإمساك ، وآلام المعدة وغيرها. 
  3. تحسين الحالة المزاجية: في إحدى الدراسات التي نشرتها مجلة plos عام ٢٠١٤، والتي تم إجراؤها على مجموعة من الأشخاص تبين ما يلي: أن الأشخاص الذين يرتفع مستوى استهلاكهم للماء يزداد شعور الارتياح لديهم بصورة كبيرة. وعلى العكس منهم الأشخاص الذين يقل مستوى تناولهم للماء. وذلك لما يسببه نقص الماء في الجسم من ارتفاع مستويات القلق والتوتر والذي يؤثر سلباً على نوم الإنسان. لذا فإن شرب الماء الدافئ قبل النوم يساعد في تحسين الحالة المزاجية والنفسية. 

 

هل شرب الماء قبل النوم يزيد الوزن: كيف يساهم شرب الماء في إنقاص الوزن؟! 

أشارت العديد من الأبحاث إلى أن شرب الماء بكثرة من الممكن أن يسهم في إنقاص الوزن. وعلى الرغم من أنه لا يمكن الاعتماد على شرب الماء فقط كعلاج لإنقاص الوزن، فإن هذا لا يقلل من دور الماء في التخلص من الوزن الزائد على المدى الطويل. ويعد شرب الماء بكثرة عاملاً في إنقاص وزن الجسم، وذلك شرط بشكل عام. ولكن كيف يعمل شرب الماء على إنقاص الوزن ؟! 

  1. سد الشهية عن تناول الطعام: يختلط أحياناً احساس الشعور بالعطش مع الإحساس بالجوع بسبب الإشارات العصبية التي يرسلها الجسم إلى الدماغ. مما يجعل الإنسان يتوق إلى تناول الطعام، في حين أن ما يحتاجه جسمه هو شرب الماء فقط. لذلك عند الشعور بالجوع ينصح  بتناول الماء قبل الأكل. كما أن شرب الماء قبل تناول وجبة الطعام بنصف ساعة يحفز المعدة على الشعور بالامتلاء، والذي يسهم في تقليل كمية الطعام المتناولة. 
  2. المساعدة في تحفيز عملية الأيض: حيث يعمل شرب الماء، وخاصة الماء البارد، في تحفيز عملية الأيض والتي تسهم في حرق الدهون وتفتيتها بالجسم من خلال حرق الطاقة التي يستخدمها الجسم. 
  3. خفض السعرات الحرارية في الجسم: وذلك عن طريق استبدال شرب العصائر والمشروبات الغازية التي تحتوي على سعرات حرارية بشرب الماء الخالي من السعرات الحرارية.

هل شرب الماء قبل النوم يزيد من الوزن ؟ ينصحنا خبراء التغذية بعدم شرب الماء قبل النوم مباشرة، إذا أردنا المحافظة على وزن أجسامنا. فماذا يسبب شرب الماء ليلا؟

هل شرب الماء قبل النوم يزيد الوزن: فوائد شرب الماء وأفضل أوقات تناوله 

يدخل الماء في تركيب جميع خلايا جسم الإنسان، حيث يشمل ما نسبته ٥٠- ٧٠٪ من كتلة الجسم. لذا فهو يعد أهم العناصر التي يحتاجها الجسم. وإذا أهمل الإنسان في تناول الكمية اللازمة منه، من الممكن أن يكون عرضة للإصابة بالجفاف. وكما تشير العديد من الدراسات إلى أن الجسم يفرز هرمون الكورتيزول في حالة الجفاف، والذي ينتج عنه الشعور بالتعب والإرهاق. 

 ويساعد شرب الماء على ترطيب الجسم والبشرة، والحفاظ على إشراق الوجه. فالأشخاص الذين يشربون كميات كافية من الماء هم أقل عرضة للإصابة بالتجاعيد، حيث يؤدي تناول الماء إلى إصلاح خلايا الجلد التالفة ويعمل على زيادة مرونتها. 

هل شرب الماء قبل النوم يزيد الوزن؟ سؤال يجب الإجابة عليه، لكن يجب معرفة أن أهم فوائد الماء أنه يحسن من عملية التنفس، حيث يساعد في استرخاء جهاز التنفس، خاصة لمن يعانون من أعراض الربو والحساسية. ولا ننسى فوائد شرب الماء في تعزيز جهاز المناعة، من خلال التخلص من البكتريا، وطرد السموم من الجسم. وذلك يسهم بالطبع في المحافظة على الصحة، ويقلل من خطر الإصابة بالعدوى. 

وللاستفادة من شرب الماء، هناك أوقات معينة ينصح بتناول الماء خلالها. ومن أهم هذه الأوقات: 

  1. شرب كوب أو اثنين من الماء (ويفضل البارد)على الريق عند الاستيقاظ من النوم، حيث يعمل على تنشيط الأعضاء الداخلية للجسم. بالإضافة إلى تحفيز القناة الهضمية على التخلص  من الفضلات الصلبة التي توجد بها. 
  2. شرب كوب من الماء قبل تناول الوجبات بساعة كاملة يعمل على تحسين عملية الهضم. وإذا أردت إنقاص وزنك فيفضل أن يكون الماء بارداً حتى يسهم في كبح الشهية، ومن ثم تناول كمية أقل من الطعام. ومع ذلك فإنه يجب الحذر من تناول الماء قبل الطعام بنصف ساعة لأن هذا يخل من قدرة العصارة الهضمية في أداء وظيفتها. 
  3. وينصح أيضاً بشرب كوب من  الماء الدافئ قبل الاستحمام، حيث يعتقد أنه يساعد على خفض ضغط الدم. ويعمل الماء الدافئ على تدفئة الجسم من الداخل، والذي يحفز على تمدد الأوعية الدموية في الداخل بالتزامن مع الأوعية الدموية الموجودة قرب سطح الجلد أثناء الاستحمام.
  4. شرب الماء ليلاً يساعد على مقاومة الجلطات، بالإضافة إلى تقليل فرص الإصابة بمشكلات صحية مثل النوبة القلبية. وإذا كنا لا ننصح بشربه قبل النوم مباشرة، فيمكن تناول الماء قبل النوم بساعة  كاملة، ثم دخول الحمام قبل النوم مباشرة.
  5. إذا أردت ممارسة الرياضة فمن الأفضل تناول كوب من الماء قبلها بنصف ساعة، ثم أخذ رشفات من الماء أثناء التمرين وبعده حتى تعوض السوائل التي تم فقدها خلال ممارسة الرياضة. 

  

إذاُ فقد يكون شرب الماء قبل النوم يزيد من الوزن حقا، إلا أن هذا لا ينفي فوائد شرب الماء الدافئ قبل النوم. ولكي نغتنم هذه الفوائد دون إلحاق ضرر بأجسامنا، يمكننا العمل بنصيحة خبيرة التغذية إرين بالينسكي؛ وهي تناول الماء قبل النوم بثلاث ساعات. وهذه الفترة كافية للدخول إلى الحمام قبل النوم، وتجنب الاستيقاظ ليلاً والذي يسبب الإخلال بعدد ساعات النوم. نرجو أن نكون قد أجبنا على سؤال هل شرب الماء قبل النوم يزيد الوزن؟

…اقرأ المزيــــد