هل شرب الماء يؤثر على الأظافر 

شرب الماء يؤثر على الأظافر 
يونيو 8, 2022
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

شرب الماء يؤثر على الأظافر، نعم هذا الكلام صحيح، لكن كيف يمكن لشرب الماء أن يؤثر على الأظافر ولأي درجة يكون هذا التأثير؟، لا تقلق سنخبرك في مقال اليوم عبر سمارتلي عن كل ما ترغب به من معلومات.

شرب الماء يؤثر على الأظافر

من منا لا يهتم بأظافره، ويحرص على أن تكون نظيفة وسليمة ويحرص على العناية بها للحصول على منظر صحي ومرتب لكن دعنا بالبداية وقبل أن نخبرك كيف يمكن أن يكون شرب الماء مؤثراً على الأظافر دعنا نخبرك بعض المعلومات حول الظفر نفسه ومن ثم سنخبرك كيف أن شرب الماء يؤثر على الأظافر.

بنية الأظافر

الظُّفر بحدّ ذاته هو مادة صلبة، تعمل على تغطية الأصابع وبنان الأصابع للطرفين العلويين والسفليين أي أصابع اليدين والقدمين، وهي تتكون بالأساس من مادة الكيراتين، وقد لا تعلم أن الأظافر مصنّفة ضمن الأعضاء الإضافية في الجلد، إلا أن هذه المعلومة صحيحة، وتنتج من خلال خلايا تتمركز في البشرة.

تحت الأظافر توجد بطانة الظفر، وهي منطقة طلائية وممتلئة بالأوعية الدموية الغزيرة، وهي تبدو زهرية اللون فاتحة بالحالة الطبيعية وهي نقطة الكشف الرئيسية لدى الطبيب ومن خلالها يمكنه تشخيص الكثير من الأمراض.

في حين يكون لون الظفر الأزرق دليلاً كبيراً على نقص الأكسجين في الدم في حالات مرضية عديدة، كما أنه من المثير للاستغراب أن لون الأظافر يتغير وفقاً لتغير الفصول، كما أن لون الظفر يختلف ما بين النساء والرجال، حيث تنمو أظافر الرجال أسرع من أظافر النساء، إلا في حال الحمل فالتغيرات الهرمونية تساعد على نمو الأظافر بشكل أسرع، كما يختلف لون الظفر ما بين المدخنين وغير المدخنين، كما أن شرب الماء يؤثر على الأظافر ولونها بشكل كبير.

أما بالنسبة للفصول، فالأظافر تنمو صيفاً بشكل أسرع مما هو عليه في الشتاء، رغم عدم وجود تفسير منطقي لذلك، إلا أنه واقعي وحقيقي.

أيهما أفضل المياه المعدنية أو المياه النقية ؟

الأظافر دليل على الصحة

الأظافر تكشف عن الكثير من الأمراض من خلال مظهرها العام فإليك العلاقة التي تربط ما بين الأظافر والصحة من خلال الإشارات الآتية:

  • البقع البيضاء على الأظافر

سابقاً كان الشائع أن البقع البيضاء على الأظافر هي دليل على نقص الكالسيوم، إلا أن هذا الاعتقاد ليس صحيح بالمطلق، فهناك العديد من الأسباب وراء ظهور هذه البقع البيضاء على الأظافر منها تجمع خلايا ميتة نتيجة إصابة قاعدة الظفر بصدمة، أو ربما تكون دليلاً على نقص شرب الماء أو إصابة ببعض الفطور.

  • الأظافر الهشّة

الأظافر الهشّة دليل على أن جفاف الأظافر كبير ونقص شرب الماء عامل مهم، كما أن هناك دليل آخر على أن الهشاشة هي نتيجة إبقاء طلاء الأظافر لفترة طويلة، أو استخدام المنظفات والمواد الكيميائية لوقت طويل وبشكل مباشر دون حماية أو قفازات، وربما يكون سببها مشكلات الغدة الدرقية.

  • الأظافر الصفراء

الأظافر الصفراء لها مؤشرات ودلالات كثيرة وبالتأكيد شرب الماء يؤثر على الأظافر ويجعل لونها مختلفاً إلا أن الأظافر الصفراء هي دليل على كثرة استخدام طلاء الأظافر وإزالتها مما يؤدي إلى تغير اللون واصفرار الأظافر.

كما أن الظفر الأصفر دليل على الإصابة بمرض السكري، في حين أن البعض رجّح أن يكون اصفرار الأظافر دليل على وجود مرض في الجهاز التنفسي ما يعني متلازمة الأظافر الصفراء ويسببه التهاب الشعب الهوائية ويظهر جلياً إلى الأظافر.

علاقة الماء بالأظافر

شرب الماء يؤثر على الأظافر سلباً وإيجاباً، كما أن استخدام الماء بحدّ ذاته يؤثر على الأظافر، فشرب المياه النقية من فلاتر ذات نوعية جيدة له تأثير كبير على صحة الأظافر، حيث أن شرب الماء يؤثر على الأظافر إيجاباً في حال كانت المياه نقية وصحيّة.

أما المياه الملوثة أو الممتلئة بالشوائب غير المرئية فهي بالطبع تؤثر على الجسم بشكل عام وبالتالي تؤثر على الأظافر أيضاً من ناحية قوة الظفر ولونه وصحّته.

ليس هذا فحسب، بل أن استخدام المياه الملوثة سواء للاستحمام أو لغسيل الخضروات والفواكه من شأنه أن يسبب ضرراً كبيراً، في حين أن استخدام الماء النقي ينعش الأظافر ويحميها من أي جراثيم قد تدخل إلى الجلد تحت الظفر.

طرق العناية بصحة الأظافر

العناية بصحة الأظافر تبدأ من شرب المياه النقية واستخدام فلاتر مياه مثالية، إضافة إلى ذلك هناك بعض الأمور الاخرى التي يجب الاعتناء بها ومنها:

  • نظام غذائي صحي

الأظافر تحتاج إلى الكثير من العناصر الغذائية لتبقى قوية ومرتبة، خاصة بعض الفيتامينات المتنوعة، لذلك ننصحك أن يكون نظامك الغذائي شاملاً ويحتوي الكالسيوم والفيتامينات.

  • شرب الماء

شرب المياه أمر ضروري ونافع للأظافر، لذلك احرص على شرب كمية كافية من المياه، واحصر على أن تكون هذه المياه نقية، واستخدم فلاتر مياه مثالية للحفاظ على صحتك العامة، وننصحك بتجنّب التعرّض المطوّل للمياه الساخنة خلال الاستحمام، أو خلال غسيل الأطباق لأن ذلك من شأنه أن يضعف الأظافر.

وهذا ما تم أخذه بعين الاعتبار عند تجهيز أجهزة سمارتلي التي توفر مياه نقية ومعتدلة الحرارة إضافة للباردة والساخنة، إلا أنها صممت وفق مقاييس مناسبة وصحية ودقيقة لتلائم الجسم والصحة.

  • اتباع عادات صحية

  1. تقليم الأظافر وإبقائها قصيرة تجنباً لدخول الجراثيم تحت الظفر والتسبب بالمشاكل والأمراض.
  2. لا تفرط باستخدام المعقمات الكحولية، فالكحول يتسبب بالجفاف والتكسّر، واستبدل المعقمات بالمياه النقية، فهي قادرة على تنظيف الظفر والمحافظة على رطوبته وحمايته من الجفاف.
  3. استخدم مراهم طبية مصممة لقوية الظفر ولا تقم بشرائها من تلقاء نفسك بل استشر الطبيب قبل ذلك.
  4. اشرب كميات كافية من المياه، فلكل جسم حاجته من الماء إلا أن هناك معدّل لشرب المياه يومياً، فاحرص على أن تكون ضمن الحدّ الطبيعي.

فوائد شرب الماء للأظافر

شرب الماء يؤثر على الأظافر بدرجة كبيرة، وقد يكون نقص شرب الماء سبباً خفياً وراء العديد من مشاكل الأظافر لذلك إليك فوائد شرب الماء للأظافر:

  • شرب المياه النقية تساعد في الحد من تأثير المواد الكيميائية الموجود في مستحضرات التجميل والتي تخترق الجلد بدرجة كبيرة.
  • شرب المياه النقية يقلل من خطر تعرّض الأظافر للتشقق والتكسّر.
  • المياه النقية تساعد في زيادة معدّل نمو الأظافر بشكل أسرع.

نصائح تساعدك على شرب المياه

لأن شرب الماء يؤثر على الأظافر، إليك هذه الطرق التي تزيد وتضاعف من مدى استفادتك من المياه:

  • الديتوكس يعتبر مكوناً رائعاً يحتوي الفيتامينات والعناصر الغنية بالنكهة والفواكه، واستخدامه مع المياه النقية من شأنه تعزيز الفائدة وسرعة الامتصاص، كما أن الديتوكس يعتبر منظّفاً مثالياً للجسم ويخلصه من السموم بطريقة طبيعية وصحية.
  • يمكنك تحميل تطبيقات تساعدك وتذكرك بضرورة شرب الماء بين فينة وأخرى، وهذه التطبيقات من شأنها أن تحدد المعدل الصحي واللازم الذي عليك شربه يومياً.
  • إضافة المنكهات والفواكه من شأنه مساعدتك على شرب كميات أكبر من المياه، فيمكنك إضافة شرائح الفراولة إلى المياه النقية والتلذذ بها.

خاتمة

شرب الماء يؤثر على الأظافر وعلى الجسم بشكل عام، وهذا ما أخبرناك عنه في المقال أعلاه، ولكن احرص على أن تكون المياه نقية واستشر سمارتلي في حال كنت ترغب بالتأكد من نقاء المياه، فنحن جاهزون ومستعدون على مدار الساعة.

سمارتلي
Average rating:  
 0 reviews

…اقرأ المزيــــد

تواصل معنا
1
تواصل معنا الان
مرحبا
كيف يمكنني مساعدتك