12 مرض ناتج من تلوث المياه وأسبابه

12 مرض ناتج من تلوث المياه
مارس 25, 2022
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

12 مرض ناتج من تلوث المياه وأسبابه

 

ماهي الأمراض الناتجة من تلوث المياه ؟ الأمراض الناتجة عن تلوث المياه تُري ما هو شكل الحياة من دون ماء؟ كيف سنعيش؟ وماذا سنفعل؟ ولا أقصد هنا أن يختفي الماء عن وجه الأرض بصورة فعلية، ولكن ياتُري ماذا سنفعل ونحن نراه أمام أعيننا إلا أننا لا نستطيع الاقتراب منه بسبب أنه أصبح غير صالح للاستخدام، أصبح ملوث!.

ما هي أسباب هذا التلوث؟ وما هي نتائجه على صحة الكائنات الحية وأولهم الإنسان؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه من خلال هذا المقال…

 أهمية المياه

يشكل الماء الركيزة الأساسية لجميع الوظائف التي تؤدي إلى استمرار الحياة لجميع الكائنات الحية، فهو لا يمثل الجزء الأكبر من أجسام الكائنات الحية فقط بل إنه يدخل أيضاً في جميع العمليات الحيوية التي تساعد على العيش حياة صحية، يُعد موطن للعديد منها، فكم من كائنات وكائنات تعيش في الماء.

يمكن أن نلخص أهم فوائد الماء في النقاط الآتية:

  1. يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم

يساهم الماء في حماية الكائنات الحية من ارتفاع درجات الحرارة داخل أجسامهم عن حد معين، فهو يتميز بقدرته العالية على امتصاص الحرارة كما أنه يساعد في تنظيم حدوث التفاعلات الكيميائية. 

  1. الماء موطن للعديد من الكائنات

المثال الأشهر لذلك هو الأسماك والمخلوقات البحرية بصورة عامة، فهي تتنفس بواسطة الأكسجين المذاب في الماء. لذا فإن أي تلوث يحدث في الماء يؤثر على تلك المخلوقات بصورة مباشرة.

مصادر تلوث المياه

الأمراض الناتجة عن تلوث المياه، تُري ما هي نتيجة هذا التلوث؟ وما هي أسبابه؟ وما أثر ذلك التلوث على صحتك؟

تتمثل المصادر التي تعمل على تلوث المياه في:

 مصادر مباشرة

وهي التي تؤدي إلى ذلك التلوث بمجرد وقوعها في الماء كالنفايات أو المياه الناتجة عن محطات معالجة المياه ومياه المصارف الصحية.

مصادر غير مباشرة

وهي تلك المواد التي تختلط بالماء ولكن ليس بتلك الصورة المباشرة، فهي تتمثل في مياه المصارف الزراعية الملوثة بالمبيدات والتي على المدى البعيد تتسلل لتصل إلى المياه الجوفية، وقد تتمثل أيضاً في عوادم السيارات أو انبعاث الغازات من المصانع.

أسباب تلوث المياه والأمراض الناتجة عن تلوث المياه

الأمراض الناتجة عن تلوث المياه يرجع السبب في تلوث المياه إلى العديد من الأسباب والتي تتمثل في ما يلي:

  1. تسريب مياه الصرف الصحي إلى الماء

يعد السبب الأكثر انتشاراً في جميع أنحاء العالم، إذ تحتوي مياه الصرف الصحي على العديد من الملوثات والبكتيريا الضارة أو الملوثات الكيميائية والتي تسبب الأمراض الخطيرة للإنسان بل وقد تؤدي إلى الوفاة أيضاً، ويعد مرض الملاريا من أشهر الأمراض الناتجة عن تلوث المياه التي يسببها اختلاط مياه الصرف الصحي بمياه الشرب.

  1. المبيدات الحشرية

يعتمد المزارعون على الأسمدة والمبيدات الحشرية لوقاية الزرع من الآفات والحشرات الضارة، والتي تضمن له محصول وفير وخالي من الحشرات ولكن في المقابل يؤدي اختلاط تلك المبيدات بالمياه إلى أخطار جمة على صحة الكائنات الحية، وقد لا يكون هذا الاختلاط بصورة مباشرة بل قد يكون أيضاً على المدى البعيد من خلال تسريب تلك المواد والمبيدات إلى المياه الجوفية.

  1. نفايات المصانع

النواتج من العمليات الصناعية ما هي إلا مواد ضارة بل وسامة أيضاً كالكبريت والزئبق وغيرها. وإذ لم يكن لتلك المصانع نظام صرف جيد بعيداً عن مصادر المياه العذبة، ستصل إلى تلك المياه ما يؤدي إلى تلويثها وتغيير خصائصها فتصبح غير صالحة للاستخدام.

الأمراض الناتجة عن تلوث المياه: أثر تلوث المياه

المصدر الرئيسي لحياة الكائنات الحية، وتلوثه أو نقصه يعني انعدام تلك الحياة. 

طبقاً للإحصاءات التي أجرتها مجلة ذا لانسيت عام 2015م بلغ عدد الوفيات الناتج عن تلوث المياه نحو 1.8 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. ووفقاً لما صدر عن الأمم المتحدة فقد بلغ عدد الأطفال تحت سن الخامسة الذين يموتون كل عام بسبب الأمراض المرتبطة بتلوث المياه نحو 297000 طفل. وقد أوضحت منظمة الصحة العالمية أن هناك ما لا يقل عن 2 مليار شخص يستخدمون المياه الملوثة بصورة يومية. ويظهر تأثير تلوث المياه بصورة خاصة في المجتمعات الفقيرة والتي تعاني من انخفاض الدخل.

12 مرض ناتج من تلوث المياه

 

الأمراض الناتجة عن تلوث المياه 

يؤدي تلوث المياه إلى العديد من الأمراض والتي تتمثل في ما يلي، وسوف نتناول بشيء من التفصيل الأمراض الناتجة عن تلوث المياه:

1. الإصابة بالملاريا 

يُعد مرض الملاريا المرض الأكثر شيوعاً من بين الأمراض التي يسببها تلوث المياه، فقد أشارت الدراسات إلى هذا المرض يؤدي إلى قتل نحو نصف مليون إنسان سنوياً ويرجع السبب في ذلك إلى أن البيئة الرطبة الملوثة هي البيئة الأكثر مناسبة لتكاثر الحشرات وأشهرها البعوض، والذي يعد السبب الرئيسي لهذا المرض.

وللوقاية من هذا المرض أو حتى كمحاولة لتقليل تأثيره فقد كما أشارت الدراسات إلى أن العناية بتلك البيئات الملوثة وتنظيفها بصورة دورية يقل من الأصابة بمرض الملاريا بنحو 42%.

2. الإصابة بالكوليرا 

يؤدي اختلاط المياه الشرب بفضلات الإنسان أو الحيوان إلى العديد من الأمراض أشهرها مرض الكوليرا وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها وصول الماء الملوثة إلى الماء الصالح مثل تسرب المياه العادمة.

3. الإصابة بالتيفود والجيارديا 

تحتوي المياه الملوثة على العديد من البكتيريا والميكروبات والتي تسبب في الأمراض للإنسان مثل مرض الحمى التيفودية والذي يحدث نتيجة الإصابة ببكتيريا السالمونيلا التيفودية. وقد أشارت الدراسات إلى أن هذا المرض يصيب نحو 72 مليون شخص كل عام والإصابة بالجيارديا أيضاً.

4. الإصابة بمرض التراخوما 

يُعد الماء الملوث أحد أهم العوامل الأساسية التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض، وهو من الأمراض المعدية والتي تنتقل من شخص لآخر ويعني إصابة العين نتيجة استخدام المياه الملوثة وفي الحالات المتقدمة قد يؤدي هذا المرض إلى فقدان البصر أيضاً.

5. الإصابة بسوء التغذية 

أشارت الدراسات إلى أن عدد الوفيات بسبب سوء التغذية قد بلغ 860.000 حالة وفاة كل عام، وسوء التغذية هو مرض غير مباشر من الأمراض التي تسببها المياه الملوثة، إذ أن الماء الملوث يتسبب في العديد من الأمراض المعوية والتي تتسبب بدورها في مشكلات نقص الوزن وسوء التغذية وخصوصاً لدى الأطفال.

6. الإصابة بالبلهارسيا

تُعد البلهارسيا أحد أشهر الأمراض الناتجة عن تلوث المياه، فهذا المرض الخطير لا يأتي كغيره من الأمراض عن طريق شرب المياه الملوثة، حيث أن المسئول عنه هو نوع من الديدان الطفيلية التي تسبح في المياه الملوثة، وبمجرد اغتسال أحد الأفراد بهذا الماء فأن تلك الديدان تخترق الجلد، وبمجرد دخولها إلى الجسم تتسبب في التهابات شديدة وتلف للأعضاء. 

وكما أوضحت الدراسات أن هذا المرض يصيب نحو 200 مليون شخص من جميع أنحاء العالم.

7. السرطان 

المياه الملوثة أحد أسباب ذلك المرض، الذي أودى بحياة الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، حيث أن المياه الملوثة بالمواد الكيميائية مثل ال MTBE تزيد من معدلات الإصابة بالسرطان. تعمل تلك المواد على تلف الحمض النووي في الجسم ما يسبب تلك الأورام السرطانية.

8. التهاب الكبد 

أحد أشهر الأمراض الناتجة عن المياه الملوثة يصاب الشخص به من خلال شرب المياه الملوثة بالفيروس المسبب له أو غسل الأطعمة التي يتناولها بالمياه الملوثة بالفيروس.

9. الإصابة بالديدان المعوية 

تحتوي المياه الملوثة على العديد من الطفيليات والديدان ومنها الديدان المعوية والتي تشتمل على العديد من الأنواع منها الديدان الخطافية والديدان الأسطوانية والديدان السوطية وغيرها. وتؤدي تلك الديدان إلى العديد من الأمراض كسوء التغذية وتأخر النمو وفقر الدم وخاصة لدى الأطفال. 

طبقا لما أوضحته الدراسات فإن الديدان المعوية تصيب نحو 10% من سكان العالم وأغلب هذا العدد يكون من الأطفال.

10. التسمم بالرصاص 

أن تلوث المياه بكميات كبيرة من معدن الرصاص سواء كان من خلال المواد الكيميائية أو أنابيب الصرف القديم يسبب ما يعرف باسم تسمم الرصاص والذي يعد من الأمراض الناتجة عن تلوث المياه، التي تهدد حياة الأشخاص في جميع أنحاء العالم. وأما الأكثر عرضة للإصابة بالمخاطر الناتجة عن هذا المرض هم الأطفال لأن دخول هذا المعدن بكميات كبيرة إلى أجسامهم يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية كفقر الدم و ارتفاع ضغط الدم.

11. التسمم بالفلور 

كما هو الحال في الرصاص فإن زيادة نسبة الفلور في المياه تؤدي إلى ما يعرف بتسمم الفلور وهو ما يؤثر سلباً على صحة الأسنان والعظام. وطبقا لما أشارت إليه الدراسات فأن ملايين الأشخاص مصابون بهذا المرض حول العالم، حيث أنه ينتشر في أكثر من 25 دولة مختلفة.

12. شلل الأطفال 

السبب الرئيسي للإصابة بهذا المرض هو عدوى فيروسية تدخل الجسم عن طريق المياه الملوثة ببراز الشخص المصاب به، وهو يسبب تدمير فعلي للجهاز العصبي وفي الحالات المتقدمة يسبب الشلل. يعد شلل الأطفال أحد أشهر الأمراض التي كانت منتشرة قديماً ولكن الآن استطاعت الدراسات التوصل إلى عقاقير فعالة لهذا المرض، وأما المعرضون لهذا المرض هم من لم يحصلوا على لقاح شلل الأطفال في مرحلة الطفولة. 

وأخيراً 

يعد الماء الوقود الحيوي لعجلة الحياة فهو القاعدة الأساسية المبني عليها جميع أشكالها وبدونه لا يوجد حياة، لذا يجب المحافظة عليه بكافة الطرق الممكنة. بقراءتك لهذا المقال ستكون قد تعرفت على أهمية المياه ومصادرها، وأهم الأسباب لتلوثها وما هي الأمراض الناتجة عن تلوث المياه؟ وأثرها على صحتك… 

اقرأ أيضًا

فلتر مياه مركزي من سمارتلي | رقم 1..أحدث أنواع الفلاتر في الأسواق

فلاتر الرياض | أفضل 4 أنواع من الفلاتر تقدمهم سمارتلي

هل بكتيريا الماء خطيرة وكيف نزيلها في المنزل بنسبة 100%؟

 

…اقرأ المزيــــد