4 مسببات لتلوث بكتيريا المياه وخطورتها

4 مسببات لتلوث بكتيريا المياه وخطورتها
يناير 26, 2022
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

4 مسببات لتلوث بكتيريا المياه وخطورتها  , هل بكتيريا الماء خطيرة ؟ نقاء مياه الشُرب لا يعني أنها صالحة للاستهلاك، توجد العديد من المخاطر التي تهدد صحتنا والشيء الأخطر أنها ليست مرئية للإنسان منها بكتيريا الماء. فكل سنة يموت أكثر من خمسة ملايين شخص حول العالم والسبب يرجع للماء الملوث بواسطة البكتيريا، هذا حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية. البكتيريا تترأس قائمة مسببات تلوث المياه، المشكل هنا أن البكتيريا الممرضة أصلها المياه لذا لا بد من معرفة خصائصها لنجد طرق إزالتها والتي اخترنا من بينها فلاتر سمارتلي في ما يلي سنكتشف المزيد عن البكتيريا وأسباب اختيارنا لحل يضمن خلو المياه من هذه البكتيريا الممرضة.

بكتيريا الماء

الميكروبيولوجيا المائية Aquatic Microbiology مصطلح يطلق على العلم الذي يدرس الكَائنات الدقيقة المتواجدة في جميع أنواع الماء، بينما مصطلح ميكروبيولوجيا الماء Water Microbiology فهو دراسة الكَائنات المجهرية المتواجدة على مستوى الماء المستعمل للشُرب Potable Water مثل جراثيم وطحالب مجهرية والطفيليات والفطريات العقدية أيضًا. هل تعلم أن حوالي اثنين ونصف بليون من الأشخاص لا يصلهم الماء النظيف والصالح للشرب، مما سهل تواجد بل وتكاثر العديد من أنواع الكائنات الممرضة منها بكتيريا الماء وهي تمثل خطورة على الصحة بشكل عام هذا بالإضافة لكون البكتيريا كائن مجهري عديم الطعم وبدون رائحة أو لون كما تزداد بسرعة حيث عينة صغيرة قد تحتوي مئات بل آلاف الخلايا. 

حسب منظمة الصحة العالمية فإن أكثر فئة تأثرا بهذه الظاهرة هم الأطفال الذي يبلغ سنهم أقل من خمس سنوات حيث يتعرضون بسهولة للأمراض البكتيرية المنقولة بواسطة ماء الشُرب حيث يحتوي على البكتيريا الضّارة. وفي احصائية بلغت نسبَة فئة الأطفال حوالي 4.1% من مجموع الإصابات العالمية. 

من أكثر أنواع المياه الذي يعد بيئة ملائمة لتكاثر الكَائنات الدقيقة خصوصا بكتيريا الماء bacteria water هو الماء الخام Raw Water؛ لأن نسبَة تلوثه مرتفعة جدًا وتدخل إليه بعدة طرق منها مياه الصرف أو مخلفات المصانع المليئة بمستعمرات البكتيريا. هنا يجدر الإشارة بأن أغلب الكَائنات الممرضة يكون منشؤها الماء لذلك أي حل نرغب في طرحه لمكافحة تأثير البكتيريا الخطير لا بد أن يتمحور حول معالجة هذه المياه وترشيحها وفلترتها لازالة جميع الملوثات contamination بما في ذلك البكتيريا السامة. ويجب تحليل نوعية ماء المحطة والتأكد من خلوه سواء من البكتيريا bacteria أو دخول عدد من الجسيمات الدَقيقة الاخرى مثل الميكروبات والجراثيم أو حتى المَواد الكيميائية.

4 مسببات لتلوث بكتيريا المياه وخطورتها

 

بكتيريا الماء الراكد و أسبابها (water bacteria)

تعد المياه الملوثة هي البيئة والوسط المناسب لتكاثر بكتيريا الماء (water bacteria) والفيروسات، الظروف والملوثات عديدة فقد تؤدي مخلفات الإنسان أو الحيوانات التي تصل إلى مياه الآبار الجوفية وحتى السطحية. وتصل إلى مياه الجداول والبحيرات والأنهار وتلك المستخدمة في ري المحاصيل. وعلى الرغم من الحرص على استخدام معقمات الماء مثل الكلُور أو الأشعة فوق البنفسجية وأيضا غاز الأوزون على مستوى شبكات المياه العامة بهدف قتل الكَائنات المجهرية الممرضة، إلا أنه ارتبط ظهور وتفشي هذه البكتيريا بشكل رئيسي للموارد المائية لذلك علينا أخذ الحيطة واستعمال أدوات تحليل ماء الشرب بوسائل الترشيح والفلترة حتى في المنازل.

بكتيريا الماء: بكتيريا السالمونيلا

السالمونيلا من أحد أنواع البكتيريا الممرضة (water bacteria) لأنها قادرة على العيش في أمعاء الإنسان والحيوانات. هذا النوع من البكتيريا ينتقل عبر الماء ولها القدرة على التعايش لمدة أسابيع في مياه الطبيعة وحتى التربة إذا ما تهيأت لها ظروف ملائمة من حرارة وحموضة ورطوبة، يعد التلوث الناجم عن المجاري مصدر لتلوث مياه الشرب بها.

بكتيريا فيبريو كوليرا Vibrio cholera bacteria

هذه البكتيريا تعيش في المياه عند توفر شروط معينة وهي درجة حرارة 40 درجة مئوية والحموضة بدرجة من 9 إلى 10 وغالبا ما يكون تواجدها مرافق لتواجد عنصر كلوريد الصوديوم. تصل للإنسان بسبب التلوث بماء الصرف الصحي وهذه الظواهر منتشرة في الكثير من البلدان النامية حيث تواجد مصادر المياه النظيفة يكاد يكون منعدم وإن وجد ماء نقي لا يتوفر للجميع، هذه البكتيريا قادرة على احداث والتتسبب في أعراض قوية من الاسهال.

بكتيريا الليجيونيلا Legionella 

من نوع بكتيريا سالبة غرام ضمن رتبة الفيلقيات، تتواجد في المياه الراكدة وتتواجد حتى في صنابير البيوت وفي دش الاستحمام خصوصا إذا بقيت المياه راكدة لمدة أكثر من ثلاثة أيام. لهذا ينصح بتسريب الماء الراكد طويلا من أنابيب الصنابير وعدم استعمال هذه المياه. لأنه خطير على صحة الأفراد حتى بغرض الاستحمام بالماء الراكد لأنه أصبح مليء بتلك البكتيريا الخطرة التي تستهدف الرئتين وتؤدي للإصابة بحمى شديدة ومن نتائجها أيضا حُمّى بونتياك. يجب الحرص على تصريف ماء الصنابير أو دش الحمام كل 72 ساعة على الأكثر لتفادي خطر هذا النوع من البكتيريا الفيلقية.

بكتيريا إي كولاي (E. coli)

توجد سلالات قليلة فقط من البكتيريا من نوع الإشريكية القولونية التي تسبب الإسهال الحاد. رغم ذلك إلا أنها تنتمي إلى السلالة التي لها القدرة على إفراز سم قوي يهاجم بطانة الأمعاء الدَقيقة، وفي بعض الحالات يؤدي ذلك إلى الإسهال الحاد الدموي. ويمكن الإصابة في حالة التعرض لعدوى من الإشريكية القُولونية من شخص مصاب أو عند ابتلاع هذه البكتيريا.

من أخطار هذا النوع من البكتيريا، أنه حتى لو تعرضت لكمية قليلة يمكنها التسبب في عدوى إذ أن شرب القليل الذي يحتوي آثار للبكتيريا كفيل بأذية الجسم وعلى الأرجح التسبب في التهاب لفترة طويلة، ولهذا السبب إمكانية الإصابة الناتجة عن البكتيريا الإشريكية كبيرة. مثلا تناول الطعام المعرض لماء ملوث ولم يتم تحليل هذا الماء أو التأكد من نقائه، أو حتى ابتلاع قدر قليل من مياه حمام السباحة الملوث. وتُعد إمدادات المياه المتواجدة في المناطق الريفية هي الأكثر عرضة للتلوث وينصح بفلترة ماء الشرب في المنازل قبل استعماله. 

أعراض بكتيريا الماء

بكتيريا الماء الخطيرة خصوصا بكتيريا إي كولاي والليجيونيلا فهي تهدد صحة الإنسان ويجب خلو مياه الشرب منها

الأمراض المنتشرة عن طريق المياه خصوصًا البكتيرية كثيرة، مما يدعو لأخذ الإجراءات والاحتياطات على مستوى الأفراد بوسائل وحلول متاحة لتنقية المياه. ومن ناحية أَكثر شمولا نجد المسؤولين والباحثين يتعمقون في ميكروبيولوجيا المياه، بغية تحسين وتَنقية الماء باستمرار وأفضل التقنيات والوسائل. وفيما يلي مجموعة لبعض أمراض تقتل الملايين بسَبب البكتيريا التي تنتقل عن طريق الماء:

التيفود Typhoid 

تسببه البكتيريا من نوع السالمونيلا Salmonella typhi بسَبب إفرازها للسموم الداخلية endotoxins مما ينتج عنه نوعين من الأمراض التيفود والباراتيفود.

من مخاطره أنه تُوجد حالات يكون فيها الإنسَان حامل لهذه البكتيريا ولا تظهر عليه الأعراض لمدة طويلة، وهناك احصائية تشير أن نسبَة حَوالي 5% من الأفراد تم شفاؤهم كانوا حاملي لهذه البكتيريا لمدة شهور ومنهم سنين وهذا مما يفاقم الوضع. أعراض استهلاك مياه ملوثة بواسطَة البكتيريا تكون حمى شديدة وإسهال وقيء وفي أغلب الحالات تدوم 5 أيام.

الكوليرا 

تبقى في جسم الشخص الذي تعرض لها مدة بين يوم إلى 3 أيام، ثم تبدأ الأعراض في الظهور ومنها إسهال حاد يتعدى لتر في كل ساعة، مع عطش وألم قوي في العضلات قد يؤدي إلى ضعف وهزال وهبوط لأدنى مستوى في العناصر مثل البوتاسيوم في الدم. غالبا ما تعتمد قوة وشدة الإصابة المناعة، وأيضا الحموضة بالمعدة التي تكون قلتها السبب الرئيسي للإصابة بالكوليرا، في حال لم يأخذ المريض العلاج في الوقت المناسب يتفاقم الوضع مسببا النسب المرتفعة التي نلاحظها عند منظمة الصحة العالمية والتي تَصل إلى 50% من الوفيات سنويا. 

المشكلة التي نواجهها هي طبيعة هذه المخلوقات وقدرة تكيفها بل وسرعة تكاثرها وانتشارها حيث نجد أن بعض سلالات البكتيريا متواجدة في الآبار والجداول وأماكن تخزين الماء، كما أن البكتيريا تستطيع العيش بالمَاء لمدة شهور غالبا تكون ملتصقة بالرواسب والشوائب.

الدوسنتاريا الباسيلية Bacillary dysentery

المتسبب الأول فيها هو بكتيريا الماء من نوع الشيجيلا Shigella spp؛ تدخل هذه البكتيريا للجسم بدون ظهور أعراض لمدة من يوم إلى 4 أيام، ثم تظهر الأعراض مثل الحمى والتعب وفقدان الشهية تتبعها تقلصات وآلام بالبطن وقد يتأزم الوضع إلى براز مدمى وخلال 36 ساعة يتعرض المصاب للإسهال والدوسنتاريا. 

هذه البكتيريا تخترق الأمعاء وينتج عن ذلك تقرحات والتهابات على مستوى القولون، تفرز شيجيلا سموم محدثة الالتهابات. نتيجة لذلك يصاب 163,2 مليون شخص في البلاد النامية وتؤدي لوفاة ما يصل إلى 1,1 مليون سنويا. معظم الإصابات تكون ناتجة عن تلوث مياه الشرب بمخلفات الصرف الصحي الغنية بمستعمرات البكتيريا، لذا من الضروريات مهما كانت درجات التنقية في المحطات أن نؤمن أنفسنا من هذه البكتيريا ومخاطرها ونستعمل أدوات تَنقية وترشيح منزلية تحد من عبور البكتيريا إلينا.

تنقية المياه purification

الحل للحد من بكتيريا الماء هو توفر كل معايير وأدوات تَنقية المياه وكل ما كانت هذه المعايير عالية وذات كفاءة وجودة تكون دليل على ضمان صحة الإنسَان. عملية تَنقية في المحطات لها مراحل دقيقة بهدف تخليص مياه الشُرب من الشوائب مثل البكتيريا العالقة فيها والتي تكون عديمة الرائحة واللون فيصعب كشفها. لذلك إن كنت تسعى لتأمين عائلتك و زبائنك عليك أن تتأكد أن مياه متجرك او مطعمك أو حتى منزلك نقية تماما من هذه الملوثات المجهرية الخطيرة. وهذا ما سعى له مطورو فلاتر سمارتلي. فالهدف الأول لهذا المنتج هو الوصول لمعايير التنقية النموذجية للوصول لإزالة البكتيريا من الماء. ونتعرف في ما يلي على تفاصيل عمل فلاتر سمارتلي والمشاكل التي يحلها في مجال تَنقية الماء. 

عملية فلترة الماء تعتمد على توفر عدة مرشحات ولكل فلتر مميزات بحيث تلتقط الجزيئات والبكتيريا التي تسربت للماء في عمليات نقله وتوصيله. فلاتر سمارتلي لها خصائص متميزة بحيث يمر الماء على مرشحات كل واحدة لها تقنية مختلفة نذكرها بالتفصيل في ما يلي: 

المرحلة الأولى: الفلتر للجزيئات الكبيرة

عمليات نقل المياه قد يسبب تلوثها و تعرضها لجزيئات من الرمال والرواسب الطينية، ما يؤدي إلى ظهور بكتريا الماء، ولذلك فإن فلاتر سمارتلي مهمة في تحليل مياه الشرب، وتم تطوير هذا الفلتر كمرحلة أولى للتخلص من كل هذه الرواسب، بفضل الغشاء النفاذ المصمم بدقة حيث قطر فتحاته مناسب لإزالة كل ذرات الرمل وجميع الصخور المفتتة التي علقت بالماء أثناء نقله. أما الشوائب الدَقيقة فتمر للفلتر الثاني حيث تزال بتقنية تحليل اخرى.

المرحلة الثانية: فلتر ما قبل الكربون

يتم استخدام المرشح الحيوي الذي يعمل على إزالة 99% من الكلور العالق بالمياه وغالبا ما تتسبب نسبة الكلُور في المَاء إلى احداث رائحة وطعم غير مستحب. لذلك الهدف الأساسي لهذا المرشح هو التّخلص من المَواد الكيميائية الموجودة في الماء وتسبب أضرار، مثل المبيدات الحشرية وأيضاً التأكد من التخلص كليًا من الشوائب أو الكائنات الدَقيقة الأخرى مثل بكتيريا المَاء.

المرحلة الثالثة: فلتر التناضح العكسي 

مما تتميز به برادة تَنقية مياه سمارتلي الحيوية هو احتوائها على غشاء التعقيم الخاص، تعتمد على الخصائص الفيزيائية للماء وهي تقنية التناضح العكسي وتتم خلالها نقل المَاء عبر غشاء نفاذ هذا الغشاء يعمل على تغيير تركيز الجزيئات العالقة بحيث تنفصل على جزيئات المَاء النقية. 

أغشية التناضح العكسي مصنوعة من بولياميدات عطرية وسليلوز أسيتات كما تستخدم فيلم بوليمر مما يجعلها ذات فعالية كبيرة في إزالة المواد العضوية والكيميائية وحتى الفيروسات كما تمنع تلك البكتيريا الضارة من دخولها للمياه المعبأة، بالإضافة إلى أن مسام الأغشية تتراوح بين عشرة أنجستروم ومائة ميكرون حلاً ناجعا يعزز منع بكتيريا الماء وحتى المعادن الثقيلة من العبور خلالها تم تطويره من طرف مجموعة إل-جي حيث عمره افتراضي طويل. ويجب قبل تَنقية المَاء بهذا النوع من الفلاتر إجراء المراحل الأولية لتضمن عدم انسداده بالجزيئات الكبيرة.

المرحلة الرابعة: المعالجة بفلتر كتلة ما بعد الكربون

فلتر سمارتلي مصنوع من حبيبات الكربون النشط المضاد وهو عبارة عن غشاء، حيث يمتص المواد المذابة مع المَاء. إذا كنت لا ترغب في أن يصبح مذاق الماء أو رائحته غير محببة وسيئة، هذا المرشح من سمارتي هو الحل فهو يحتوي على الكربون المنشط (AC) الذي يتميز بخواص تعمل على إزالة الكلور، كما يقلل أي أثر للمبيدات الحشرية إضافة إلى مواد ومبيدات الأعشاب وأيضا يساعد في التخلص من ثلاثي الميثيل (THMs) الذي يعد خطير على صحة الأفراد في غضون لحظات. برادة تَنقية مياه سمارتلي باستخدام كل التقنيات الحديثة تضمن وصولك لأفضل درجات الجودة.

المرحلة الخامسة: فلتر إعادة المعادن

تتميز برادة تنقية مياه سمارتلي بالتأكد من حصولك على مياه بكامل المعايير الصحية ليس فقط خلوها من بكتيريا المَاء وعدم العثور على السموم والمعادن الثقيلة الضارة. بالعكس تماما فقد وفرت فلتر إعادة المعادن فربما يفقد المَاء بعض من نسبة المعادن الصحية مثل الكالسيوم والصوديوم والفلورايد المهمة لصحة الإنسَان من ناحية فائدة هذه العناصر المعدنية للأسنان والكلى والعظام. خلال هذه المرحلة فلتر سمارتي يمكنه إعادة تعزيز المَاء بالمعادن المفيدة ليس فَقط زيادتها بل توفير أهم النسب والمعايير المناسبة وبهذا تحصل على تحليل مياه تتوافق ومعايير الصحية للأفراد وخالية من مسببات الأمراض.

بكتيريا المَاء خطر يهدد صحة الإنسَان، بمنتج واحد يمكننا محاربة مثل هذا الخطر في المقابل هذا المنتج له القدرة على تعزيز مياه الشرب بالعناصر المفيدة وبالنسب الصحية الهامة للجسم، كما أن فلاتر سمارتلي مصنعة وفقا للمعايير العالمية كـ NSF ومطابقة للمواصفات السعودية والجودة الأوروبية CE والمتوافقة مع معايير الجودة الأسترالية Watermark.

اقرأ المزيد

استخدم فلاتر المياه المنزلية في السعودية لضمان مياه نقية وحياة صحية 100%

هل تقضي أجهزة تنقية المياه على الأملاح بنسبة 100%؟

مميزات فلاتر المياه الحديثة وأفضل الأنواع المقدمة من سمارتلي 2022

…اقرأ المزيــــد

دش فلتر الماء التجميلي

دش فلتر الماء التجميلي

دش فلتر الماء التجميلي    فلتر رأس الدش التجميلي المعزز بفيتامين C يحقق نتائج صحية وسريعة للبشرة والشعر ويساعد بتعزيز الكولاجين كما يعتبر...

قراءة المزيد
تواصل معنا
1
تواصل معنا الان
مرحبا
كيف يمكنني مساعدتك