6 أسباب لتسرب خزان المياه بالمنازل

6 أسباب لتسرب خزان المياه بالمنازل
يوليو 22, 2022
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

6 أسباب لتسرب خزان المياه بالمنازل

 

 في مرحلة ما خلال عمر مضخات خزان المياه المنزلية ، قد تصادف وقتًا تتسرب فيه مضخة المياه المنزلية. نظرًا لوجود العديد من العوامل التي يمكن أن تكون سببًا لذلك 

 

يمكن أن يكون سبب تسرب المياه في المنزل من أسباب كثيرة مثل تسرب المياه من الصنابير ، أو أن خزان الماء مثقوب ويجب تلحيمة والعديد من الأسباب الأخرى

 

 قد يكون تسرب المياه مكلفًا ، لذا يجب أن يعطى الأولوية لصيانة الخزانات والاهتمام بها بشكل دوري

 

فيما يلي بعض المشاكل التجارية الأكثر شيوعًا في خزانات المياه التي قد تواجهها في منزلك.

 

ثقب خزان المياه

ثقب خزان المياه

 

قد تظهر الثقوب صغيرة على السطح الخارجي. لكنها تشير إلى وجود أضرار كبيرة مخفية في السطح الداخلي ويمكن أن يؤدي إلى ضغط ماء منخفض وغير مستقر.

هنا مقال يتحدث عن انخفاض ضغط الماء واسبابة  لماذا ضغط الماء منخفض لدي؟

السبب الرئيسي لِتكوْن الثقوب بالخزان هو الصدأ ،ويصعب التعرف عليه في كثير من الأحيان خصوصا في بدايته ، عندما ينتشر الصدأ في وعاء الخزان يسبب التلف وتحدث ثقوب عديدة بالجسم الخارجي ومن ثم تحدث تسرب المياه.

 

قد تظهر الثقوب صغيرة على السطح الخارجي. لكنها تشير إلى وجود أضرار كبيرة مخفية في السطح الداخلي الذي يمكن أن يؤدي إلى ضغط ماء منخفض وغير مستقر.

بالتأكيد لا يمكن إصلاح تسرب الماء من الثقوب بشكل دائم وتعمل جميع طرق التثبيت بشكل مؤقت لإغلاق خزان الضغط وعدم تسرب الماء.

 

لأن الثقوب تشير إلى الصدأ في السطح الداخلي والذي يستمر في الانتشار حتى يتلف جسم الخزان تمامًا. لذلك من الضروري استبدال خزان ضغط الماء في أسرع وقت ممكن.

 

لكن التثبيت المؤقت ضروري لتوفير الماء ومضخة الضغط لأن يمكن للخزان المتسرب أن يجعل المضخة تعمل بشكل مستمر وهذا يقلل من طاقة المضخة في المستقبل ويجعلها عرضة للعطل 

ويمكن معالجة الثقوب بشكل مؤقت لخزان الضغط لمدة 2-3 أشهر سيمنحك هذا متسعًا من الوقت لاستبدال الخزان القديم بأخرى جديدة.

 

يمكنك استخدام مانع التسرب المضاد للماء لإغلاق تسربات الثقب في الخزان لكن تأكد من أن مادة مانع التسرب غير سامة ومقاومة للماء قبل شرائه.

 

أجهزة المضخات المنزلية

مضخة منزلية

 

قد يكون لديك أجهزة تسبب تسرب المياه من الخزان مثل مضخات تعزز تدفق الماء أو مضخات صحية منزلية أو مضخات توزيع تدفئة ومضخات ماء ساخن في منزلك.

 

لذا من الأفضل دائمًا استخدام مضخات عالية الجودة ومعروفة ، لأن قد تكون المضخات الرخيصة منخفضة الجودة هي سبب الرئيسي في تسرب مياه الخزان ويرجع ذلك أساسًا إلى الاهتزازات التي تنتجها أجهزة المضخات عند التشغيل.

 

 

تسرب دش الإستحمام

تسرب دش

 

تسرب الدش شائع جدًا وهي من أهم الأسباب في حدوث مشكلة تسرب الخزان ويحدث تسرب الدش عمومًا عندما يتم استخدام خرطوم الدش فترة طويلة جدا ، لذلك قم بالتحقق وابحث عن علامات تلف الدش مثل ارتفاع البلاط والتشييك على الأنابيب المانعة للتسرب.

 قد تكون الأنابيب خلف البلاط ويصعب الوصول إليها لذلك الأفضل أن تستعين بسباك محترف لحل هذه المشكلة . 

 

تسرب صنبور المياه

تسرب صنبور

 

من المحتمل أن يكون تسرب المياه الأكثر شيوعًا هو تسرب الصنبور ، والذي يحدث عادةً بسبب استخدام الصنابير بصفة مستمرة طوال اليوم ، لذا علينا التأكد من إغلاق الصنابير بإحكام وعدم إغلاقه بشدة لأن إذا تم إغلاقها بشدة يؤدي ذلك إلى تآكل الصنبور وحدوث التسرب.

 

تسرب المياه  تحت الحمام

تشقق الجدران

 

يمكن أن يتسبب التسرب من الحمام خاصة في حمام الطابق العلوي في حدوث بعض الأضرار الجسيمة للأسقف والأرضيات مثل تشققات الجدران والعفن والأضرار الهيكلية للمنزل بشكل عام ، لذلك ليس من الضروري فقط اكتشافه مبكرًا بل إصلاحه على الفور.

 

يمكن أن يكون سبب تسرب الماء من الحمامات هو السدادات السيئة ، أو تعطل المادة المانعة للتسرب حول الحمام أو تسرب الأنابيب، مما قد يتطلب إزالة اللوحة الجانبية للحمام لاكتشاف المشكلة. عادة ما يتم تحديد تسرب الحمام من خلال الرطوبة والتلف في سقف الغرفة التي تقع تحته.

 

غالباً هذه هي أكثر تسريبات خزان المياه الأكثر شيوعاً والتي يتم العثور عليها في المنزل. 

إذا اكتشفت تسريبًا من الخزان ، يجب أن تحاول التأكد من مصدره. وقم بإيقاف تشغيل المصدر الرئيسي للمياه لمنع المزيد من التسرب.

ثم حاول إما إصلاحه إذا شعرت أنه شيء يمكنك القيام به ، أو استدع سباكًا محترفًا لإجراء الإصلاحات اللازمة. 

 

وتذكر كلما تعاملت بشكل أسرع مع التسرب في خزان منزلك ، قل الضرر الذي سيحدثه والتكاليف ستكون أقل وأرخص.

…اقرأ المزيــــد