أفضل أوقات شرب الماء

أفضل أوقات شرب الماء
يوليو 21, 2021
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

كما نعلم هنالك مقدار محدد لشرب المياه يومياً وهو من 8أكواب إلى 10 أكواب يومياً، كذلك يوجد أوقات تعد الأفضل والأنسب لشرب الماء سواء للأطفال أو البالغين وكذلك أثناء الحمل ويعد شرب الماء في الموعد المحدد يساعد الجسم للاستفادة من الماء وتحقيق الفوائد الموجودة في مياه الشرب بينما الشرب في غير هذه المواعيد ليس ضاراً إنما قد يسبب مشكلات مثل شرب الماء أثناء الطعام.

 

تعتبر مواعيد شرب الماء الأفضل هو روتين صحي يمكنك إتباعه للتأقلم للحفاظ على هذه العادة الجيدة والتي ينصح بها الخبراء للحفاظ على الصحة وتحقيق أعلى فائدة من ماء الشرب.

كما هو معروف أن معدل شرب المياه اليومي 8 أكواب ماء يومياً بينما يختلف ذلك عند السيدات أثناء الحمل وعند الأطفال ويعد أمر ضروري للجسم ليقوم بمهامه بشكل صحيح. ولكن هل تعرف ما هو الوقت الأمثل لشرب الماء؟

 

ما هو أفضل موعد لشرب الماء لتحقيق أعلى استفادة صحية من الماء؟, وما فوائد كل كوب منهم

إليك أفضل أوقات شرب الماء على مدار اليوم للاستفادة من فوائد الماء والطعام بشكل صحي.

  • بعد الاستيقاظ​

برادة تحلية مياه سمارتلي بفلتر داخلي 5 مراحل (إنفنيت-40)

شرب كوب واحد من الماء بعد الاستيقاظ للمساعدة في تنشيط الأعضاء الداخلية الخاصة بك سوف يساعد الماء على إزالة أي سموم قبل الوجبة الأولى من اليوم, خاصتاً عند شرب كوب من الماء الدافئ  الذي له العديد من الفوائد مثل تنظيف الجسم والتخلص من السموم وتفتيح المسام للبشرة وأيضاً الاستعداد ليوم طويل وصحي.

 

  • قبل وجبة الطعام

 

شرب كوب واحد من الماء 30 دقيقة قبل وجبة الطعام للمساعدة في الهضم. تذكر ألا تشرب قريبا جدا قبل أو بعد وجبة الطعام لأن الماء سوف يخفف من العصارات الهضمية شرب الماء بعد ساعة من الوجبة للسماح للجسم بامتصاص العناصر الغذائية.

وذلك من تأثير الماء على الجهاز الهضمي للجسم حيث يقوم شرب كوب الماء في موعده في تقديم المساعدة للجهاز الهضمي في هضم الطعام والاستفادة من فوائده، كما يساعد على خفض الوزن.

 

  • قبل الاستحمام

 

اشرب كوباً واحدا من الماء قبل الاستحمام للمساعدة في خفض ضغط الدم، وذلك لأن في أثناء الاستحمام يزداد ضغط الدم في الجسم بالكامل ماعدا الأعضاء الداخلية لذلك شرب كوب ماء يساعد ضغط الدم للوصول إلى الجهاز الهضمي.

 

  • قبل النوم

 

شرب كوب واحد من الماء قبل ساعة من موعد النوم لتجديد أي فقدان السوائل التي يمكن أن تحدث أثناء الليل.

 

جدول شرب الماء بالمواعيد الأفضل

جدول شرب الماء على مدار اليوم

جدول شرب الماء على مدار اليوم

يعد الجدول افتراضي لمواعيد شرب المياه ويختلف حسب الالتزامات الزمنية لكل شخص ولكنه يوضح متى يفضل شرب الماء خلال اليوم.

 

كوب الماء الأول: بعد الاستيقاظ

شرب أول كأس من الماء بعد الاستيقاظ لترطيب الجسم بعد ليلة طويلة من الراحة، وقبل تناول وجبة الإفطار بنصف ساعة في الأقل.

 

الكوب الثاني: بعد الإفطار بساعة

شرب كوب من الماء بعد تناول الإفطار بساعة واحدة في أغلب حياة بعض الناس يكون ذلك هو موعد بداية العمل، تناول كوب من الماء وبدء يوم العمل الخاص بك يساعد على التركيز وتنشيط الدماغ، نظراً لفوائد الماء للعقل.

 

الكوب الثالث: قبل الغداء بنصف ساعة

شرب كوب واحد من الماء قبل نصف ساعة من الغداء يساعد على تنشيط الجهاز الهضمي ليكون مستعد لاستقبال الطعام بعد الانتهاء مع العمل مع توزيع فوائد كوب الماء على الجسم.

 

الكوب الرابع: بعد الغداء بساعة

 

شرب كوب من الماء بعد الغداء ليكون الجسم قد أنتهي من عملية الهضم بشكل صحيح، مما يساعد الجهاز الهضمي للقيام بدوره على أكمل وجه بشكل صحيح دون التعسر بين الماء والطعام في نفس الوقت, مما يعتبر هو ضرر للجهاز الهضمي شرب الماء أثناء الطعام له أضرار على الجهاز الهضمي والتنفسي وكذلك يسبب زيادة الوزن غير مشكلات تعسر الهضم والإمساك.

 

الكوب الخامس: وجبة ما بعد الغداء

تعد هذه الوجبة الإضافية والتي تحصل فيها على مشروب دافئ وتكون مع انتهاء وقت العمل تقريباً بالنسبة للبعض أو بعد تناول الغداء بساعتين أو أكثر، وتكون هذه الوجبة خلال استراحة شرب الشاي أو شرب أي مشروب دافئ لتنعش عقلك وإعادة تنشيط الجسم.

 

الكوب السادس: قبل وجبة العشاء بنصف ساعة

 

بعد شرب كوب من الماء قبل وجبة العشاء بنصف ساعة سوف يساعدك هذا الكوب على تناول كمية بسيطة من الطعام ولأن الإكثار من الأكل في هذه الوجبة له العديد من الأضرار خاصتاً أن هذه الوجبة تكون قريبة جداً من موعد النوم، وبالتالي جميعاً نعرف أضرار النوم بعد العشاء مباشرتاً أو بعد تناول وجبة كبيرة.

لذلك هذا الكوب سوف يساعدك للشعور بالشبع والتقليل من كمية الطعام المتناول في هذه الوجبة.

 

الكوب السابع: بعد ساعة من وجبة العشاء

بعد العشاء بساعة قد يتوجه البعض إلى الاستراحة والاستعداد للنوم وقد يستحم البعض قبل الذهاب إلى النوم لذلك ذلك الموعد مناسب تماماً لشرب كوب من الماء في هذا الوقت، للأسباب التالية:

  • تسهيل عملية الهضم.
  • زيادة ضغط الدم للجهاز الهضمي خاصتاً إذا كان ذلك وقت الاستحمام قبل النوم.
  • التخلص من الأرق.
  • تقليل التوتر.
  • الشعور بالاسترخاء.
  • التأهل للحصول على قسط رائع من النوم.

 

الكوب الثامن: قبل النوم مباشرتاً

شرب آخر كوب من الماء قبل ساعة أو نصف ساعة من موعد النوم للمساعدة في عملية تجديد الخلايا أثناء النوم الخاصة بك.

جهاز تحلية المياه المنزلي كومباكت المطور مع شاشة لمس

وبذلك تكون قد حصلت على 8 أكواب من المياه في أفضل أوقات شرب الماء وهو المعدل الصحي لشرب المياه يومياً للشخص الطبيعي، إنما كما أوضحنا من قبل أن السيدات أثناء الحمل يجب شرب كم أكبر من الماء نظراً لما يعود عليهم من فوائد غديدة منها 7 فوائد لشرب ماء كثيراً أثناء الحمل من شرب الماء والتي تصل إلى 10 أكواب أو 11 كوب من الماء يومياً لتغذية الجنين وكذلك بعد الولادة لتغذية الطفل.

لذلك إذا كنت تهتم كثيراً بأتباع المعلومات الصحية التي تهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من الصحة وكل تفصيله في حياة الإنسان عليك إتباع إرشادات الخبراء الذين بحثوا عن هذه المعلومات وقاموا بتوفيرها للحفاظ على الصحة العامة وصحة الجسم وصحة العقل, والتي هي مصدر الحياة لكل شخص ونبض الحياة في داخل كلاً منا.

الصحة أمر هام جداً في حياة الإنسان يبذل فيه المجهود منذ ألاف السنين أو منذ أن نشأ الإنسان على الأرض و نبحث على مدار سنوات عن الصحيح و الخاطئ لإتباع العادات الجيدة التي تساعدنا في منح الجسم الطاقة المطلوبة لأطول فترة ممكنة وذلك كما أوصانا الله على الحفاظ على الصحة وعدم إلحاق الضرر بالنفس أو بالآخرين.

المصادر: مقالة شرب الماء في الوقت الصحيح موقع HealthXchange

…اقرأ المزيــــد