شرب الماء بعد الأكل مفيد أم ضار؟

شرب الماء بعد الأكل
يوليو 20, 2021
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

يسأل الكثيرين حول فوائد و أضرار شرب الماء أثناء الأكل أو بعده للحصول غلى أعلى قدر من الاستفادة من شرب الماء وضلك حفاظاً على الصحة وتجنب الأضرار التي قد تنتج عن شرب الماء والتي عادتاً ما تصيب الجهاز الهضمي.

 إن للماء فوائد عدّة للجسم حتى يقوم بأداء وظائفه كاملة وبشكل سليم ويعمل على ترطيب الجسم بشكل طبيعي ويساعد على أمتصاص العناصر الغذائية ويزود الجسم بالطاقة والحيوية ويمنحه الرطوبة الكافية ويحافظ شرب الماء على الجهاز الهضمي ويحميه من الالتهابات ويساعد على تقوية القلب والأوعية الدموية وبناء العضلات والمفاصل كما يساعد على تطهير وتعقيم الجسم من السموم بعد الأكل.

هل شرب الماء بعد تناول الطعام مفيداً أم ضاراَ؟

 يعتقد البعض أن شرب الماء بعد الأكل يتدخل في عملية الهضم والتأثير سلباً على صحة المعدة وأنزيمات الأمعاء ولكن هذه معتقدات خاطئة وان شرب الماء مفيد للجسم والصحة عمومًا وان شرب الماء بعد الأكل يساعد على الهضم وتفتيت الطعام حتى يتمكن الجسم من أمتصاص العناصر الغذائية ونقلها للجهاز الهضمي بكل سهولة.

 

فوائد شرب الماء بعد الانتهاء من الطعام بنصف ساعة

جهاز تحلية المياه المنزلي لوسيد تحت الحوض

عرضنا لكم أن شرب الماء بعد الأكل هو الخِيار الأفضل وأنه لا يعيق عملية الهضم بعد الأكل ولكن ليس بعد الأكل مباشرتا إنما بعد نصف ساعة على الأقل وفيما يأتي فوائد شرب الماء بعد الأكل, ولا يجب شرب كَمّيَّة كبيرة فقط كوب واحد يكفي بعد تناول الطعام للحصول على الفوائد التالية:

  • تميع الطعام والمساهمة في امتصاص العناصر الغذائية.
  • تليين الجهاز الهضمي ومنع حدوث الإمساك.
  • منع الانتفاخ.
  • الحفاظ على صحة ورطوبة الجهاز الهضمي.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم ومنع حدوث الجفاف.
  • المساعدة على هضم الطعام والمساهمة في امتصاص العناصر الغذائية.
  • تليين المفاصل وتنظيم درجة حرارة الجسم.
  • الحفاظ على ضغط الدم.
  • تليين المفاصل وتنظيم درجة حرارة الجسم.
  • الحفاظ على ضغط الدم.

الحالات التي لا ينصح بها شرب الماء حتى لا يتضرر الجسم

برادة تحلية مياه سمارتلي بفلتر داخلي 5 مراحل (إنفنيت-40)

 عدم شرب الماء قبل أو بعد الطعام مباشرة أو في أثناء الأكل لأن هذا سوف يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ كما أنه يمنع المعدة من القيام بإفراز العصارة الهضمية التي تعمل على تفتيت الطعام وتفسد الامتصاص الطبيعي للعناصر الغذائية بعد هضم الطعام.

ولذلك ينصح بعدم شرب الماء بعد أو قبل الطعام مباشرة يجب شرب الماء بعد الأكل بنصف ساعة أو قبل نصف ساعة من الأكل.

كما يجب عدم الإفراط في تناول الماء كما يجب تناول المعدل اليومي لشرب المياه وهو من ٨ إلي ١٠ أكواب يومياً لأن عند الإفراط في تناول الماء يسبب غثيان وقيء قد تصل إلى النوبات القلبية، ولا يفضل شرب الماء قبل النوم مباشرة حتى لا يتسبب في إضرابات في النوم والاستيقاظ بشكل متكرر للذهاب إلى الحمام للتبول يجب شرب الماء قبل نصف ساعة من النوم.

للحصول على حصتك من الماء التي تبدأ من 8 أكواب يوجد أوقات مفضلة للشرب وذلك للحصول على فوائد شرب الماء وتجنب الأضرار.

الماء يغذي الجسم والصحة والبشرة والأطفال ويغذي العقل ويرطب الجسم ويمنحه النشاط والحيوية ويعمل على تنشيط الدورة الدموية ومفيد المفاصل ولكن يجب معرفة الأوقات المناسبة لشرب الماء حتى يستفيد الجسم من جميع الفوائد التي توجد داخلة وعدم اتباع العادات الخاطئة التي تؤدي إلى الأضرار بالجسم وأن شرب الماء من أساسيات الحياة التي لا يمكن الاستغناء عنها بشكل يومي ومع ذلك يوجد أوقات يجب عدم شرب الماء فيها لتجنب الأضرار الناتجة نتيجة التوقيت الخطأ لشرب الماء.

 

الأضرار الناتجة عن شرب الماء بعد تناول الطعام

جهاز تحلية مياه 6 مراحل منزلي تريو تنقية مياه الشرب والطبخ

 قد ينتج عن شرب الماء بعد تناول الطعام مباشرةً ترك أجزاء من الطعام في المعدة غير مهضوم وهذا يتسبب في الغلوكوز الموجود في الطعام إلى دهون بجسم الإنسان، وهذا يؤدي إلى عسر الهضم والسمنة المفرطة، كما يؤكد الأطباء أن شرب الماء والسوائل والشاي بعد الأكل مباشرتاً يتسبب في مشكلات في الجهاز الهضمي وخاصةً في المعدة.

لذلك أحرص على شرب السوائل أو الماء قبل نصف ساعة وبعد بنصف ساعة على الأقل من تناول الطعام, وإذا كان أكثر من نصف ساعة لا يعدّ ذلك ضرر للجسم.

المصادر: مقال شرب الماء في الوقت الصحيح من موقع Healthxchange.

 

…اقرأ المزيــــد