5  عادات صحية لشرب الماء

عادات صحية لشرب الماء
أغسطس 1, 2021
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

يوجد الكثير من العادات الصحية لشرب الماء الذي أوصانا بها النبي في الأحاديث وكذلك يتفق عليها العلماء والأطباء أن لها تأثير وتفاعل إيجابي مع الجسم والصحة العامة لجسم الإنسان.

يعد شرب الماء من العادات الصحية التي تمثل فارقاً في حياة الإنسان من عدة اتجاهات منها: إنها تمنحك صحة أفضل بواسطة ترطيب جميع أجهزة الجسم الحيوية، وتحميه من الجفاف الذي من الممكن أن يسبب العديد من الأمراض الخطيرة فكان علينا أن نعطيك طرق صحية لشرب الماء لتحصد النتائج الإيجابية من شرب الماء بنسبة 100%.

 5 عادات للشرب

1- شرب الماء جالساً

وذلك تنفيذاً لما أمر به الرسول حيث روي عن انس وقتادة عن الرسول صلى الله عليه وسلم “انه نهي عن أن يشرب الرجل قائما”، قال قتادة : فالأكل؟ قال : ذلك أشر وأخبث”. رواه الترمذي ومسلم

وبذلك قد نهي الرسول عن الشرب والأكل قائماً لأن ذلك يؤدي إلى نزول الطعام، والشراب على جدران المعدة فيحدث صدمات بها وهذا على المدى البعيد يسبب ارتخاء في عضلات المعدة وبذلك حدوث عسر الهضم الذي سيسبب لك الآلام في المعدة التي بدوره سيؤثر على نبضات القلب ويجعلها متسارعة.

جهاز تحلية المياه المنزلي لوسيد على الطاولة

2- شرب الماء على فترات

في هذه العادة قال أبي هريرة أن الرسول صلي الله عليه وسلم “كان يشرب الماء في ثلاث أنفاس” ومن هذا نتعلم شرب المياه في المرة الواحدة على عدة دفعات وليس دفعة واحدة، خلال هذا الحديث نري الإعجاز العلمي حيث تكون الدفعة الأولى منها موجهة للكبد لأنه هو من يشعر بالعطش ونقوم بتبيه بهذه الدفعة حتى لا يحدث له تليف فيتم الإضرار به.

الدفعة الثانية والثالثة من الماء تكون من أجل إعطاء المساحة للهواء أن يمر بواسطة البلعوم حتى لا يسبب انسداد للرئة ويسمح بالتنفس بسهولة حيث إن حدوث انحباس للهواء في الرئة يؤدي إلى حدوث إرهاق وتعب شديد في المستقبل وعند القيام بأي جهد حتى لو كان بسيط.

3- شرب الماء على الريق

شرب الماء على الريق عدة فوائد لجسم الإنسان منها: يمنح جسمك النشاط لأنه وكما نعلم تعمل الماء على أمداد خلايا الجسم بالمغذيات، والفيتامينات، تنشيط عمل الدورة الدموية في جسمك، قد يسبب  قلة الماء في الجسم على جفاف البَشَرَة، وحدوث الصداع بالتالي فشرب الماء يحميك من هذه الأمراض.

عند الاستيقاظ من النوم قد تجد رائحة فمك كريهة يكون الحل هنا هو شرب كوباً من الماء ليساعدك على التخلص من هذه الرائحة، يعمل على تنظيف الكلي من الأملاح والتخلص من الحصوات الذي يؤدي تراكمها إلى حدوث الم شديد.

4- الشرب بوعي

معنى الوعي هنا هو الإدراك لما تفعله وهو الشرب عن طريق إدراك الكَمّيَّة التي تحتاج إليها لجسمك عدّ 8 أكوابا يومياً هي الكَمّيَّة المناسبة  وأحيانا تختلف حسب حجم، وكتلة الجسم ومن هذا التحديد للكمية يجعلنا أن نتبع أوامر الرسول في المحافظة على الماء وعدم الإسراف فيها لأن صفة الإسراف ليست من صفات المؤمن الحق بل هي صفة جعلت كوصمة للكفار، والمتجبرين في الأرض.

جهاز تحلية المياه المنزلي كومباكت المطور مع شاشة لمس

5- تحديد عدد الأكواب في الساعة الواحدة

من المهم أن نحدد الكَمّيَّة التي يحتاج لها جسدنا في الساعة الواحدة لأنه نظرا لكثرة الفوائد التي تقال عن شرب الماء قد يظن البعض أن هذا لا يسبب أضرار وخيمة ولكنه على العكس تمام الإكثار من الكَمّيَّة المشروبة في الساعة الواحدة قد يؤدي إلى نقص الصوديوم من الدَّم و هذا قد يؤدي إلى حدوث تقيؤ، أو الموت، وكثرة التبول.

و كانت هذه أل5 عادات لشرب الماء بشكل صحيح يتناسب  مع صحة الجسم العامة ويساعد على تجنب الأضرار الناتجة عن شرب الماء بشكل خاطئ.

…اقرأ المزيــــد