جهاز التحلية المنزلية كيفية عمله وأهم المراحل

جهاز التحلية المنزلية و كيفية عمله
يناير 20, 2021
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

أصبحت العديد من المناطق حول دول العالم تعاني من مشكلة ندرة المياه الصالحة للشرب. هذه الندرة دفعت بالعديد من الأشخاص المهتمين بهذا الأمر للبحث عن حلول وبدائل سهلة وسريعة تساهم في التقليل من هذه المشكلة. لهذا تم اختراع تقنية حديثة ومبتكرة تعمل على تنقية وفلترة المياه الملوثة وتحويلها لمياه صالحة للشرب أطلق على هذه التقنية الحديثة اسم جهاز تحلية المياه المنزلية. في هذا المقال سنتعرف على كيفية عمل جهاز التحلية المنزلية.

حيث أصبحت هذه الأخيرة تحتل حيزاً كبيراً في المنازل والبيوت وساهمت بشكل كبير في التقليل من معاناة الكثير من الأشخاص حول دول العالم. وبهذا يكون جهاز تحلية المياه المنزلية قد عمل فعلاً على التقليل من مشكلة ندرة المياه الصالحة للشرب وتمكن من توفير مياه أكثر نقاء وصلاحية للاستهلاك المنزلي. بالإضافة إلى تنقية المياه الملوثة وتخليصها من جميع الشوائب والبكتيريا فهو يعمل على تعديل نسبة الأملاح الذائبة في الماء أيضاً. ولمساعدتك على اختيار أفضل أجهزة التحلية المنزلية يمكنك التواصل مع سمارتلي بالواتس أب.

المطلع على الأسواق التي تهتم ببيع أجهزة تحلية المياه سيلاحظ كمية التنوع الذي مس هذه الأجهزة. لكن رغم تعدد مسمياتها و اختلاف أشكالها إلا أنها تقوم بنفس الوظيفة ألا وهي تصفية المياه. والاختلاف الوحيد الذي يمكن أن نجده فعلا بين هذه الأجهزة هو جودة المياه التي يقدمها كل جهاز بالإضافة إلى عدد المراحل التي تمر بها المياه أثناء التصفية. حيث يمكن أن نجد أجهزة التحلية المنزلية ذات الخمس مراحل وهي الأشهر والأكثر انتشارا وطلباً. وأجهزة التحلية بست مراحل و أجهزة التحلية المنزلية بسبع مراحل وأجهزة التحلية المنزلية بتسع مراحل وغيرها الكثير.

مكونات جهاز التحلية المنزلية 

يتكون جهاز التحلية المنزلية أو محطة تحلية المياه من مضخة بسيطة وفلاتر المياه بأنواعها المختلفة. بالإضافة إلى خزان تختلف سعته باختلاف نوع الجهاز والمراحل التي يتكون منها. وصنبور أو حنفية للمياه مصنوعة من الكروم.

مراحل عمل جهاز التحلية المنزلية 

جهاز التحلية المنزلية كيفية عمله وأهم المراحل 1 سمارتلي

المرحلة الأولى: في هذه المرحلة نجد فلتر قطني يعمل على امتصاص الأتربة والشوائب والصدأ وغيرها من المواد الصلبة بحجم 5ميكرون وأعلى .

المرحلة الثانية: في هذه المرحلة يكون الفلتر مصنوع من حبيبات الكربون النشط. يعمل على امتصاص كميات الكلور الزائدة. بالإضافة إلى امتصاص اللون والذوق و الرائحة التي يمكن أن تحتويها المياه .

المرحلة الثالثة: الفلتر الموجود في هذه المرحلة مصنوع من الكربون الصلب. وظيفته امتصاص المواد الكيميائية الضارة كالمبيدات الحشرية الذائبة في المياه.

المرحلة الرابعة: تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل، والفلتر الذي يتم استخدامه فيها إسمه فلتر التناضح العكسي المعروف بالممبرين. حيث يتم في هذه المرحلة فصل المياه النقية عن المياه الملوثة وهذا بمساعدة الفلتر الذي يحتوي على مخرجين. مخرج يسمح بمرور المياه المنقاة إلى المرحلة التالية.

ومخرج ثاني مهمته صرف المياه الغير نقية أو الملوثة خارج الجهاز. والملاحظ هنا أن حجم المسامات في هذا الفلتر تكون صغيرة جدا لدرجة أنها تكاد أن تكون معدومة. حتى لا تسمح بمرور جزيئات المعادن والأملاح الزائدة والضارة.

المرحلة الخامسة: الفلتر فيها مصنوع من كربون جوز الهند، وظيفته تحليل المياه ومراقبة طعمها من أجل العمل على تحليتها في حال ما إذا كان طعمها غير طبيعي وجعله بالذوق والطعم الطبيعيين للمياه المتعارف عليها.

بالإضافة إلى هذه المراحل هناك مراحل أخرى إضافية تعمل على تحسين جودة المياه المعالجة أكثر عن طريق إضافة المعادن والأملاح الضرورية لنمو وصحة الإنسان، وفي الحقيقة هذه المراحل غير ضرورية ويمكن الاستغناء عنها والاكتفاء بالمراحل الخمسة الأساسية وبإمكان المستهلك إضافة الفلاتر بحسب احتياجه، مع التأكيد على أن الخمس فلاتر الأولى كافية للحصول على مياه صالحة للشرب ونقية.

…اقرأ المزيــــد