أهمية مرشح تنقية مياه الشرب

أهمية مرشح تنقية مياه الشرب
يوليو 3, 2021
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

تفكر كثيراً في أهمية مرشح تنقية مياه الشرب و البعض لا يتغاض عن أهمية تنقية المياه خاصتاً مياه الشرب و التي يتغذى عليها الجسم بشكل رئيسي حيث يحتوي الجسم على 70% من المياه و يتغذى كل عضو من أعضاء الجسم حتى العقل و العضلات و العظام على المياه.

لذلك أهمية مرشح تنقية مياه الشرب خاصتاً للحوامل و الأطفال أمر ضروري و متصل بشكل مباشر بالصحة العامة للإنسان, خاصتاً في ظل التلوث البيئي المنتشر بكثرة في الأزمة الأخيرة، أصبح “فلتر المياه” لا غنى عنه في أي منزل، وأصبحت رغبة الوالدين الوحيدة في إعطاء أطفالهم كوبًا من الماء النقي للحفاظ على صحتهم وحمايتهم من الأمراض والجراثيم.

ما هي فوائد هذه مرشحات المياه:

التخلص من الأضرار الموجودة في المياه

تحتوي مياه الشرب على العديد من العناصر التي يمكن أن تسبب العديد من الأمراض الخطيرة وللأسف ، يصعب علاج معظم هذه الأمراض على الرغم من التطور التكنولوجي الطبي والعلاجي ، وتشمل هذه:

 

الزرنيخ

 

يعتبر الزرنيخ من أخطر العناصر في مياه الشرب، وقد لا تتمكن محطات تنقية المياه من التخلص منه نهائياً. الزرنيخ عنصر يترسب في خلايا الجسم عند دخوله بمياه الشرب ويسبب السرطان، ويعتبر من أقوى المواد المسرطنة.

 

الألومنيوم

 

يدخل هذا العنصر الجسم من عدة مصادر أهمها شرب الماء، وهو من أخطر العناصر. يسبب مرض الزهايمر، و هو السبب الأكثر أهمية والأكثر شهرة لهذا المرض.

كما أنه يسبب صعوبات التعلم لدى الأطفال وأمراض الكبد، وكذلك الأمراض الجلدية ومشاكلها.

 

فلوريد

 

تسمع دائمًا اسم هذه المادة في إعلانات معجون الأسنان. لا يزال اسمه مرتبطًا بصحة اللثة والأسنان، لكنه ينطوي على مخاطر. تضعف هذه المواد جهاز المناعة وتتلف الخلايا، مما قد يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

 

التخلص من الكريبتوسبوريديوم (خفية الأبواغ)

 

إنها نوع من الكائنات الحية الأولية التي تعيش في مياه البحيرات والأنهار والتي يصعب التخلص منها. تسبب هذه الكائنات أمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، مما يسهل التخلص منها.

 

تقليل مستوى الكلور في الماء

 

تستخدم محطات معالجة مياه الشرب الكلور كمطهر للمياه ضد الكائنات الحية الدقيقة والسموم والمواد الضارة التي تحتوي عليها، لكن في الوقت نفسه، أضرار الكلور عديدة ويمكن أن يسبب لنا الأمراض عندما يصل إلى مستويات عالية نتيجة لذلك يعمل المرح على تقليل نسبة الكلور بشكل كبير من مستوى الكلور في الماء ويزيل معظمه.

 

القضاء على البكتيريا

 

بالطبع يحتوي الماء على العديد من أنواع البكتيريا والفطريات التي يصعب التخلص منها بسبب تعدد أنواعها وعن طريق زيادة نسبته بشكل يصعب التخلص منه من خلال محطات تنقية المياه ، فإن المرشح يقوم بذلك بكفاءة عالية ، مما يمنعنا من التعرض لعدة أمراض.

 

إزالة المواد الصلبة

 

يحتوي الماء على العديد من المواد الصلبة مثل القش والطين وجزيئات الرمل التي تسبب أمراض الجهاز الهضمي وهذا ما يشجعنا على استخدام الفلتر أو المرشح في المنزل.

 

متى تستخدم مرشح مياه منزلي للحصول على مياه صحية ونقية؟

1- عند ظهور عسر في الماء.

2-عند زيادة نسبة المركبات الضارة.

3-عند زيادة نسبة المعادن الثقيلة أو تغيير نسبة الأملاح الذائبة بشكل عام.

4-عند ارتفاع نسبة الرواسب والعوالق في الماء.

5-عند نسب عالية من الكلور.

6-عند ظهور تغيرات معينة في الخواص الطبيعية للماء مثل الطعم والرائحة.

7-عند تغيير في الحالة الفيزيائية للمياه.

8-عند وجود البكتيريا العضوية في الماء.

9-عند حدوث تلوث مائي بالمواد. ضار بيولوجيا.

10-عند اختلاط الماء والسوائل الأخرى.

11- عند قلة المعادن الهامة في مياه الشرب مثل الكالسيوم والمغنيسيوم.

 

هل تنقية المياه تعتبر عملية صحية؟

تنقية المياه هي عملية متعددة الخطوات حيث يتم فحص الماء أولاً لإزالة الجزيئات الكبيرة والكائنات الصغيرة، وفي الخطوة الثانية، أي الترسيب، إزالة الكلور إلى الماء لقتل بعد أن فاك بدوره في قتل الجراثيم وإزالة البكتيريا، ثم عملية الترشيح بواسطة طبقات من الحصى والرمل لإزالة الشوائب المتبقية، وخلال مرحلة التطهير النهائية يتم تحلية المياه و إضافة المعادن الطبيعية المتوفرة في المياه و تعديل نسبة الأملاح في المياه, و لكن في المرشحات أو الفلاتر ذات السبعة مراحل التي تقوم بإزالة جزء كبير من الأملاح قد تكون ضرورية في حالات زيادة الأملاح في المياه و يختلف ذلك حسب المنطقة.

…اقرأ المزيــــد