دور الماء في تنظيم درجه حرارة الجسم

هل تساعد الماء على حرق السعرات الحرارية؟
يوليو 28, 2021
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

يحمل ماء الشرب النقي العديد من الفوائد ومن بينها دور الماء في تنظيم درجه حرارة الجسم ومما يساعد الجسم في بذل المجهود أكثر وعدم الشعور بالأرق أو البرودة في أثناء فصل الشتاء.

يعمل الماء على منح الرطوبة الكافية لينظم درجة حرارة الجسم مما يجعل الجسم أكثر ليونة وهو إلى ذلك يحمي العينين من الجفاف، يجدد شرب الماء النقي جميع خلايا الجسم والمخ وإنه يؤثر بشكل كبير على صحة العقل يعتبر الماء عنصراً أساسياً للحفاظ على سيولة الدم.

وذلك لأن ارتفاع درجة حرارة الجسم تؤدي إلى لزوجة الدم وهذا يؤدي إلى عدم وصول هيمجلوبين للدم لأن ذلك يؤدي إلى فقدان الوعي فيجب شرب القدر الكافي من الماء يومياً لتنظيم درجة حرارة الجسم وسوف نعرض لكم بواسطة موقعنا مدى أهمية الماء ودور الماء في تنظيم درجه حرارة الجسم.

فوائد شرب الماء لتنظيم درجه حرارة الجسم

جهاز تحلية المياه المنزلي لوسيد على الطاولة

 يساعد شرب الماء على ترطيب وتنظيم درجة حرارة الجسم والمحافظة على جميع وظائف الجسم فالماء له دور فعال في العناية بالبشرة والشعر ويعد الماء من أهم الأشياء في تنظيم درجة حرارة الجسم فإنه يحتاج إلى التزود المستمر لتعويض ما يتم فقدانه عن طريق التنفس والتعرق والهضم.

لذلك يجب تعويض ما يفقده الجسم من السوائل حتى يتمتع بدرجة حرارة طبيعية والشعور بالطاقة والنشاط والحيوية ويمنحه الرطوبة الكافية بواسطة شرب الماء النقي والطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من السوائل.

لأن الماء يصل إلى طبقات الجلد الوسطى ليتبخر وينتج عنه العرق ولهذا يعد الماء من أهم الأشياء التي تقوم بتنظيم درجة حرارة الجسم بطريقة صحية وسليمة.

أهمية شرب الماء لتنظيم درجة حرارة الجسم في فصل الصيف

 في فصل الصيف تزداد دراجات الطقس وبذلك تزيد درجة حرارة الجسم مما يؤثر على نشاط ووظائف جسم الإنسان ويكون عرضة أكثر الجفاف وضربات الشمس مما يجعله إلى كمية كبيرة من الماء خلال اليوم فمن المهم تناول من ٨ إلى ١٠ أكواب من الماء خلال اليوم لتنظيم درجة حرارة الجسم.

ويساهم ذلك في تعويض السوائل التي يفقدها الجسم نتيجة ارتفاع درجة الحرارة الشديدة وينصح الأطباء بشرب الماء قبل الشعور بالعطش لتفادي حدوث الجفاف والإصابة بصعوبة في التنفس أو حدوث حالة من الإغماء فيلعب الماء دور هائل في تنظيم درجه حرارة الجسم أو حتى إتباع مواعيد شرب الماء الصحيحة للحفاظ على أعضاء الجسم الحيوية لتعمل بصورة طبيعية.

تنظيم درجة حرارة الجسم لأعضاء الجسم

جهاز تحلية مياه 6 مراحل منزلي تريو تنقية مياه الشرب والطبخ

 أن تنظيم درجة حرارة الجسم مفيد للقلب والأوعية الدموية حيث يقلل الجفاف من حجم الدم مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لتوزيع الدم والأكسجين في جميع أنحاء الجسم يؤدي هذه إلي جعل المهام اليومية مثل المشي وصعود السلم أكثر صعوبة ويساهم في الإرهاق.

فإن الماء مهم جداً لتنظيم درجة حرارة الجسم لتفادي مشكلات القلب ويساعد شرب الماء على تنظيم عملية الهضم ومنع حدوث الإمساك والتخلص من الفضلات والسموم الزائدة على الجسم فإن شرب الماء قبل نصف ساعة من الأكل يومياً يساعد على هضم صحي وعدم جفاف الجسم وتعويض السوائل التي يفقدها الجسم نتيجة ارتفاع درجة الجسم والحفاظ على استقرارها وطبيعتها حيث يساهم الماء في تحسين الأداء الرياضي خاصة عند ممارسة تمارين القوة والتحمل.

تنظيم درجة حرارة الجسم من الأشياء المهمة لصحة جسم الإنسان فعند ارتفاع درجة الحرارة يبدأ أنظمة الجسم في التعب في حالة عدم تعويض بالوسائل الكافية ينظم الجسم درجة حرارة الجسم بواسطة الزفير والتعرق.

لذلك شرب الماء والعصائر تزيد من السوائل والعناصر والمعادن المفقودة، كما يساعد شرب الماء على تقليل جفاف الحلق والفم خصوصاً مع ارتفاع درجات الحرارة الجو ويساعد أيضاً يعمل الترطيب الكافي على المساعدة في النشاط الذهني والعقلي العالي ويحسن تدفق الدم والأكسجين في الدماغ.

ثم أن انخفاض ٢% في المئة من السوائل يقلل التركيز ويتسبب في مشاكل قصيره المدى لذلك يجب الحفاظ على درجة حرارة الجسم للتمتع بصحة جيده وتنفس جيد والتخلص من المشاكل التي الجفاف الذي تسببه ارتفاع درجة الحرارة والحفاظ على جسم رطب مليء بالطاقة والنشاط والحيوية.

…اقرأ المزيــــد