دور الماء لتقوية المناعة

الماء لتقوية المناعة
يوليو 8, 2021
كُتب بواسطة: سمارتلي الذكي

يساعد الماء على تقوية جهاز المناعة بواسطة إمداده بالتغذية والقوة اللازمة لمقاومة الفيروسات والأمراض التي تهدد صحة الإنسان وهذه هي الطبيعة التي سخرها الله للإنسان لتقوية الجهاز المناعي بواسطة الغذاء الأكثر استخداما يومياً وهو الماء.

 

أولا دعنا نتعرف كيف يعمل جهاز المناعة؟

يتكون جهاز المناعة أو الجهاز المناعي من شبكة معقدة من الخلايا والأنسجة والأعضاء في جسم الإنسان، وهي مسؤولة عن حماية الجسم من العدوى والمواد التي يمكن أن تضر الجسم بواسطة التعرف على المستضدات الأجنبية والتفاعل معها، وهي مواد تتواجد على سطح الأجسام الضارة التي تدخل الجسم.

عندما يعمل الجهاز المناعي على القضاء أو محاولة القضاء على تلك المواد التي تحتوي على مستضدات (المستضدات هي جسيمات يفرزها الجهاز المناعي لمقاومة الفيروسات أو الأجسام الضارة داخل الجسم) على سطحها، وتجدر الإشارة إلى أن المستضدات تتواجد على سطح المواد الحية التي تدخل الجسم مثل: الخلايا الغريبة، والفيروسات، والفطريات، والبكتيريا. أو المواد غير الحية مثل: السموم، المواد الكيميائية، الجزيئات الغريبة.

تجدر الإشارة إلى أن خلايا جسم الإنسان نفسه تحتوي على مستضدات على سطحها، ولكن الاختلاف هو أن جهاز المناعة يتعرف بها على أنها طبيعية وغير طبيعية أجسام غريبة، ولا تنشط عملية الاستجابة المناعية تجاهها, أي أنه لا يقاومه في الوضع الطبيعي، وتجدر الإشارة إلى أن الجسم لديه عدة وسائل أخرى بجانب جهاز المناعة لحمايته من مسببات العدوى.

جهاز تحلية المياه المنزلي كومباكت المطور مع شاشة لمس

يقاوم الجهاز المناعي الفيروسات والأجسام الضارة للجسم بواسطة أكثر من حاسة واحدة منها الحواس التالية.

مقاومات جهاز المناعة

  •  الجلد: يعد الجلد حاجزًا ضد دخول الماء مسببات الأمراض، ويفرز زيتًا مضادًا للبكتيريا.
  •  الرئتين: تفرز الرئتان مخاطًا يسمى البلغم، الذي يحبس الأجسام الغريبة ومسببات الأمراض، وتعمل الشعيرات الصغيرة التي تسمى الأهداب على تحريك البلغم إلى الأعلى ليخرج من الجسم.
  •  الجهاز الهضمي: تحتوي بطانة الجهاز الهضمي على أجسام مضادة، ويقتل الحمض الموجود في المعدة معظم الجراثيم.
  •  طرق دفاعية أخرى: وتشمل سوائل الجسم مثل: الدموع واللعاب الذي تحتوي على إنزيمات مضادة للبكتيريا التي بدورها تساعد في تقليل خطر الإصابة بالعدوى، ثم أن استمرار إفراغ المسالك البولية والأمعاء بشكل طبيعي يساعد على حماية الجسم من الالتهابات.

برادة تحلية مياه سمارتلي بفلتر داخلي 5 مراحل جامبو (إنفنيت-L40)

كيف يساعد شرب الماء في تقوية جهاز المناعة؟

 

يساعد الماء على تقوية المناعة بعدة طرق منها مباشرة و غير مباشرة وإليك الوظائف التي تساعد جهاز المناعة على التقوية عند شرب معدل ماء يومي معتدل.

  • يقوم بتحسين وظائف الجسم:

 

يساعد الماء في نقل الأكسجين إلى خلايا مختلفة في الجسم، مما يساعد الجسم على العمل بشكل صحيح. يوصى بشرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا للحفاظ على الصحة واللياقة البدنية و إذا تعرضت للإصابة بأي مرض حاول زيادة كمية الماء التي تتناولها. الماء الراكد هو الأفضل، لكن إذا وجدت صعوبة في شرب 8 أكواب من الماء يوميًا، يمكنك أيضًا إضافة الليمون أو النعناع إليه.

 

  • إزالة السموم:

يقوم الماء بإزالة السموم من الجسم وإخراجها مما يساهم في مكافحة السموم والفيروسات كما هو من المتعارف عليه أن شرب الماء يساعد أنه يساعد في محاربة السموم في جسم الإنسان.

 

  • يقوم بتعزيز النوم:

 

من الفوائد الصحية لشرب الماء أنه يساعد على تعزيز النوم، والكمية المناسبة من الماء في نظامك تعمل على تحسين وظائف المخ، حيث يحفز الترطيب المنتظم إنتاج الميلاتونين، من بين المنتجات الأخرى، والمواد الكيميائية التي تساعدك على النوم، والتي فيها يساعد بدوره في الحفاظ على جهاز المناعة تشير الدراسات الصحية إلى أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يكون له آثار ضارة على جهاز المناعة.

 

  • يساعد في إنتاج سائل اللمف:

 

اللمف هو السائل الذي يدور في الجهاز الليمفاوي، وهو نظام مكون من الأوعية اللمفاوية، الذي يجمع البكتيريا من الجسم وينقلها إلى العقد الليمفاوية، حيث يتم تدمير هذه البكتيريا يحسن شرب الماء من إنتاج الليمفاوية ، وبذلك يحسن جهاز المناعة ويحمي جسمك من الأمراض مثل اللوكيميا.

 

أراء الخبراء حول شرب الماء لتقوية المناعة

جهاز تحلية المياه المنزلي لوسيد تحت الحوض

ينصح خبراء الصحة زيادة مدخولها من الماء عندما يمرضون من أجل تعزيز عمل الجهاز المناعي بواسطة شرب ماء نظيف يسهل عملية الشفاء و المقاومة ولا يسبب إرهاق للجسم لمقاومة الأضرار.

 

يعدّ شرب الماء من أهم وأسهل الأشياء التي يجب على الإنسان القيام بها للبقاء على قيد الحياة وبصحة جيدة بالإضافة إلى أنه سبب أساسي في تحسين أداء الجهاز المناعي، فإن الاستهلاك المنتظم للمياه له فوائد عدّة يعرفها الجميع.

 

هل عندما نقوم بشرب الماء على معدة فارغة يحسن المناعة؟

 

عندما تشرب الماء على معدة فارغة، يساعد ذلك في الحفاظ على رطوبة الجهاز اللمفاوي بجسمك وهذا بدوره يقوي جهاز المناعة تساعدك المناعة الأفضل على محاربة أنواع مختلفة من العدوى وستظل بصحة جيدة.

…اقرأ المزيــــد